آخر الأخبار
الرئيسية » شكاوى وردود » ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء بالسويداء … جمعية القصابين :تراجع الطلب على اللحوم بنسبة كبيرة

ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء بالسويداء … جمعية القصابين :تراجع الطلب على اللحوم بنسبة كبيرة

| عبير صيموعة

الأحد, 19-12-2021

بيّن رئيس جمعية القصابين بالسويداء مفيد القاضي لـ«الوطن» أن أسواق المواشي «الحية» تشهد حالياً ارتفاعاً ملحوظا حيث وصل سعر كيلو لحم الغنم حي إلى 11 ألف ليرة وسعر لحم كيلو العجل حياً إلى 9 آلاف ليرة.

وأعاد القاضي هذا الارتفاع إلى ارتفاع أسعار المادة العلفية وتهريب بعض المواشي خارجاً موضحاً إلى أن القدرة الشرائية المحدودة لعدد كبير من القصابين بالمحافظة دفعت بعدد كبير منهم للعزوف عن العمل وخاصة من لا يملكون مزارع لتربية المواشي.

وأشار القاضي إلى أن ارتفاع الأسعار أدى إلى تراجع الطلب على المادة بنسبة كبيرة وذلك يعود إلى تدني دخل المواطن في ظل غلاء كل المواد الغذائية لتبقى عملية شراء اللحوم حكراً على ميسوري الحال، ويبقى الشراء خارج هذه الطبقة بالأوقية، الأمر الذي أدى إلى استغناء الكثيرين عن شراء اللحوم.

وأكد القاضي أنه لاستمرار عمل محال القصابة يجب تثبيت أسعار اللحوم واستقرارها للقصاب والمواطن على حد سواء مبيناً أن استقرارها مرهون بإيقاف عملية تهريب المواشي والعمل على استيراد اللحوم المفرزة من الخارج.

وبيًن القاضي أنه جراء ارتفاع أسعار الذبائح تقدمت الجمعية بطلب إلى مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك عن طريق اتحاد الحرفيين لرفع أسعار اللحوم ضمن محالهم جراء ارتفاع تكاليف الإنتاج.

من جهة أخرى أكد الكثير من الأهالي ممن التقتهم «الوطن» أن معظم القصابين في السويداء غير ملتزمين بالتسعيرة النظامية للحوم الحمراء الصادرة عن مديرية التجارة الداخلية في السويداء مشيرين إلى أن سعر كيلو لحم الغنم مذبوحاً يبلغ25 ألف ليرة في حين يباع حالياً بـ30 ألف ليرة وسعر كيلو لحم العجل يبلغ وفق التسعيرة النظامية 20 ألف ليرة في حين يباع بـ25 ألف الأمر الذي دفع الكثير منهم إلى الاستغناء عن شراء اللحوم حتى بالأوقية لأنها لا تتناسب مع مستوى دخلهم.

رئيس دائرة حماية المستهلك بالسويداء جهاد طربيه أكد لـ«الوطن» وجود جولات مكثفة على كل المحال ومن ضمنها القصابون، والتسعيرة التموينية واضحة ومعلن عنها في كل ملحمة وكل زيادة على السعر النظامي على المستهلك تستوجب التقدم بشكوى للتموين.

(سيرياهوم نيوز-الوطن)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

برسم وزارة الزراعة…منتزهات وغابات طبيعية مهملة في طرطوس !!

  رنا الحمدان   مع شح المحروقات وارتفاع أسعارها الجنوني، تغيرت عادات معظم الأسر السورية وباتت النزهات تقتصر على ما هو قريب وبسيط اقتصاداً للتكاليف ...