الرئيسية » مختارات من الصحافة » “وول ستريت جورنال”: سوليفان اتصل بمستشار بوتين مباشرةً بعد تمرّد “فاغنر”

“وول ستريت جورنال”: سوليفان اتصل بمستشار بوتين مباشرةً بعد تمرّد “فاغنر”

بُعيد الاعلان عن مقتل قائد مجموعة “فاغنر” يفيغني بريغوجين أمس بتحطّم طائرة كانت تقله، صحيفة “وول ستريت جورنال” تقول إنّ مستشار الأمن القومي الأميركي هاتف سابقاً مستشار الرئيس الروسي حول تمرّد “فاغنر” الأخير.

 

نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال”، عن مصادر قولها، إنّ مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، أجرى محادثة هاتفية مع يوري أوشاكوف، مستشار الرئيس فلاديمير بوتين، بعد تمرد قائد مجموعة “فاغنر” العسكرية، يفغيني بريغوجين.

 

وذكرت الصحيفة الأميركية، وفقاً لمسؤولين أميركيين وأجانب، إنّ سوليفان تحدث مع أوشاكوف بهدف “توضيح أنه ليس للولايات المتحدة الأميركية علاقة بالتمرد”.

 

كما أشارت الصحيفة إلى أن “الهدف كان إبعاد الولايات المتحدة عن الحادث، وتجنّب مزيد من التصعيد”.

 

وأمس الأربعاء، أكدت وكالة النقل الجوي الفدرالي أنّ قائد مجموعة “فاغنر” العسكرية، يفغيني بريغوجين، قُتل خلال تحطم الطائرة في شمالي العاصمة موسكو.

 

كذلك، أكدت قناة تابعة لـ”فاغنر”، في تطبيق “تلغرام”، مقتل رئيس المجموعة في تحطم الطائرة.

 

 

 

وكان بريغوجين، قد ظهر، الثلاثاء الماضي، في مقطع فيديو، قال فيه إنّه عائد إلى أفريقيا لمحاربة إرهاب تنظيم “القاعدة” وغيره من العصابات الإرهابية.

 

وكانت قوات “فاغنر” قد استولت على مقر المنطقة العسكرية الروسية الجنوبية في مدينة روستوف على نهر الدون، بعد تصريحات لقائدها بريغوجين بأنّ القوات المسلحة الروسية نفذت هجمات صاروخية وألقت قنابل على معسكرات “فاغنر”. فيما نفت وزارة الدفاع الروسية، وهيئة الأمن الفدرالية هذا الأمر.

 

ورفعت قضية جنائية ضد بريغوجين حينها، بتهمة “تنظيم تمرّد مسلح”، فيما وصف الرئيس الروسي، في حزيران/يونيو الفائت، تصرفات المتمردين بأنها “مغامرة إجرامية وطعنة في ظهر روسيا”، و”خيانة بسبب الطموح الجامح والمصالح الشخصية”.

 

يذكر أنّ قائد “فاغنر” قاد تمرداً فاشلاً ضد الكرملين، في 24 حزيران/يونيو الماضي، دام أقل من 24 ساعةً، وانتهى بعد مفاوضات بوساطة بيلاروسية، أدت إلى موافقة بريغوجين على المغادرة إلى بيلاروسيا.

 

وفي 6 تموز/يوليو الماضي، كشف الرئيس البيلاروسي أنّ بريغوجين موجود في روسيا، مؤكداً أنّ “مقاتلي المجموعة لم ينتقلوا لبلادنا، وما زالوا في معسكراتهم التي تجمّعوا فيها بعد باخموت”.

 

سيرياهوم نيوز1-الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قمة عربية في واد سحيق!

‬ د. عدنان منصور* كثيرة هي القمم التي يتابعها العالم، وتنعقد على مستوى رؤساء وزعماء الدول. في قمم الدول، تبحث المواضيع ذات الاهتمام المشترك، فتتخذ ...