آخر الأخبار
الرئيسية » جمال وموضة » التمتع بأشعة الشمس يبدأ بحماية بشرتك منه

التمتع بأشعة الشمس يبدأ بحماية بشرتك منه

إن التعرض لأشعة الشمس لغاية اللهو واكتساب اللون البرونزي ، أم بسبب طبيعة العمل الذي تؤديه في الحياة ، فالمهم ، بل الضروري جداً ، هو أن تقي نفسك وبشرتك من أضرارها .

 

بالنسبة إلى العلماء والأطباء فإن أفضل سبل الحماية التي يمكن اتباعها هي في ارتداء قبعة عريضة الحافة واختيار الألبسة المقفلة والفضفاضة والبقاء في الظل .

 

إما إذا كان لا بد من الخروج فهم ينصحون بالتمسك بالقبعة والألبسة مع زيادة عامل آخر هو أفضل منتجات حجب الشمس ( Sunscreen ) . وبالرغم من أن الخبراء يحذرون اليوم من الاعتماد بشكل كلي على هذه الدهون إلا أنها ماتزال جزءاً مهماً من برنامج الحماية الشخصية ضد أشعة الشمس ، ولاسيما الأجزاء التي تبقى عرضة لها مثل الوجه وظهر الرقبة واليدين . والاختيار الأمثل هو في اختيار الأنواع القادرة على حجب أوسع طيف من الأشعة ما فوق البنفسجية .

 

وحتى وقت ليس بالبعيد كان خبراء الأمراض الجلدية يولون أشعة UVB  الاهتمام الأكبر اعتقاداً منهم أنها المسبب الرئيسي للحروق التي قد تؤدي لاحقاً إلى الإصابة بسرطان الجلد ، غير أنهم اكتشفوا أن أشعة UVA لا تقل عنها خطراً ، بل قد تكون أخطر لكونها تخترق الجلد وتؤدي إلى تجعده وربما إصابته بالسرطان ، ولكن بشكل غير محسوس .

بالإضافة إلى أن المنتجات التي يعتبر أنها تحجب أوسع طيف من الأشعة ، وماتزال تسمح لبعض أشعة UVA بالوصول إلى الجلد .

 

البشرة الحساسة

تتميز بشرة بعض الأشخاص بكونها شديدة الحساسية والتأثر بعوامل الشمس والهواء . وهي قد تظهر رد فعل معاكس إذا لم تتخذ الاحتياطات الملائمة والكافية لوقايتها . فالأشعة ما فوق البنفسجية والهواء القوي قد يتسببان بحساسية لاذعة ، وكذلك ، قد تفعل بعض المكونات المستعملة في مستحضرات الحماية من الشمس . هذه الحقيقة دفعت إلى ظهور عدد متزايد من المنتجات التي تتعامل مع هذه المسألة بواسطة تركيبات غير مثيرة للحساسية . ويعتبر الوجه واحداً من المناطق الأكثر تأثراً بعوامل الشيخوخة الناتجة عن التعرض للشمس ، ولهذا فإن استعمال تركيبات ذات معدل حماية عال امر مهم جداً وفي غاية الحيوية الى برنامج حماية للبشرة من الشيخوخة .

 

لكن هناك بعض المنتجات الجديدة التي تحقق نتيجة أفضل في عملية الحجب هي :

 

–          أوكسيد الزنك ( Zinc Oxide ) الذي يحجب طيف الأشعة ما فوق البنفسجية كله .

ومن النادر أن نجد مستحضراً مرطباً للوجه لا يحتوي على مواد حاجبة لأشعة الشمس ، ومن الأفضل استخدام مستحضر خاص بالوجه لحمايته ، لا من خطر الحروق فحسب ، بل للتخفيف كذلك من ظهور الخطوط والتجاعيد الناتجة عن الشمس .
وتحتوي المستحضرات الحديثة فيتامينات ضد التأكسد مثل فيتامينات ” A ” و “H ” لتقوية الجلد ضد أضرار الضوء والمساعدة على منع فقدان نداوته . وللحصول على حماية يمكن الاطمئنان إليها .

 

الأطفال والأولاد

من الضروري جداً حماية جلد الأطفال والأولاد من أشعة الشمس في كل الأوقات لأن من السهل جداً إصابتهم بحروق بالغة قد يحملون أضرارها طوال العمر , فجلد الأطفال والأولاد أقل قدرة على إفراز الصبغة البنية ( Melanin )  التي تعمل على حمايته في الشمس ، وبالتالي فإن قدرة الدفاع الطبيعية عندهم أضعف ، وبناء على ذلك فإن استخدام دهون واقية ذات فعالية عالية أمر حيوي لصحة الأولاد ، ولا سيما أن ثمة اعتقاد بأن 70 بالمئة من الوقت الذي يقضيه الإنسان في الشمس يحصل قبل بلوغ سن العشرين ، وبما أن أضرار الشمس ذات طبيعة تراكمية فإن من المجدي أن نعمد إلى حماية الأولاد في كل الأوقات التي يتواجد فيها تحت أشعة الشمس ، فالحماية هي الضمان الوحيد ليتمتع الأطفال بجلد صحي ومرن في مراحل حياتهم التالية .

 

ولتوفير أقصى أمان وأقل خطر ممكن يجدر الانتباه إلى ما يلي :

–          يجب الامتناع تماماً عن تعريض الأطفال تحت سن السنتين لأشعة الشمس بشكل مباشر ، ويجب ابقاؤهم في الظل وأجسادهم مغطاة وباردة .

 

–          الأولاد في سن الثانية يجب حمايتهم بالقبعات والنظارات والقمصان القطنية طوال فترة مكوثهم في الشمس .

 

–          مسح أجسادهم بكمية سخية من الدهون الواقية المقاومة للماء والتي تحتوي عامل حماية 15 أو أكثر قبل خروجهم للعب ، وتكرار ذلك غالباً .

 

–          التأكد من أن يشرب الأولاد كميات كبيرة من السوائل لتجنب إصابتهم بالجفاف .

 

–          إبقاؤهم داخل المنازل أو المباني ما بين الحادية عشرة صباحاً والثالثة بعد الظهر حين تكون الشمس في أوج إشعاعها .

 

أشعة الشمس : 10 بالمئة تؤمن الاسمرار 90 بالمئة تسبب الشيخوخة

 

حماية الوجه من الأشعة الشمسة يومياً لا تؤخر الشيخوخة فحسب بل توفر للبشرة خطأ أكبر لتصلح بنفسها ما فسد في اليوم السابق . ولهذا نجد شركات تصنيع مساحيق التجميل تمزج مصافي الأشعة الشمسية التي تؤمن حماية تامة مع مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات لكي تعطي دفعاً لعملية الشفاء الذاتية في البشرة .

 

تذكري أن 10 في المئة فقط من الأشعة فوق البنفسجية تؤمن لك الاسمرار الذي تريدينه ، بينما ال 90 بالمئة الباقية تسمى ” أشعة الشيخوخة ” وتدخل أعماق الجلد صيفاً وشتاءً ومن الصباح إلى المساء حتى في غياب الشمس الساطعة . ويقول الأخصائي جون ماكوك : ” حمام الشمس يرفع نسبة إصابة بشرتك بالضرر إلى 4 لواحد والتدخين 3 إلى واحد . أما الاثنان معاً ، فيتضاعف الضرر 12 ضعفاً ” . ويضيف ” أفضل وسيلة لتأخير هذا الضرر وتأخير الشيخوخة هو استعمال المراهم المانعة لاختراق الشمس بشكل دائم ” .

كلنا محتاج إلى هذه المراهم الوقائية , وكلما بكرنا في استخدامها حافظنا على بشرتنا مستقبلياً ز والجدير بالذكر أن الترطيب يدخل ضمن مفاعيل تركيبة كل واحد من هذه المراهم .

 

سيريا هوم نيوز /4/ سيدتي

x

‎قد يُعجبك أيضاً

5 عطور سكرية لا تقاوم لموسم مفعم بالحلاوة

إذا كنتِ تبحثين عن رائحة حلوة وفواحة تميز إطلالتكِ في هذا الموسم، فعطور الرائحة السكرية تعتبر خيارًا مثاليًا. فهذه العطور تجسد الفخامة والأناقة، وتضيف لمسة ...