الرئيسية » ثقافة وفن » جورج قرم الماروني العروبي الانساني في ثلاثة مواقف

جورج قرم الماروني العروبي الانساني في ثلاثة مواقف

 

د.جورج جبور

 

 

1. بدأت علاقتنا اواخر السبعينات من القرن الماضي بفضل طالبة سورية تتابع دراستها للماجستير معه. الأساس في العلاقة تجاوبه مع كتابي عن العروبة في دساتير الاقطار العربية. وكانت لنا بعد ذلك ، لقاءات في بيروت ودمشق ذروتها اختياره لي لاكون شاهد زواجه.

2. ذات يوم أثناء زيارة لي الى باريس دعاني للحديث في منتدى اسسه هناك واسماه” المواطن”. كانت لسورية قوة عسكرية في لبنان على نحو اثار انتقاد البعض. تحدثت أمام جمهور معظمه لبناني عن فضلين للبنان على التوجه السوري الراسخ باتحاه المواطنة المتساوية.. الأول. لم ينص مشروع دستور 1920 على دين للدولة. كان ذلك بفضل الاسهام اللبناني في المؤتمر السوري . الثاني. بفضل تدخل لبناني كان تعديل موعد العيد الوطني السوري من 18 الى 17 نيسان. تكلم بعدي ممتدحا الثقافة الوطنية السورية في توجهها نحو العلمانية.

٣ . في 2014 اصدرت في عدد محدود من النسخ كتابا عن يوم اللغة العربية. جعلت جوهره واضحا جدا على غلافه. الجوهر: يوم نزلت ” اقرأ” هو الموعد الافضل ليسمى يوم اللغة العربية العالمي. زارني في الفندق. سىلمت نسخة من الكتاب للمشتهر بالعلمانية. بل قرأت ما على الغلاف وأنا اسلمه الكتاب، متوقعا لحظات نقاش ودي بشأن ابتعاد عن العلمانية توحي به فكرتي. لم يناقش. ابدى فورا تاييدا للفكره. كان في تلك اللحظة،كما دائما طيلة حياته الفكرية، تلميذا وفيا لاستاذه الدستوري الكبير ادمون رباط الذي اشتهر بكتاباته الموسعة بالفرنسية عن الاسلام عن النبي العربي الكريم.

يطول حديث يحاول تلخيص 44 عاما من الصداقة مع ضمير انساني حي. هي زفرة اولى وقد تكون لها متابعة. فليكن ذكرك مؤبدا يا صديق الضعفاء، وليكن مقامك الى جوار الابرار والقديسين.

 

(سيرياهوم نيوز-1)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شكران مرتجى تكشف ذكرياتها في أيلول … باسم ياخور: 14 سنة والقاسم المشترك المخرج الصديق تامر إسحق

وائل العدس   كما كل خميس، نجول بكم ومعكم حول مواقع التواصل الاجتماعي لنرصد لكم أهم ما نشره النجوم السوريون والعرب هذا الأسبوع، وإلى التفاصيل: ...