آخر الأخبار
الرئيسية » العلوم و التكنولوجيا » أقدم حفرية لشجرة عنب في العالم … لنكتشف عمرها

أقدم حفرية لشجرة عنب في العالم … لنكتشف عمرها

عثر فريق بحثي من جامعة كورنيل الأميركية في بنما، على أقدم حفرية لشجرة عنب في التاريخ يعود عمرها إلى 18.5 مليون عام.
وذهب الباحثون في دراسة  إلى أنّها أقدم مثال موثوق به لشجرة عنب متسلقة تنتمي إلى مجموعة متنوعة من نباتات (ليانا) الاستوائية تسمى «بوليناي».
وخلال الدراسة، صنع الباحثون شرائح رقيقة من الحفرية، وفحصوا ترتيبات وأبعاد الأنسجة والأوعية الموصِّلة للماء تحت المجهر، وأنشأوا قاعدة بيانات لجميع الميزات، ثم نظروا إلى الدراسات السابقة ليروا كيف تتوافق هذه الميزات مع السجلات الحية والأحفورية للنباتات، فوجدوا أنها تبدو حقاً كأنها أحفورة من مجموعة (ليانا)، وذلك بالنظر إلى الخصائص التشريحية التي تشبه الأنواع التي تعيش اليوم.
ويحتوي معظم الأشجار والشجيرات من مجموعة (ليانا) على أنسجة موصِّلة للماء (تنقل المياه والمعادن من الجذور إلى الأوراق) التي تكون جميعها تقريباً بنفس الحجم. وفي نبات العنب، تأتي هذه القنوات في حجمين، كبير وصغير، وهو بالضبط ما اكتشفه الباحثون في الحفرية.
ويقول عالم تشريح الخشب جويس شيري الباحث المشارك بالدراسة، : «هذا دليل على أنّ (الليانا) كانت تنتج أخشاباً غير عادية منذ 18 مليون عام».
ويشير ناثان جود، الأستاذ المساعد لبيولوجيا النبات، والباحث المشارك في الدراسة، إلى أنّه «قبل هذا الاكتشاف، لم نكن نعرف شيئاً تقريباً عن متى وأين تطورت (الليانا) أو مدى سرعة تنوعها».
ويقول جود إنّ «أحفورة شجرة العنب التي تنتمي لمجموعة (الليانا) تعطينا فكرة، حيث كانت من بين النباتات التي وَصَلت إلى أميركا الشمالية قبل وقت طويل من التبادل الحيوي العظيم عندما انتقلت الحيوانات الكبيرة بين القارات منذ نحو 3 ملايين سنة».
والآن بعد أن تمكن الباحثون من اكتشاف أصول لمجموعة «ليانا» تعود إلى ما قبل 18.5 مليون سنة من خلال حفرية شجرة العنب، يعتزم الباحثون مواصلة بحثهم في التاريخ التطوري وتنويع هذه العائلة، كما يخططون للتحقيق في كيفية تطور الخشب في النوع الذي تنتمي إليه الحفرية المكتشفَة، بما في ذلك تحديد الجينات التي تسهم في جعل السيقان على شكل فص.

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تراجع القيمة السوقية لشركة Meta بنحو 200 مليار دولار بعد تصريحات زوكربيرغ

شهدت قيمة سوق شركة Meta انخفاضًا حادًا بلغ نحو 200 مليار دولار، بعد تراجع أسهم الشركة بنسبة 19% خلال جلسة التداول يوم الأربعاء. وجاء هذا ...