آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » القمح والدواجن على طاولة وزارة الزراعة … تسويق 760 ألف طن قمح حتى الآن وحلب تتصدر … قطنا: إنتاج هذا الموسم كان جيداً وهناك كميات احتفظ بها الفلاحون

القمح والدواجن على طاولة وزارة الزراعة … تسويق 760 ألف طن قمح حتى الآن وحلب تتصدر … قطنا: إنتاج هذا الموسم كان جيداً وهناك كميات احتفظ بها الفلاحون

| هناء غانم

أكد وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا أن الحكومة مستمرة في إعطاء القطاع الزراعي الأولوية في الدعم والاهتمام وبذل جميع الجهود لتأمين مستلزمات الإنتاج، مشدداً على أن الحكومة ستبقى تدعم القطاع الزراعي بكل إمكانياتها رغم الظروف الصعبة التي نعاني منها في تأمين مستلزمات الإنتاج.

وأضاف قطنا خلال الاجتماع الذي عقد أمس مع مديري الزراعة في المحافظات لمناقشة واقع تقديرات الإنتاج النهائية لمحصولي القمح والشعير لهذا الموسم، إن الموسم هذا العام كان مبشراً والإنتاج جيد ولكن كنا نأمل في أن يكون مستوى التسويق أعلى من ذلك بقليل، وأشار إلى أن الوزارة بصدد إعداد الخطة الإنتاجية الزراعية للموسم الزراعي 2023/2024 حسب الدورات الزراعية النمطية، مع التركيز على محصول القمح لما له من أهمية كمحصول أمن غذائي، مع تلافي كل الصعوبات التي واجهت عمليات التسويق الأخيرة مع التأكيد على الاستمرار بالحماية والرعاية لهذا المحصول.

وبين الوزير أن الهدف من الاجتماع هو تدقيق تقديرات الإنتاج لمحصول القمح لكون التسويق شارف على الانتهاء، وتصويب الرقم الإحصائي ضمن المجموعة الإحصائية، لافتاً إلى أن الكميات المسوقة بلغت حتى الآن 760 ألف طن لمؤسستي الحبوب وإكثار البذار، بالإضافة إلى احتفاظ الفلاحين بكميات من الإنتاج لاحتياجاتهم المنزلية والبذار للموسم القادم، مؤكداً أن إنتاج هذا الموسم كان جيداً على مستوى القطر.

وأشار الوزير إلى أنه في نهاية كل موسم يتم تقييمه لوضع خطة الموسم القادم وتلافي كل الصعوبات والمعوقات التي واجهت عمليات التنفيذ، منوهاً بأنه يتم الآن التحضير لإعداد خطة الموسم.

مديرة التخطيط والتعاون الدولي المهندسة نازك العلي تحدثت عن المساحات المزروعة والكميات المسوقة في المناطق الآمنة وتقديرات الإنتاج وفق اللجان الزراعية الفرعية وفرق العمل المركزية ونتائج بحث العينة العشوائية وبناء على تقنيات الاستشعار عن بعد.

وفي حديث لـ«الوطن» أكدت العلي أنه تم تقدير إنتاج محصول القمح من اللجان الزراعية في المحافظات واللجنة الوزارية إضافة إلى بحث العينة العشوائية وتقنيات الاستشعار عن بعد حيث تم تنفيذ حوالي ٩٤ بالمئة من المساحات الآمنة و٨٧ بالمئة في المساحات الكلية، وتبين وجود بعض الفروقات في هذه التقديرات وبما أن موسم التسويق شارف على الانتهاء كان من الضروري مراجعة هذه التقديرات بهدف تصويب الرقم الإحصائي وخاصة أن الفلاحين يحتفظون بجزء من الإنتاج لتأمين احتياجاتهم المنزلية وحاجتهم من البذار للموسم القادم.

بدوره مدير عام الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب المهندس أوفى وسوف بين أن المساحة المزروعة بمحصول القمح في الغاب بلغت 52959 هكتاراً سوّق منها 137414 طناً لمؤسستي الحبوب وإكثار البذار وعمليات التسويق في خواتيمها.

بينما أكد مدير زراعة حماة المهندس أشرف باكير أن الكميات المسوقة بلغت 83 ألف طن من المساحة المزروعة البالغة 46 ألف هكتار، بينما بلغت المساحة المزروعة بمحصول الشعير 88 ألف هكتار، تم تسويق 7000 طن من إنتاجها لمؤسسة الأعلاف.

من جهته، أشار مدير زراعة حلب المهندس رضوان حرصوني أن المساحة المزروعة بمحصول القمح في المحافظة بلغت 132 ألف هكتار تم تسويق حوالي 207 آلاف طن حتى الآن.

أما في درعا، فقد بلغت الكميات المسوقة من محصول القمح في المحافظة حوالي 85 ألف طن والتسليم مستمر وفقاً لمدير زراعتها المهندس بسام الحشيش.

وأوضح مدير زراعة الرقة المهندس محمد الخدلي إلى أن الكميات المسوقة في المحافظة بلغت حتى الآن 35200 طن من مساحة مزروعة حوالي 15500 هكتار، وفي ريف دمشق كانت المساحة المزروعة بمحصول القمح 18 ألف هكتار وتم تسويق حوالي 40 ألف طن وعمليات التسليم مستمرة ومن المتوقع أن تصل إلى 45 ألف طن حسبما أكد مدير زراعة دمشق المهندس عرفان زيادة، وكان الرقم مشابهاً في حمص التي بين مدير زراعتها المهندس يونس حمدان أن المساحة المزروعة بمحصول القمح في المحافظة بلغت 42 ألف هكتار وتم تسويق حوالي 70278 طناً منها 3600 طن لمؤسسة إكثار البذار، لتنخفض في إدلب حسب تصريح مدير الزراعة المهندس يوسف قاسم إلى 18 ألف طن، علماً أن المساحة المزروعة بمحصول القمح بلغت 18 ألف هكتار.

وفي القنيطرة، أوضح مدير الزراعة المهندس رفعت موسى أنه تم تسويق حوالي 2500 طن من محصول القمح حتى الآن وعمليات التسليم مستمرة.

وأكد مدير زراعة دير الزور المهندس فؤاد عابدون أنه تمت زراعة 24400 هكتار بمحصول القمح هذا الموسم وبلغت الكميات المسوقة حتى الآن 50400 طن ومن المتوقع أن يتم تسليم 2500 طن خلال الأيام القادمة.

 

سيرياهوم نيوز3 – الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصدر في الجمارك : رقابة لاحقة على المستوردات والمواد الأولية رسومها 1%فقط

أوضح مصدر في مديرية الجمارك العامة أن جميع البضائع المستوردة التي تدخل عن طريق الأمانات الجمركية، يتم ضبطها وفق قانون الجمارك رقم ٣٨ لعام ٢٠٠٦، ...