آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » مصر تستهدف زيادة صادرات المنتجات الزراعية الطازجة بنسبة 15% في 2024

مصر تستهدف زيادة صادرات المنتجات الزراعية الطازجة بنسبة 15% في 2024

تعتزم مصر زيادة صادراتها من المنتجات الزراعية الطازجة بنسبة 15% هذا العام، لتصل قيمتها إلى 4.2 مليار دولار، بحسب تصريحات سعد موسى، المشرف على الحجر الزراعي المصري والعلاقات الزراعية الخارجية، لموقع “الشرق”.

في عام 2023، بلغت صادرات مصر من المنتجات الزراعية 8.8 مليار دولار، منها 3.7 مليار دولار من المنتجات الطازجة، وهو ما يمثل 24.5% من إجمالي صادرات مصر السلعية التي بلغت 35.6 مليار دولار. وأشار موسى إلى أن “الأوضاع العالمية تدعم زيادة الصادرات الزراعية المصرية هذا العام”.

نمو الصادرات الزراعية في النصف الأول من 2024

ارتفعت الصادرات الزراعية المصرية في النصف الأول من عام 2024 بنسبة 27% على أساس سنوي، لتصل إلى 2.8 مليار دولار. تجاوز حجم الصادرات 4.8 مليون طن، بزيادة 220 ألف طن مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، وفقاً لبيانات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

استراتيجية الحكومة لزيادة الإنتاج الزراعي

تأتي هذه الزيادة في إطار خطة حكومية لزيادة مساحة الأراضي المزروعة، والتي تتضمن برنامج عمل الحكومة الجديدة الذي صدر أمس الأربعاء. تستهدف الخطة زيادة المساحة المزروعة إلى 11 مليون فدان في السنة المالية 2026-2027، مقارنة بـ10 ملايين فدان في السنة المالية الحالية.

تعزيز الاكتفاء الذاتي من القمح

كما تهدف مصر إلى زيادة نسبة الاكتفاء الذاتي من القمح إلى 53% في السنة المالية 2026-2027، مقارنة بـ49% خلال السنة المالية الجارية.

استئناف تصدير البصل

تستعد مصر أيضاً لعودة تصدير البصل خلال الأيام القليلة المقبلة بعد زيادة الإنتاج وتوفر المعروض خلال الموسم الجاري، بحسب مصادر حكومية مطلعة.

تسعى مصر إلى تعزيز قطاعها الزراعي وزيادة صادراتها من المنتجات الطازجة بفضل الظروف العالمية المواتية وخطط الحكومة لزيادة المساحات المزروعة وتعزيز الاكتفاء الذاتي من القمح. تعكس هذه الجهود التزام الحكومة بتطوير القطاع الزراعي وزيادة قدرته على التنافس في الأسواق العالمية.

 

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المصرف التجاري: 52 محطة وقود حكومية تتيح دفع ثمن المحروقات إلكترونياً

    أعلن المصرف التجاري السوري عن إضافة 21 محطة وقود حكومية جديدة إلى قائمة المحطات التي تتيح دفع ثمن المحروقات إلكترونياً باستخدام بطاقات المصرف ...