آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » البقع الجلدية “نمش الشمس”

البقع الجلدية “نمش الشمس”

مع تقدم العمر تظهر بقع بنية على الجلد وتسمى بقع الشيخوخة أو البقع الكبدية. وتعتبر تسمية البقع الكبدية مغلوطة لأن سبب ظهورها هو نقص بفيتامين C وليس الكبد.
حيث يحمي فيتامين C الجلد من أشعة الشمس ومن الضرر الضوئي. يتكون الجلد من الكولاجين والبشرة (طبقة الجلد الخارجية) معظمها مكون من الكولاجين  وفيتامين C مرتبط بانتاجها. فإذا نظرنا إلى المراهم التي تستخدم في إزالة نمش الشيخوخة سنجد أنها مكونة من فيتامين C فإنها تعالج البشرة من الخارج فقط، والحل هو العلاج من الداخل إلى الخارج وتناول هذا الفيتامين بدلاً من المراهم لأن البقع سوف تظهر من جديد عند التعرض إلى الشمس.
مع تقدم العمر والتعرض المستمر إلى أشعة الشمس ونقص فيتامين C تظهر بقع بنية على البشرة.
ما سبب نقص فيتامين  C مع تقدم العمر؟
هناك سببان:
السبب الأول: عدم  تناول ما يكفي من فيتامين C، حيث المكملات منه ليس الحل ولن تعالج النقص منه، بينما الفيتامين الطبيعي مركب من عدة عناصر غذائية وينصح الحصول عليه من الأطعمة الغنية به مثل الخضراوات والكرنب والملفوف والفليفلة والبقدونس وتناول كمية كبيرة من السلطة. وننوه إلى أن طهي الخضراوات يقتل فيتامين  C نتيجة تعرضها للحرارة.
يكمن السبب الثاني في حالة “مقاومة الأنسولين” أي انتاج الجسم لكمية كبيرة من الأنسولين. ففي هذه الحالة  تحجب الخلايا الأنسولين وتمنعه من دخولها بسبب الإكثار من الكربوهيدرات أو تناول عدد كبير من الوجبات فيؤدي إلى انتاج كمية كبيرة من الأنسولين و لن يستطيع الجسم امتصاص فيتامين C  وإلى نفاذ  كمية فيتامين C من الجسم.
فيصاب الشخص عند التعرض إلى الشمس بهذه البقع، ويكون علاج المشكلة من الداخل بعلاج مقاومة الأنسولين والإكثار من فيتامين C .

سيرياهوم نيوز 2_الثورة
x

‎قد يُعجبك أيضاً

سموم بأجهزة الكمبيوتر والهواتف تمر عبر جلد الإنسان

تحتوي المواد البلاستيكية المستخدمة في صنع الأثاث والإلكترونيات والعزل المنزلي على مواد كيميائية سامة والتي يمكن امتصاصها بسهولة في جلد الإنسان، وفقاً للعلماء. وأظهر العلماء ...