الرئيسية » من المحافظات » مجلس محافظة دمشق يعقد أولى جلسات دورته العادية الخامسة

مجلس محافظة دمشق يعقد أولى جلسات دورته العادية الخامسة

 

 

 

عقد مجلس محافظة دمشق أولى جلسات دورته العادية الخامسة برئاسة المهندس محمد إياد الشمعة رئيس المجلس وحضور عدد من أعضاء مجلس الشعب.

وفي بداية الجلسة أدى اليمين القانوني كل من غياث خضر شعبان ومحمد صالح حنون كأعضاء جدد في مجلس المحافظة بدلاً من شاغر.

ودعا أعضاء في مداخلاتهم بتوسيع دائرة المشاركة في الجلسات الحوارية التي أطلقتها المحافظة لتشمل جميع قطاعات المدينة لدورها الايجابي والتواصل المباشر مع المواطنين ومعالجة قضاياهم الخدمية وفق أولويات يحددونها متسائلين .. متى سيتم الإعلان عن تسليم سندات الأسهم التنظيمية للمالكين في منطقة القابون الصناعي والسكني .. ومتى سيتم الانتهاء من تجهيز الاسواق التفاعلية وتسليمها للمخصصين بها.

وطالب أعضاء المجلس بالمتابعة اليومية لإزالة الإشغالات المخالفة على الأرصفة وأمام المحال التجارية لما تسببه من عرقلة لحركة مشاة المواطنين وتعزيل المطريات استعدادا لفصل الشتاء واستكمال إنارة الأنفاق في المدينة وعدم السماح لمشغلي الآمبيرات بتعليق الكابلات الخاصة بهم على أعمدة الإنارة لما تسببه من ضرر للأعمدة والإسراع في تنفيذ الجدران الإستنادية في منطقتي مساكن برزة وركن الدين.

كما طالب الاعضاء بتوضيح لقرار المحافظة المتعلق بتوزيع أسطح المباني على السكان من أجل وضع أجهزة الطاقة الشمسية عليها.

عضو المكتب التنفيذي ومنسق الجلسات الحوارية المحامي قيس رمضان أكد أن المحافظة أطلقت الجلسات الحوارية بعد إعلانها على صفحة المكتب الإعلامي ومنصة خاصة لتسجيل الراغبين بالمشاركة حيث تم دعوتهم لحضور الجلسة ومناقشة الخطط الخدمية مع المجتمع الاهلي لترتيب أولويات تنفيذ الخطة والتي كانت سابقاً توضع من قبل لجان الأحياء والمخاتير وترسل للمحافظة لإقرارها لكن اليوم تم مشاركة المجتمع الأهلي في تحديد أولويات تنفيذ هذه الخطط ولكل قطاع من قطاعات المدينة مشيرا إلى أن كافة الأحياء سيتم مشاركتها في الجلسات الحوارية.

ورداً على تساؤلات ومداخلات الأعضاء أوضح مدير مديرية تنفيذ المرسوم 66 المهندس رياض دياب أن لجان الحصر والوصف وتقدير قيم العقارات ولجان تقييم المقاسم وتوزيعها لمنطقة القابون الصناعي أنهت أعمالها ويتم حالياً تدقيق الإشارات مع القيود العقارية وسيعلن قريباً عن استكمال المعلومات من قبل المالكين في المنطقة ليصار إلى طباعة سندات الأسهم التنظيمية وتسليمها للمالكين.

بدورها بينت مديرة دوائر الخدمات المهندسة ريما جورية أن قسما من الأسواق التفاعلية تم انجازه ويتم حالياً مد قميص اسفلتي لعدد منها وذلك بعد أن قامت المديرية بتحديد أماكن هذه الأسواق وتسليمها إلى مديرية الأملاك .

وبالنسبة لقرار المحافظة حول وضع ألواح الطاقة الشمسية على أسطح الأبنية أوضحت جورية أن توزيعها حسب نسبة مساحة السطح الكلية على عدد شقق البناء ووفق مساحتها علما أن لجنة البناء هي المسؤولة عن التوزيع وفي حال أي مخالفة في التوزيع يتم عزلها وإعادة التوزيع من قبل دائرة الخدمات المعنية.

وحول تعزيل المطريات والمصارف المطرية أكدت جورية أن ورشات دوائر الخدمات وبالتعاون والتنسيق مع مديرية الصيانة بدأت بأعمال تعزيل وتنظيف المطريات والمصارف المطرية /الشوايات/ استعدادا لفصل الشتاء وهي مستمرة بذلك في حين بين معاون مدير الصيانة المهندس جورج سعدة أنه تم الانتهاء من تعزيل نحو 90 بالمئة من المصارف المطرية الكبيرة /الشوايات/ إضافة لقيام الورشات بأعمال الصيانة الواردة في الخطة الخدمية لكل دائرة من تزفيت وصيانة الأرصفة والاطاريف وغيرها من الاعمال الخدمية.

مدير الدراسات الفنية المهندس معمر الدكاك أوضح أن المديرية أعدت الدراسات الفنية لإنشاء جدران استناديه في مساكن برزة وركن الدين جانب أفران ابن العميد الأولى وتم إرسال الأضابير التنفيذية لمديرية الشؤون المالية للإعلان عن المناقصة للتنفيذ.

مدير الإنارة المهندس وسام محمد أن المديرية تقوم بمعالجة أي شكوى تتعلق بأعمدة الإنارة ولاسيما في حال استغلالها من قبل مشغلي الامبيرات كتعليق الكابلات عليها ويتم إحالة الشكوى إلى مديرية الأملاك لإلغاء الترخيص مبينا أن أغلب الانفاق تم إنارتها كما تم تأمين الأجهزة والمعدات اللازمة لنفق كفرسوسة وسيم إنارته خلال الشهر القادم.

من جهته أكد العميد عبد الرزاق عبود رئيس قسم شرطة محافظة دمشق أنه تم تنظيم حوالي 9982 ضبط مخالفة اشغالات منذ بداية العام الحالي مشيرا إلى التعاون والتنسيق بين قسم شرطة المحافظة ودوائر الخدمات وأعضاء مجلس المحافظة لمتابعة المخالفات وإزالة الإشغالات على الاملاك العامة.

(سيرياهوم نيوز ١- المكتب الإعلامي)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المحافظ: الملتقى اليوم خير تأكيد أن كل المحافظات ستكون خالية من الإرهاب كما حمص … حوالي 15 ألفاً في ملتقى القبائل والعشائر السورية الخامس بحمص .. عضو مجلس القبائل العربية: الجزيرة السورية ستعود قريباً لوضعها الطبيعي تحت سلطة الدولة السورية

يوسف بدور   تعزيزاً لأواصر الأخوة والمحبّة بين أبناء سورية، وتأكيداً على أهمية وحدة الصف والكلمة، خلف قيادة الرئيس بشار الأسد وجيشنا العظيم لمواجهة التحديات ...