آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » إعلام إسرائيلي: هجمات حزب الله في الشمال كبّدت الحكومة خسائر بـ1.6 مليار دولار

إعلام إسرائيلي: هجمات حزب الله في الشمال كبّدت الحكومة خسائر بـ1.6 مليار دولار

صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية تتحدّث بالأرقام عن الخسائر المالية التي يتكبّدها الاحتلال الإسرائيلي مع تواصل الحرب على الجبهتين الجنوبية والشمالية

تحدّثت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، اليوم الاثنين، عن الخسائر المالية التي يتكبّدها الاحتلال الإسرائيلي مع تواصل الحرب على الجبهتين الجنوبية والشمالية.

وقالت الصحيفة إنّ “إسرائيل تمرّ الآن بواحدة من أهم حروبها”، مؤكّدةً أنّ “آثارها محسوسة بوضوح في كل مناحي الحياة، والتوقعات الاقتصادية، والمجتمع ككل”.

وأضافت أنّه “بعد جدولة كل جانب من جوانب الحرب حتى الآن، فإنّ التكلفة تصل إلى نحو 60 مليار دولار”، موضحةً أنّ ذلك “يشمل ميزانية الحرب نفسها، فضلاً عن مختلف أشكال المساعدات المالية لكل من يتضاءل دخله بسبب الحرب”.

وأشارت “يديعوت أحرونوت” إلى أنّ “كل يوم يكلف الجيش الإسرائيلي نحو 272 مليون دولار، بحيث يتقاضى كل جندي احتياطي 82 دولاراً يومياً، فيما يبلغ إجمالي هذه المدفوعات وحدها 2.5 مليار دولار”.

كما أنّ “جزءاً كبيراً من الضرر قد لحق بالكيبوتسات المحيطة بالقطاع، حيث جرى تدميرها بأكملها، وإحراق البنية التحتية، ما خلّف أضراراً تُقدّر بنحو 5.5 مليار دولار”، بحسب الصحيفة.

أمّا في الشمال، فقد بدأ يتكشف الأمر نفسه، مع حملة القصف المتواصلة التي يشنها حزب الله، “حيث تبلغ الخسارة المالية ما يقرب من 1.6 مليار دولار”.

وبناءً على ذلك، “تتوقع ميزانية الحكومة عجزاً قدره 30 مليار دولار، الأمر الذي سيتطلب تخفيضات في الميزانية وزيادة الضرائب، بما يصل إلى أكثر من 18 مليار دولار، وهو ما سيتم الشعور به بشدة من حيث نوعية الحياة وانخفاض الخدمات للجمهور الإسرائيلي ككل”، وفق “يديعوت أحرونوت”.

وفي وقتٍ سابق اليوم، أكّدت وسائل إعلام إسرائيلية، أنّ التصعيد المتواصل على “الحدود الشمالية” يزيد من حالة القلق لدى المستوطنين خاصةً على الجانب الاقتصادي.

وذكرت قناة “مكان” الإسرائيلية، أنّ الأوضاع الأمنية على “الحدود الشمالية” والتي تتصاعد من يومٍ إلى آخر، والمصير المجهول هناك، يُلقي بظلاله على مختلف مناحي الحياة، والأبرز فيها الأوضاع الاقتصادية الصعبة المتدهورة في الفترة الأخيرة.

وأفاد مراسل القناة بأنّ التراجع الكبير في المبيعات والمدخولات التي تشهدها المحال التجارية على “الحدود الشمالية” منذ اندلاع الحرب يبدو واضحاً، إذ واصلت نسبة الانخفاض في المبيعات إلى أكثر من 70%.

في هذا السياق، قال البنك المركزي الإسرائيلي، قبل أيام، إنّ “الحرب لها عواقب اقتصادية كبيرة، سواء على النشاط الاقتصادي الحقيقي أو على الأسواق المالية، وهناك قدر كبير من عدم اليقين فيما يتعلق بخطورة الحرب ومدتها”.

وذكر موقع “i24NEWS” الإسرائيلي أنّ “إسرائيل” انخرطت في أغلى حرب في تاريخ الكيان الإسرائيلي، مشيراً إلى أنه “تمّ إنفاق ما يقرب من 60 مليار دولار حتى الآن، من دون حساب المجهود الحربي”.

كما قالت “القناة 12” الإسرائيليّة، إنّ رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيليّ، بنيامين نتنياهو، يدرس إغلاق بعض المكاتب الحكوميّة، وتحويل أموالها لتغطية تكاليف الحرب، القائمة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر من العام الفائت.

 

 

سيرياهوم نيوز٣-الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صحيفة عبرية: استهداف حزب الله لمنطاد مراقبة “إنجاز استراتيجي”

وصف محلل أمني إسرائيلي استهداف “حزب الله”، الأربعاء، لمنطاد مراقبة عسكري في عمق إسرائيل، عبر هجوم بطائرة مسيّرة، بأنه “إنجاز استراتيجي”. وقال المحلل الأمني بصحيفة ...