آخر الأخبار
الرئيسية » مجتمع » السويد تسحب الحماية عن حارق نسخة المصحف وتهدده بمراجعة ملف لجوئه.. والشرطة تجيز تجمعا أمام السفارة العراقية وترفض إحراق القران خلاله

السويد تسحب الحماية عن حارق نسخة المصحف وتهدده بمراجعة ملف لجوئه.. والشرطة تجيز تجمعا أمام السفارة العراقية وترفض إحراق القران خلاله

سحبت السلطات السويدية الحماية عن حارق نسخة المصحف الشريف، المتطرّف سلوان موميكا، مهددةً إياه بمراجعة ملف لجوئه في السويد، بحسب ما قاله في مقطع فيديو نُشر على منصة “تيك توك”.

وأضاف موميكا، الذي حرق ومزّق نسخة من المصحف الشريف أمام أحد مساجد ستوكهولم، أنّ السلطات السويدية طالبته عبر الشرطة بالتوقّف عن التظاهر وتوجيه انتقادات للمسلمين.

وكانت الشرطة السويدية قد سمحت بتنظيم تظاهرة خطّط منظّموها لإحراق نسخة من المصحف الشريف خارج مسجد ستوكهولم الكبير، تزامناً مع عيد الأضحى.

ولقي هذا الفعل إدانات واسعةً من عدة دول، ما دفع الحكومة السويدية إلى التراجع، وإدانة إحراق نسخة من المصحف الشريف، واصفةً ذلك بـ”العمل المعادي للإسلام”.

وفي وقت سابق، كشفت وزارة الأمن الإيرانية تفاصيل العلاقة بين الاستخبارات الإسرائيلية والمسيء إلى المصحف الشريف في السويد سلوان موميكا.

وجاء في بيان وزارة الأمن الإيرانية أنه، بناءً على معلومات موثوق بها، تم الحصول عليها، وُلد سلوان موميكا في العراق عام 1986، وعمل في خدمة الموساد الإسرائيلي عام 2019.

وتابع أنّ موميكا قام بنقل المعلومات عن فصائل المقاومة العراقية الى الاستخبارات الصهيونية، في إطار مشروع تقسيم العراق.

وبعد مكوثه في السويد، بحسب الأمن الإيراني، واصل مهمّاته لمصلحة الكيان الصهيوني وفق ظروفه الجديدة.

وقبل أيام، تبنّى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قراراً يدين أعمال الكراهية الدينية، مثل حرق نسخة من المصحف، بعد مطالبة باكستان، باسم عدد من دول منظمة التعاون الإسلامي، بمناقشة طارئة.

في المقابل، رفضت بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية ، وبعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، إدانة هذا الفعل خلال المناقشة.

 

من جهتها سمحت الشرطة السويدية بتنظيم تجمع صغير امام السفارة العراقية في ستوكهولم حيث يعتزم المنظم حرق نسخة من المصحف والعلم العراقي، على ما ذكرت الشرطة ووسائل إعلام محلية الأربعاء.

وبحسب الطلب الذي اطلعت عليه وكالة فرانس برس، ينوي شخصان التجمع الخميس بين الساعة 13,00 والساعة 15,00 بالتوقيت المحلي (11,00 و 13,00 بتوقيت غرينيتش) أمام السفارة.

قال المنظم إنه يريد حرق نسخة من المصحف أثناء التجمع، بحسب وكالة الأنباء السويدية التي اشارت إلى أنه الشخص نفسه الذي نظم حرق المصحف أمام مسجد في ستوكهولم الشهر الماضي.

وأكّدت الشرطة السويدية أن الإذن لم يُمنح على أساس طلب رسمي لإحراق كُتب دينية، بل على أساس إقامة تجمّع عام سيتمّ التعبير خلاله عن “رأي” بموجب الحق الدستوري بحرية التجمّع.

وقال متحدث باسم الشرطة إن ذلك لا يعني أنها توافق على ما سيجري.

أحرقت اول نسخة من المصحف في كانون الثاني/يناير، على يد المتشدد السويدي الدنماركي اليميني راسموس بالودان للتنديد بطلب السويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي والتفاوض مع تركيا لهذا الغرض.

وفي 28 حزيران/يونيو، أحرق اللاجئ العراقي في السويد سلوان موميكا صفحات من نسخة من المصحف أمام أكبر مسجد في ستوكهولم يوم عيد الأضحى.

وأثارت الواقعتان ردود فعل مندّدة في العالم الإسلامي.

دانت الحكومة السويدية في كانون الثاني/يناير وحزيران/يونيو الأعمال “المسيئة” و”المعادية للاسلام”، لكنها لا تنوي تغيير القانون السويدي وهو أكثر ليبرالية من أي بلد آخر.

من ناحية أخرى يمكن للشرطة رفض السماح بالتظاهرة إذا كانت تمس بأمن البلاد أو إذا أدت إلى أعمال أو كلمات تحرض على الحقد العنصري.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

«المطارنة الموارنة»: نرفض إبقاء النازحين السوريين في لبنان … خوري: المشكلة عند الأوروبي والأميركي

في الوقت الذي أكد فيه الأمين العام للمجلس الأعلى اللبناني السوري نصري خوري على جاهزية سورية لاستقبالهم خلافاً لما يتردد وأنها اتخذت كل الخطوات الممكنة ...