آخر الأخبار
الرئيسية » قضايا و تحقيقات » لوكاشينكو: نصحت بريغوجين بتوخّي “الحذر” وبوتين لا يُمكن أن يكون وراء سُقوط الطائرة وفاغنر ستبقى في بيلاروسيا

لوكاشينكو: نصحت بريغوجين بتوخّي “الحذر” وبوتين لا يُمكن أن يكون وراء سُقوط الطائرة وفاغنر ستبقى في بيلاروسيا

قال رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو اليوم الجمعة إنه حذر قائدي مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة يفجيني بريجوجن وديمتري أوتكين من التهديدات المحتملة لحياتهما.

وتعهد الرئيس بوتين في البداية بسحق تمرد بريجوجن في يونيو حزيران وشبهه بالاضطرابات، خلال الحرب، التي أدت إلى ثورة عام 1917، لكن، بعد ساعات، تم التوصل إلى اتفاق سمح لبريجوجن وبعض مقاتليه بالانتقال إلى روسيا البيضاء.

وقال لوكاشينكو الذي ساعد في التوسط في الصفقة بعد وقت قصير من التمرد إنه أقنع بوتين بعدم “القضاء” على بريجوجن الذي كان ضمن قائمة ركاب طائرة خاصة تحطمت يوم الأربعاء شمالي موسكو.

وقال لوكاشينكو اليوم الجمعة إن بريجوجن استبعد في مناسبتين المخاوف التي أثارها رئيس روسيا البيضاء بشأن التهديدات المحتملة لحياته.

وأضاف لوكاشينكو أنه حذر بريجوجن أثناء التمرد من أنه “سيموت” إذا واصل تقدمه نحو موسكو، ورد بريجوجن قائلا “لا يهمني…سأموت”.

ومضى لوكاشينكو قائلا إنه حذر بريجوجن وأوتكين مرة ثانية حين قابلهما. وساهم أوتكين في تأسيس فاجنر مع بريجوجن وكان أيضا ضمن قائمة ركاب الطائرة التي تحطمت.

ولم يتضح من تصريحات لوكاشينكو التي نقلتها وكالة الأنباء الحكومية بيلتا، موعد المحادثة.

وقال لوكاشينكو، وهو أحد معارف بريجوجن القدامى وحليف وثيق لروسيا، إن بوتين لا علاقة له بتحطم الطائرة.

وأضاف “أعرف بوتين، فهو لي في طبعه الغدر وهادئ جدا، بل ومتأن للغاية… لا أستطيع أن أتخيل أن بوتين هو من فعل ذلك، وأن بوتين هو المسؤول. إنها مهمة مفرطة القسوة وغير مهنية”.

وقال الكرملين اليوم الجمعة إن التلميحات الغربية بأن بريجوجن قُتل بناء على أوامره هي “محض كذبة” لكنه يرفض تأكيد وفاته قطعيا مشيرا إلى ضرورة انتظار نتائج التحقيق.

وحول مصير قوات “فاغنر” بعد رحيل قائدها، قال لوكاشينكو: “فاغنر كانت وستبقى في بيلاروسيا، بغض النظر عن عدم رغبة شخص ما في ذلك”.
وكشف الرئيس البيلاروسي عن أنه أسس مع بريغوجين نظامًا حول كيفية بقاء “فاغنر” في البلاد، وأضاف: “طالما أننا بحاجة إلى هذه القوة، فسوف يعيشون ويعملون معنا”.
وأكدت عدة مصادر أن بريغوجين كان على متن طائرة خاصة تحطمت الأربعاء في منطقة تفير شمال غرب روسيا، ما أسفر عن مقتل جميع ركابها العشرة.
والخميس قدم بوتين تعازيه لأسر الضحايا، ووصف بريغوجين بأنه “رجل موهوب” واجهه “مصير صعب”، مضيفًا أن موسكو ستجري تحقيقا شاملا لكشف أسباب الحادثة.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مروج مخـ.درات في قبضة شرطة قسم المدينة الغربي بدير الزور.

  أثناء قيام دورية ليلية من قسم الشرطة الغربي في حي الرشدية في دير الزور بتنفيذ المهام الموكلة إليها ألقت القبض وبالجـ.رم المشهود على المدعو ...