آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » أسباب وعلاج شد العضلات: تعرف على أسباب الشد العضلي وكيفية علاجه

أسباب وعلاج شد العضلات: تعرف على أسباب الشد العضلي وكيفية علاجه

بعض الأشخاص يعانون من تشنجات في العضلات، حتى خلال فترة النوم، مما يعيق حركتهم ويسبب إزعاجًا كبيرًا. يترافق تشنج العضلات مع شعور بالألم وصعوبة الحركة بسبب تجمد العضلات.

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من العضلات: الهيكلية، والقلبية، والملساء. يؤثر تشنج العضلات بشكل أساسي على العضلات الهيكلية، وهي النوع الذي يتم التحكم فيه بشكل إرادي والذي يسمح للإنسان بالحركة وأداء الأنشطة اليومية.

ما الذي يتسبب في تشنج العضلات؟

يحدث تشنج العضلات عندما يتم إجهاد العضلات الهيكلية بشكل زائد، وعادةً ما يحدث بعد فترات طويلة من السكون والتوقف عن الحركة، ثم يتم القيام بنشاط مفاجئ، مثل بدء ممارسة تمارين جديدة. يؤدي هذا النشاط إلى تسبب أضرار مؤقتة في خلايا العضلات، مما يؤدي إلى تصلبها.

تعتبر الإلكتروليتات (مثل الصوديوم والبوتاسيوم) من المعادن المهمة في الجسم التي تلعب دورًا في نقل النبضات العصبية وتقلص العضلات. أي خلل في توازن الإلكتروليتات يمكن أن يسبب تشنجات عضلية.

بما أن حركة العضلات تعتمد على التواصل بين الجهاز العصبي والعضلات، يمكن أيضًا أن ينجم تشنج العضلات عن مشاكل في الأعصاب والعضلات (مثل اضطرابات العصبية العضلية) أو مشاكل تؤثر على الأعصاب بشكل خاص.

تعتبر متلازمة الشخص المتصلب من الحالات النادرة التي تؤدي إلى تشنجات عضلية لا إرادية وتعتبر نوعًا من الاضطرابات العصبية العضلية. يمكن أن تسبب الخلايا العصبية الحركية هذه التشنجات العضلية غير المرغوب فيها.

هناك أمراض واضطرابات أخرى، مثل مرض باركنسون والوهن العضلي الوبيل ومتلازمة لامبرت إيتون، تزيد من مشكلة تشنج العضلات أو تصلبها تدريجياً.

أعراض تشنج العضلات:

يترافق تشنج العضلات عمومًا مع الألم وصعوبة في الحركة، وقد تظهر تشنجات أو تعجز عن الحركة في بعض الأحيان.

يحدث تشنج العضلات غالبًا في الصباح ويمكن أن يستمر لمدة تصل إلى 30 دقيقة بعد الاستيقاظ أو لبضعة أيام بعد ممارسة تمرين رياضي جديد.

شد العضلات هو حالة تصاحبها ألم وتوتر في العضلات وتقلصات، مما يؤدي إلى صعوبة في الحركة. يمكن أن يحدث شد العضلات بعد مجهود عضلي كبير أو نتيجة لتمارين رياضية مكثفة. يمكن أن يستمر الألم لفترة تصل إلى 30 دقيقة بعد الاستيقاظ أو حتى لعدة أيام بعد ممارسة تمرين رياضي شديد.

الأعراض الشائعة لشد العضلات تشمل الألم والتوتر في المنطقة المتضررة وقد ترافق ذلك بتشنجات عضلية. يمكن أن يؤثر شد العضلات على القدرة على الحركة والمشي، خاصة إذا كانت هناك تشنجات عضلية.

تعتمد طرق علاج شد العضلات على السبب والشدة. في حالة الشد العضلي البسيط الناتج عن التمارين الرياضية الشديدة، يمكن استخدام علاجات منزلية مثل الراحة ووضع أكياس الثلج لتخفيف الألم.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجديد في طب التخدير وتسكين الألم بمؤتمر علمي بجامعة دمشق

تركزت محاور أعمال المؤتمر العلمي الذي أقامته جمعية الأطباء المخدرين السوريين ورابطة اختصاصيي التخدير وتسكين الألم اليوم تحت عنوان “طبيب التخدير بين تسكين الألم والعناية المشددة” ...