آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » 5747 طناً تقديرات إنتاج المشمش بحمص للموسم الحالي ومطالبات بدعم عملية التسويق

5747 طناً تقديرات إنتاج المشمش بحمص للموسم الحالي ومطالبات بدعم عملية التسويق

 صبا خيربك

تتصدر شجرة المشمش قائمة الأشجار المثمرة بحمص وتعتبر من مصادر الدخل المهمة للأهالي وشهد هذا العام تراجعا في الإنتاج نتيجة تعرض الأشجار لموجتي صقيع أثناء فترة الازهار.

وخلال جولة على بساتين المشمش في منطقة القصير بريف حمص أكد المزارعون لنشرة سانا الاقتصادية أنه بالرغم من ارتفاع أسعار تسويقه هذا العام فهي لا تتناسب مع ارتفاع تكاليف الإنتاج وعدم توافر بعض مستلزمات العمل كالأسمدة.

وأشار المهندس الزراعي جرجس نخلة وهبي أحد المزارعين بمنطقة القصير إلى امتلاكه نحو عشرين دونما من المشمش من أصناف متعددة واختلفت الإنتاجية حسب النوع مبيناً أن سعر المشمش يتراوح بين 1400 و1600 من أرض الحقل وهو سعر لا يتناسب مع التكاليف العالية التي يتكبدها الفلاح من أجار قطافه وسعر العبوات.

من جهته بين مدير زراعة حمص المهندس نزيه الرفاعي في تصريح للنشرة أن المساحة المزروعة بالمشمش في محافظة حمص تبلغ 48272 دونم سقي وتبلغ تقديرات الإنتاج للعام الحالي 5747 طنا مؤكدا أن تسعين بالمئة من المساحات المزروعة بالمشمش تتركز في منطقة القصير حيث تتوافر فيها كل الشروط الملائمة لزراعته وتتابع المديرية عبر كوادرها الفنية حالة البساتين بشكل مستمر.

من جهته لفت المهندس محمد السوقي رئيس دائرة زراعة القصير إلى تراجع إنتاج المشمش هذا الموسم مقارنة بالأعوام السابقة وذلك بسبب تعرضه لموجتين من الصقيع اثرتا على الإنتاج وخصوصا للأصناف الباكورية مثل الطلياني- الذهبي- وتسببت بنسبة ضرر بلغت 35 بالمئة مبينا أن منطقة القصير بريف حمص تشتهر بعدة أنواع من المشمش  البسبوسي أو البلدي الطلياني- الذهبي- التدمري- الفرنسي” مشيرا إلى أن الأسعار بحسب نوع المشمش.

من جهته موفق زكريا رئيس مكتب التسويق باتحاد فلاحي حمص أشار إلى أن الإنتاجية متوسطة وأقل هذا العام والأسعار بالنسبة للفلاح مناسبة نوعاً ما نظراً لارتفاعها أما بالنسبة للمستهلك فهي مرتفعة جدا مشيراً إلى أن الرابح الأكبر هو الوسيط التجاري حيث يلعب دوراً سيئاً في تسويق المادة.

وقال زكريا إن سعر المشمش للكيلو يتراوح بين الألف ليرة والألفين حسب الصنف والتسويق يتم لسوق الهال مشيراً إلى ضرورة تدخل السورية للتجارة في تسويق المادة للحد من دور الوسيط التجاري ودعم الفلاحين.

وأكد محمد عمران مدير فرع السورية للتجارة بحمص قيام المؤسسة بالتدخل الإيجابي في تسويق المشمش من الفلاحين مباشرة حيث يتم استجراره وتوزيعه بالصالات مبيناً أن المادة مرتفعة الثمن من مصدرها ويتم بيعها في الصالات بحسب تسعيرة التموين.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إطلاق دفعة مياه جديدة من سد محردة في شبكتي ري الغاب وطار العلا العشارنة

بهدف دعم الفلاحين بالتوسع في الزراعات الصيفية التكثيفية أطلقت مديرية الموارد المائية في حماة دفعة جديدة من المياه المخزنة في سد محردة في شبكتي ري ...