آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » أسباب الإصابة بالبهاق وكيفية الوقاية منه!

أسباب الإصابة بالبهاق وكيفية الوقاية منه!

البهاق هو حالة جلدية تؤدي إلى فقدان صبغة الجلد وظهور بقع بيضاء غير منتظمة على الجسم. يصبح هذا الحالة أكثر وضوحًا لدى الأشخاص ذوي البشرة الداكنة بسبب الاختلاف في التباين بين المناطق المصابة وغير المصابة. يصاب بالبهاق حوالي 1-2% من السكان ويمكن أن يصيب أي شخص. قد يؤثر البهاق أيضًا على الأغشية المخاطية وشبكية العين، ويمكن أن يتسبب في تحويل لون الشعر النامي في المناطق المصابة إلى اللون الأبيض.

أسباب البهاق

تنتج الخلايا الصبغية صبغة تعطي الجلد لونه، ويعتبر الميلانين الصبغة التي تنتجها الخلايا الصبغية وتعطي تصبغًا للبشرة والشعر والعينين. عند تدمير الخلايا الصبغية، تظهر الخلايا الجلدية بيضاء، وهذا يسبب البهاق.

لا يتم فهم سبب فقدان الصبغة في أجزاء مختلفة من الجسم بشكل جيد، ومع ذلك، قد يكون البهاق ناتجًا عن أمراض المناعة الذاتية. يعتبر الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للبهاق أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة.

بالإضافة إلى إعطاء الجلد لونه، يحمي الميلانين البشرة من أشعة الشمس، وعند نقص التصبغ في الجلد، يزيد خطر الإصابة بحساسية الشمس في المناطق المصابة.

يزيد البهاق أيضًا من فرص الإصابة بحروق الشمس وتطور سرطان الجلد لدى الأشخاص المصابين بهذه الحالة. يجدر بالذكر أن البهاق ليس حالة معدية. هناك أيضًا ارتباط بين البهاق وبعض الأمراض مثل فقر الدم الخبيث، فرط نشاط الغدة الدرقية، مرض أديسون، ومرض السكري.

لا توجد طرق لمنع تطور البهاق أو الوقاية منه، ومع ذلك، يمكن أن تساعد بعض العلاجات في منع تطور المرض.

البهاق يتميز بظهور بقع بيضاء غير منتظمة، أو درجات مختلفة من التصبغ على الجسم. يتم لاحظة فقدان الصبغة في المناطق التالية بشكل أساسي:

الوجه

الشفاه

اليدين

القدمين

الإبطين

العيون

الأعضاء التناسلية

الفخذ

سرة البطن

هذه الأعراض تختلف من شخص لآخر وتتفاوت في شدتها ومدى انتشارها على الجسم. قد يشعر الأشخاص المصابون بالبهاق بعدم الارتياح النفسي والاجتماعي بسبب التغيرات الجلدية المرتبطة بهذه الحالة.

إضافةً إلى ذلك، قد تنتج البهاق بعض المضاعفات المحتملة، ومنها:

حساسية الشمس وتهيج الجلد في المناطق المصابة.

الاضطرابات النفسية والاجتماعية مثل الاكتئاب والقلق وتدني التقبل الاجتماعي.

زيادة خطر الإصابة بحروق الشمس وسرطان الجلد في المناطق غير المصبوغة.

تأثير على الجودة الحياتية والتعامل مع التغيرات الجسدية.

قد تحدث تغيرات في الشعر في المناطق المصابة، حيث يمكن أن يصبح الشعر أبيضًا في تلك المناطق.

تتطلب إدارة البهاق رعاية طبية واهتمامًا شخصيًا للتعامل مع الأعراض والتأثيرات النفسية المحتملة. ينصح بالتشاور مع طبيب الجلدية لتقييم الحالة ووصف العلاج المناسب.

يتوفر عدة أنواع من علاج البهاق، ومنها:

الكريمات المحتوية على مركبات الكورتيكوستيرويد: تساعد في استعادة الصبغة في البقع البيضاء الصغيرة. ومع ذلك، يجب استخدامها بحذر لأنها قد تضر بالجلد.

الكريمات المحتوية على مركبات معدلة للمناعة: تساعد في استعادة الصبغة في البقع البيضاء.

الوشم بالتصبغ الدقيق: يتم إضافة لون للبقع البيضاء لإخفاءها.

التطعيم وزرع الجلد: يتم زرع الجلد في المنطقة المصابة من جزء آخر من الجسم. ومع ذلك، قد لا تعود الصبغة دائمًا إلى المنطقة المصابة بشكل جيد.

علاج السورالين: يشمل استخدام دواء السورالين بالإضافة إلى التعرض للأشعة فوق البنفسجية UVA. يجب استخدامه بحذر بسبب التأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية.

العلاج بالضوء: يشمل استخدام العلاج بالضوء UVB الضيق النطاق أو ليزر الإكسيمر لتحفيز إعادة تصبغ المناطق المصابة.

إزالة التصبغ الكيميائي أو بالليزر: يتم استخدام هذا العلاج في الحالات التي يكون فيها البهاق منتشرًا. يتضمن إزالة التصبغ من مناطق الجلد غير المصابة واستخدام كريمات تساعد في إزالة الصبغة المتبقية.

إعادة التصبغ: يهدف إلى استعادة التصبغ في المناطق المصابة باستخدام الأصباغ، ومنتجات الدباغة الذاتية، ووشم micropigmentation، والكريمات التي تحتوي على مركبات كورتيكوستيرويد أو مركبات مناعة.

من المهم استشارة طبيب الأمراض الجلدية لتقييم حالة البهاق وتحديد العلاج الأنسب لكل حالة.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الوزير المقداد يلتقي المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط بالقاهرة الدكتورة حنان بلخي 

    التقى وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد اليوم المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط في القاهرة الدكتورة حنان بلخي والوفد المرافق وذلك ...