آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » أنطونوف: واشنطن تماطل في تدمير مخزونها الكبير من الأسلحة الكيميائية

أنطونوف: واشنطن تماطل في تدمير مخزونها الكبير من الأسلحة الكيميائية

أكد سفير روسيا في واشنطن أناتولي أنطونوف أن الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التي لديها مخزونات كبيرة من الأسلحة الكيميائية التي تماطل في تدميرها تحت ذرائع مختلفة.

ونقل موقع روسيا اليوم عن أنطونوف قوله اليوم إن قرار واشنطن إدراج عدد من معاهد البحوث الروسية على “القوائم السوداء” بمزاعم مساهمتها في برامج كيميائية عسكرية يثير الاستغراب مشيراً إلى أن بلاده ترغب في الحصول على تفسير بخصوص هذا القرار.

وقال أنطونوف.. “لفتنا الانتباه إلى قرار وزارة التجارة الأمريكية الذي أثار استغرابنا وحيرتنا خاصة وأنها لم تقدم أي دليل يثبت هذه التهمة” مضيفا.. “ندعو الجانب الأمريكي إلى التوقف عن البحث عن مشاكل غير موجودة وبذل كل جهد ممكن لتسريع نزع السلاح الكيميائي”.

وأشار إلى أن واشنطن تتجاهل أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أكدت عام 2017 امتثال روسيا الكامل لأحكام اتفاقية التخلص من المخزونات الموجودة من الأسلحة الكيميائية.

وأدرجت وزارة التجارة الأمريكية أمس ضمن ما يسمى “القائمة السوداء” المعهد المركزي الروسي للبحوث العلمية رقم 33 وثلاث منشآت تابعة لمعهد البحث العلمي المركزي رقم 48 التابع لوزارة الدفاع الروسية ومعهد البحث العلمي الحكومي الروسي للكيمياء العضوية والتكنولوجيا بمزاعم أن هذه المعاهد تشارك في إنتاج الأسلحة الكيميائية.

يشار إلى أن بعض هذه المعاهد كان لها دور كبير في توصل روسيا لأول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم.

 

سيرياهوم نيوز 5 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سيناتور ينتقد الدعم لإسرائيل وتغطية الإعلام الأمريكي لأحداث غزة متسائلا عن سبب تخصيص واشنطن 10 مليارات دولار لحكومة تجوع الأطفال عمدًا

انتقد السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز دعم حكومة بلاده لإسرائيل، قائلا باستنكار: “لماذا نخصص 10 مليارات دولار لحكومة تجوع الأطفال عمدًا؟”. جاء ذلك في “بودكاست” الجمعة، ...