آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » أدوية السكري تفيد بمكافحة الخرف أيضاً

أدوية السكري تفيد بمكافحة الخرف أيضاً

الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 والذين يعالجون بمنبهات GLP-1 لديهم خطر أقل للإصابة بالخرف، وفقاً لدراسة جديدة أجراها معهد كارولينسكا في السويد ونشرت في مجلة (إي كلينيكال ميديسين)  eClinicalMedicine.
أصبحت الأدوية المعروفة باسم منبهات GLP-1 أو نظائرها GLP-1 شائعة بشكل متزايد في علاج مرض السكري من النوع 2 والسمنة لأنها تساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم وتعزيز فقدان الوزن وحماية القلب.
يتعرض الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 لخطر متزايد للإصابة بالخرف، ويُفترض أن أدوية السكري الأحدث مثل منبهات GLP-1 ومثبطات DPP-4 قد يكون لها تأثير وقائي.
وفي الدراسة الجديدة القائمة على السجلات، تابع الباحثون أكثر من 88000 من كبار السن المصابين بداء السكري من النوع 2 لمدة تصل إلى عشر سنوات.
باستخدام تصميم دراسة يسمى مضاهاة التجربة المستهدفة، والذي يحاكي تجربة سريرية عشوائية، قاموا بتحليل العلاقة بين ثلاثة أدوية لمرض السكري (منبهات GLP-1، مثبطات DPP-4 أو السلفونيل يوريا) وخطر الإصابة بالخرف.
ووجد الباحثون أن المرضى الذين استخدموا منبهات GLP-1 لديهم خطر أقل بنسبة 30% للإصابة بالخرف مقارنة بأولئك الذين استخدموا السلفونيل يوريا، وانخفاض خطر الإصابة بنسبة 23% مقارنة بأولئك الذين استخدموا مثبطات DPP-4.
يقول المؤلف الرئيسي بوين تانغ، وهو طالب دكتوراه في مجموعة أبحاث سارة هاغ في قسم علم الأوبئة الطبية والإحصاء الحيوي، في معهد كارولينسكا: “هذا أمر مهم لأنه يمكن أن يساعد الأطباء على اتخاذ قرارات أفضل بشأن الأدوية التي يجب استخدامها للمرضى الأكبر سناً المصابين بداء السكري من النوع الثاني”. “ومع ذلك، هناك حاجة لتجارب عشوائية مناسبة للتأكد على وجه اليقين من أن منبهات GLP-1 تقلل من خطر الإصابة بالخرف.”
تم تمويل الدراسة من قبل مجلس البحوث السويدي، ومعهد كارولينسكا، والمعهد الوطني للشيخوخة، والمعاهد الوطنية للصحة، وريكسبانكنز جوبيليومزفوند، ولا توجد تقارير عن تضارب المصالح.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مشروبات طبيعية للمساعدة في علاج حصوات المرارة

إذا كنت تبحث عن طرق للتخلص من حصوات المرارة دون الحاجة إلى الجراحة، فهناك بعض المشروبات التي قد تساعدك على تحقيق ذلك، بشرط أن تتناولها ...