آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » إردوغان: ناقشت مع زيلينسكي مطلب بوتين بإرسال الحبوب إلى دول أفريقية

إردوغان: ناقشت مع زيلينسكي مطلب بوتين بإرسال الحبوب إلى دول أفريقية

قال الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، اليوم، إنه ناقش هاتفياً مع نظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إرسال الحبوب إلى دول أفريقية، وذلك بعدما اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إرسال الحبوب إلى دول مثل جيبوتي والصومال والسودان أولاً، عقب تلقّي موسكو «ضمانات» أوكرانية بشأن عدم استخدام الممر الإنساني لنقل السلاح وشنّ الهجمات، واستئناف مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب.

وأضاف إردوغان، في مقابلة مع تلفزيون «ATV» التركي، أن المستشار الألماني أولاف شولتز غيّر موقفه ويرى الآن ضرورة إيجاد أرضية مشتركة مع بوتين.

وبحسب بيان مكتب الرئاسة التركي، أعرب إردوغان عن «ارتياحه إزاء حل مشكلة شحنات الحبوب من خلال التعاون»، مشيراً إلى أن «قدرة أوكرانيا وروسيا على بيع منتجاتها من الحبوب تتسم بأهمية حاسمة بالنسبة للعالم كله».

وأكد إردوغان «أهمية استمرار العمل بالاتفاق بشأن توريدات الحبوب»، داعياً إلى «تكثيف الجهود الديبلوماسية لإنهاء الحرب بحل عادل على أساس التفاهم الذي سيؤدي إلى استعادة كاملة لوحدة أراضي وسيادة أوكرانيا».

من جهته، ذكر الجانب الأوكراني أن زيلينسكي شكر إردوغان على دور بلاده في الحفاظ على صفقة تصدير الحبوب وعلى «دعم أوكرانيا»، وبحث معه «الخطوات اللاحقة بشأن عودة الأسرى» الأوكرانيين لدى روسيا.

 

سيرياهوم نيوز3- الأخبار

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المرشد الأعلى الإيراني يدعو الإيرانيين لـ”عدم القلق على البلاد” مع استمرار البحث عن مروحية رئيسي

دعا المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي الإيرانيين إلى “عدم القلق” على البلاد مع استمرار البحث الأحد عن مروحية الرئيس إبراهيم رئيسي التي تعرضت ...