آخر الأخبار
الرئيسية » قضايا و تحقيقات » أستراليا تطالب بتحقيق “كامل وشفاف” بعد اغتيال عمال الإغاثة في غزة

أستراليا تطالب بتحقيق “كامل وشفاف” بعد اغتيال عمال الإغاثة في غزة

رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي، يصف استهداف قافلة مساعدات إنسانية تابعة لمنظمة “المطبخ المركزي العالمي” من قبل “إسرائيل”في قطاع غزّة بـ”الحدث الكارثي”.

 

أكّد رئيس وزراء أستراليا، أنتوني ألبانيزي، اليوم الخميس، أنّ استشهاد عاملة الإغاثة الأسترالية زومي فرانكوم، في غارة جوية على قافلة مساعدات إنسانية تابعة لمنظمة “المطبخ المركزي العالمي” في قطاع غزّة هو “حدث كارثي”.

 

وطالب ألبانيزي خلال تصريحاتٍ صحافية لهيئة الإذاعة الأسترالية، بإجراء تحقيق “كامل وشفاف” ونشر النتائج على العلن حول ما جرى في الحدث، مشدداً على أنّ التبريرات الإسرائيلية حول استهداف القافلة “غير كافية وغير مقبولة”.

 

ولفت إلى أنّ “إسرائيل” تدّعي أنّها تحمي حياة المدنيين في قطاع غزّة، ولكن هذا الأمر غير صحيح ويتناقض بشكلٍ صارخ مع الأفعال الإسرائيلية، التي أدّت إلى مقتل الفريق الإغاثي التابع لمنظمة “المطبخ المركزي العالمي”، وكذلك، أدّت إلى فقدان آلاف الأرواح من الفلسطينيين.

 

تأتي تصريحات ألبانيزي في أعقاب عدوان إسرائيلي استهدف قافلة مساعدات إنسانية تابعة لمنظمة “وورلد سنترال كيتشن”، الأمر الذي أدّى إلى استشهاد سبعة من موظفي المنظمة في قطاع غزّة، هذا الأسبوع، من بينهم عاملة الإغاثة الأسترالية زومي فرانكوم، ومواطن أميركي كندي، إلى جانب ثلاثة بريطانيين وبولندي، وفلسطيني.

 

وتابع ألبانيزي أنّ “فرانكوم”، ينبغي أن تكون آمنة، مضيفاً أنّها كانت تقوم بمهمّة إنسانية وعمل متفانٍ في قطاع غزّة وعلى جميع الأستراليين أن يفخروا بها.

 

كما أردف رئيس الوزراء الأسترالي أنّ “فرانكوم”، لم تعمل فقط في غزّة بل أيضاً في بنغلاديش وباكستان وأثناء حرائق الغابات في “نيو ساوث ويلز” في أستراليا، مشيراً إلى أنّ مقتل فرانكوم بهذه الطريقة، يعتبر بمثابة حدث كارثي مُدمر لعائلتها.

 

 

وأشار ألبانيزي إلى أنّ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أصدر الأسبوع الماضي، أوّل طلبٍ له بوقف إطلاق النار في قطاع غزّة في الوقت الذي تقترح فيه “إسرائيل” غزو مدينة رفح الحدودية المزدحمة.

 

وفي وقتٍ سابق، أعلن ألبانيزي، أنّ بلاده “تتوقع محاسبةً كاملة” عن مقتل عمال إغاثة في قطاع غزّة، مشيراً إلى أنّ الفريق كان يتحرك في منطقة منزوعة السلاح بسيارتين مصفحتين ومركبة أخرى تحمل شعار المنظمة، لافتةً إلى أنّها تعرضت للقصف رغم تنسيق التحرك مع “جيش” الاحتلال.

واليوم، أبدى وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، امتعاضه وغضبه إزاء “الضربة” الإسرائيلية على قافلة مساعدات إنسانية تابعة لمنظمة “المطبخ المركزي العالمي”، وفق البنتاغون.

 

وطالب أوستن خلال اتصالٍ هاتفي أجراه مع نظيره الإسرائيلي، يوآف غالانت، أمس الأربعاء، “إسرائيل” باتخاذ خطوات ملموسة لحماية موظفي الإغاثة والمدنيين الفلسطينيين في قطاع غزّة، ولا سيما بعد الفشل المتكرر للتنسيق.

 

سيرياهوم نيوز1-الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الطب الشرعي بطرطوس: المعتدي على الدكتورة الجامعية حاول قتلها خنقاً

      هيثم يحيى محمد   متابعة لما نشرناه امس عن محاولة قتل الدكتورة (ا-س)من قبل احد الأشخاص اثناء خروجها من منزلها في ضاحية ...