آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » تنبيه: المحليات الاصطناعية تشكل خطراً جدياً على صحة الأمعاء

تنبيه: المحليات الاصطناعية تشكل خطراً جدياً على صحة الأمعاء

كشفت دراسة جديدة عن تأثيرات سلبية للمحليات الاصطناعية المستخدمة في عدة منتجات غذائية مثل الحلوى، الكعك، العصير واللبن. هذه المحليات قد تسبب أضراراً كبيرة على الصحة.

أشارت الدراسة، التي نشرت في مجلة “Frontiers in Nutrition”، إلى أن جرعات صغيرة من المحلي “نيوتام”، المشتق من الأسبارتام، يمكن أن تسبب ضرراً للأمعاء، بما في ذلك التهابات ومقاومة للأنسولين والتهابات خطيرة في الدم.

الدكتور هافوفي تشيتشجر، الباحث الرئيسي من جامعة أنجليا روكين في المملكة المتحدة، أوضح أن هناك زيادة في الوعي بالتأثيرات الصحية السلبية للمحليات مثل السكرين والسكرالوز والأسبارتام. وأظهرت دراسات سابقة المشكلات التي يمكن أن تسببها في الجهاز الهضمي والأضرار التي تلحق بالبكتيريا الجيدة في الأمعاء.

“نيوتام” هو محلي حديث حصل على موافقة إدارة الأغذية والعقاقير للاستخدام في معظم المنتجات الغذائية في عام 2002. لكن الدراسة أظهرت أنه يمكن لهذا المحلي أن يلحق الضرر بالجهاز الهضمي بطرق متعددة، بما في ذلك تلف الخلايا المبطنة للأمعاء وتعطيل امتصاص العناصر الغذائية، وتدمير البكتيريا النافعة في الميكروبيوم الأمعاء.

تجربة الباحثون “نيوتام” على البكتيريا الموجودة عادة في الميكروبيوم ووجدوا أنها تؤدي إلى سلوك غير طبيعي. كما قاموا بمزج البكتيريا مع خلايا الأمعاء واختبار تأثير “نيوتام”، حيث وجدوا أن البكتيريا أصبحت سامة للخلايا، مما أدى إلى وفاتها.

الأسبارتام، الشقيق الأكبر لـ “نيوتام”، كان مثار جدل، وهناك بعض الدراسات التي تربطه بتطوير سرطانات الكبد. وعلى الرغم من ذلك، لا توجد دلائل قاطعة على أن الأسبارتام يسبب السرطان عند الجرعات التي يستهلكها البشر عادة.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

7 مشروبات طبيعية تقلل الرغبة في تناول السكريات

تتسبب الرغبة الشديدة في تناول السكريات في مشكلة صحية تواجهها العديد من الأشخاص، وتعود أسبابها في الغالب إلى العادات الغذائية الضارة التي يتبعها الفرد. ولكن ...