آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » الرغبة في الحلويات بعد الوجبة: ما هي الأسباب وراءها؟

الرغبة في الحلويات بعد الوجبة: ما هي الأسباب وراءها؟

بعد مضي ساعتين من تناول العشاء، يجد الكثيرون أنفسهم يعودون إلى المطبخ بحثًا عن شيء حلو مثل الآيس كريم أو قطعة من الشوكولاتة ليستمتعوا بها. والسؤال هو: ما هو السبب وراء هذه الرغبة الشديدة في الحلويات بعد الوجبة؟

تتحكم هرمونات معينة في مشاعر الجوع والشبع، وترسل إشارات إلى الدماغ للبدء والإيقاف في تناول الطعام. ومع ذلك، قد تتجاوز الرغبة الشديدة في تناول الحلويات هذه الإشارات أو تعمل في اتجاه معاكس، وتكون قوية لدرجة يصعب مقاومتها على الرغم من الشعور بالشبع.

ووفقًا لخبراء التغذية، هناك العديد من الأسباب التي تمكننا من فهم لماذا نشعر بالرغبة في تناول الحلويات بعد الوجبة، ومنها نقص التغذية والنظام الغذائي غير المتوازن والإجهاد وإفراز بعض المواد الكيميائية المحفزة في الدماغ.

تقول أخصائية التغذية راشيل ريتشاردسون، مؤسسة Nutrolution، إن بعض الأنظمة الغذائية يمكن أن تكون السبب في الرغبة في تناول الحلويات، خاصة نظام الكيتو الغذائي الذي يقلل بشكل كبير من الكربوهيدرات. يؤدي نقص الكربوهيدرات في الجسم إلى انخفاض مستوى السكر في الدم، مما يشجع على الرغبة في تناول الأطعمة الحلوة.

من الجدير بالذكر أن تناول الحلويات مباشرة بعد العشاء يمكن أيضًا أن يشير إلى نقص في الفيتامينات مثل الزنك والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم. هذه العناصر الغذائية الهامة تلعب دورًا في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم.

هناك أيضًا أسباب أخرى ترتبط بالرغبة في تناول الحلويات بعد الوجبة، مثل المواد الكيميائية التي يفرزها الدماغ عند تناول هذا النوع من الأطعمة، مثل السيروتونين والدوبامين. هذه المواد الكيميائية ترتبط بالمزاج وتجعلنا نشعر بالسعادة والاسترخاء.

لتلبية هذه الرغبة الشديدة في تناول الحلويات، يمكن استبدالها بخيارات أكثر صحة مثل تناول الفواكه مع الزبادي اليوناني أو زبدة اللوز. هذه الأطعمة غنية بالبروتين والألياف، مما يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.

باختصار، يمكن أن تكون الرغبة في تناول الحلويات بعد الوجبة ناتجة عن عدة أسباب مثل نقص التغذية والنظام الغذائي والعوامل النفسية، ويمكن إدراج بعض الخيارات الصحية لتلبية هذه الرغبة بدلاً من اللجوء إلى الحلويات.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في المنطقة التركية المطلّة على البحر الأسود شفاء وسمّ في “العسل… المجنون”

يحظى عسل المنطقة التركية المطلة على البحر الأسود بإعجاب كثر، إذ يرى عشاقه علاجاً لأوجاع وأمراض عدة كخفقان القلب وآلام المعدة والعجز الجنسي، لكنّ هذا ...