آخر الأخبار
الرئيسية » من المحافظات » المحافظ: إنشاء مجفف للذرة الصفراء ومعصرة زيتون من أهم المشاريع ذات الأولوية … مجلس محافظة الرقة يطالب بمعالجة ملف الفساد في مديرية الثقافة ويسـأل عن مصير اللجنة المالية المكلفة تدقيق صرفيات المحافظة؟

المحافظ: إنشاء مجفف للذرة الصفراء ومعصرة زيتون من أهم المشاريع ذات الأولوية … مجلس محافظة الرقة يطالب بمعالجة ملف الفساد في مديرية الثقافة ويسـأل عن مصير اللجنة المالية المكلفة تدقيق صرفيات المحافظة؟

| محمود الصالح

تركزت مناقشات أعضاء مجلس محافظة الرقة في الدورة الأخيرة على الجوانب الخدمية والتنموية في المناطق المحررة، وناقش المجلس تقرير المكتب التنفيذي عن الفترة الماضية من العام الحالي.

وطالب أعضاء المجلس بوضع حد لمخالفات التسعيرة التي تتقاضاها البولمانات والميكروباصات بين الرقة والمحافظات الأخرى، والتأكيد على ضرورة معالجة موضوع تحديد المواصفات والمقاييس والشوائب في استلام الحبوب، ووضع تسعيرة عادلة لشراء القمح والشعير للموسم الحالي، وضرورة إحداث وحدة خدمة للأحوال المدنية وتأمين الأدوية للأمراض المزمنة ومنح قروض للفلاحين لمساعدتهم في توفير مستلزمات زراعة أراضيهم، والنقص الذي تعانيه قرية شمرا في توفير مياه الشرب، وقشط التربة والبقايا لعدم وجود أعمال تزفيت مباشرة يؤدي إلى انهيارات في الطرق العامة.

وطالب أعضاء المجلس كذلك بضرورة مساعدة أبناء الرقة المهجرين في المحافظات الأخرى لتأمين إعانات من الهلال الأحمر، وإعادة تفعيل فرع جامعة الفرات في الرقة لتسهيل المراجعة على الطلاب المنتشرين في عدد من المحافظات، ومعالجة موضوع حرمان المعلمين من أبناء الرقة ويقيمون في محافظات أخرى من القروض نتيجة وضع أنفسهم تحت تصرف مديريات التربية هناك. وتكررت المطالبة حول معرفة مصير اللجنة المالية التي شكلها مجلس المحافظة للتدقيق في صرفيات محافظة الرقة، وطالب أحد أعضاء المجلس بإنهاء ملف الفساد في مديرية الثقافة في الرقة، والذي تمت المطالبة بمعالجته أكثر من مرة دون نتيجة واضحة حتى الآن.

محافظ الرقة عبد الرزاق الخليفة أكد ضرورة ضبط الأسواق بمساعدة الوحدات الإدارية وأعضاء مجلس المحافظة، وطالب التجار بالانضباط الطوعي في توفير المواد وبأسعار معتدلة، وبين أن جميع مشاريع الصرف الصحي أصبحت من اختصاص وزارة الموارد المائية من خلال شركات متخصصة هي شركات الصرف الصحي في المحافظات.

وأضاف المحافظ: هناك مشاريع ذات أولوية في الرقة لأنها تشكل حاجة تنموية ماسة ومنها إنشاء مجفف للذرة الصفراء نظراً لأن الرقة من أهم المحافظات في إنتاج الذرة الصفراء، وكذلك إنشاء معصرة للزيتون.

وعن أعمال التزفيت بين المحافظ أن هناك صعوبات في مجال التزفيت نظراً لعدم وجود مجبل للزفت في الرقة مما يقتضي نقل المجبول الزفتي من محافظات بعيدة وهذا يتسبب في تدني جودة هذا المجبول، وصدرت مؤخراً موافقة لإحداث مجبل في الرقة ويتم العمل على تنفيذ هذه الموافقة قريباً.

ونوه الخليفة إلى أن المحافظة تتسامح في الكثير من الإجراءات الإدارية مع الفلاحين عند ري أراضيهم وخاصة عند قطع مياه الري في المشاريع الحكومية، وتم الآن تجهيز عدد من الآبار في البادية لتأمين مياه الشرب للمواشي لمربي الثروة الحيوانية.

نائب رئيس المكتب التنفيذي أوضح أن مشاريع الصرف الصحي تحتاج إلى عشرات المليارات، وحالياً يتم بالتعاون مع بعض المنظمات الدولية تنفيذ المشاريع الصغيرة والضرورية.

عضو المكتب التنفيذي عبد الخلف قدم بعض الملاحظات حول الأعمال الطرقية في الريف المحرر والمشاريع المقترحة للتنفيذ في العام الحالي ومشاريع تأهيل المخابز ومراكز معالجة النفايات ومشاريع إعادة التأهيل وفرش الطرقات ببقايا المقالع.

أما عضو المكتب التنفيذي عبد الغني هلال فقد بين للمجلس أن القسم الأكبر من المبالغ المخصصة ذهبت لصيانة مشاريع الصرف الصحي القائمة ومشاريع الطرقات، وأشار إلى وجود 17 مشروعاً في الموازنة للعام الحالي تتعلق بتأهيل الطرق وأسوار المدارس.

وكان رئيس مجلس المحافظة محمد زعيتر قد أكد ضرورة متابعة جميع القضايا التي أثارها أعضاء المجلس، والتي تتعلق بقضايا خدمية واقتصادية من شأنها تطوير الواقع المعيشي والاقتصادي في الريف المحرر، مشدداً على ضرورة تحقيق التكامل بين مفاصل العمل التنفيذية في المحافظة والمجلس، لأن المجلس يعمل في النتيجة لخدمة أبناء الرقة، وما يقدمه أعضاء المجلس من مطالب يشكل مصلحة لجميع المواطنين.

سيرياهوم نيوز3 – الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إخماد حريق في ريف السويداء امتد على مساحة 10 آلاف دونم وألحق أضراراً بالمزروعات

أخمدت عناصر الإطفاء بالسويداء اليوم حريقاً واسعاً نشب في الأراضي الواقعة بين قرى داما عريقة والخرسا بريف المحافظة. وبين قائد فوج الإطفاء بالسويداء فادي الداوود ...