آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » المفوضية الأوروبية: مستقبل علاقاتنا بالصين يحدده موقفها من حرب أوكرانيا

المفوضية الأوروبية: مستقبل علاقاتنا بالصين يحدده موقفها من حرب أوكرانيا

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم الخميس، إنّ على الصين أن تساهم في الضغط من أجل تحقيق “سلام عادل” في أوكرانيا، مضيفةً أنّ دورها في الصراع سيكون حيوياً في تشكيل العلاقات مع الاتحاد الأوروبي.

وقالت فون دير لاين، في خطاب ألقته في بروكسل عشية رحلة إلى بكين، إنّ “أي خطة سلام من شأنها تثبيت عمليات الضم الروسية هي ببساطة ليست خطة قابلة للتطبيق. علينا أن نتحلى بالصراحة بشأن هذه النقطة”.

وتابعت: “الأسلوب الذي ستواصل به الصين التعامل مع حرب بوتين سيكون عاملاً حاسماً في مستقبل العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والصين”.

وفي شباط/فبراير الماضي، نشرت الحكومة الصينية مقترحاً تدعو من خلاله كلاً من روسيا وأوكرانيا إلى استئناف مفاوضات السلام.

وأكّدت وزارة الخارجية الصينية أنّ “الحوار والمفاوضات هما السبيل الوحيد الممكن لحل الأزمة الأوكرانية”، مضيفة: “ينبغي للمجتمع الدولي تهيئة الظروف وتوفير منصة لاستئناف المفاوضات. الصين مستعدة لمواصلة أداء دور بنّاء في هذا الصدد”.

يشار إلى أنّ الصين دعت الولايات المتحدة الأميركية غير مرة إلى تسوية الأزمة الأوكرانية سياسياً بدلاً من تأجيجها، ودعت كذلك إلى وقف الحرب في أوكرانيا، وأكدت أنّ علاقتها مع روسيا ليست ضد أحد.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الرئاسة الفرنسية: ماكرون أكد لنتنياهو رغبة فرنسا في وقف إطلاق النار في غزة والتصدي لـ”جهود إيران لزعزعة استقرار المنطقة”

قال مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن الرئيس أكد مجددا خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الاثنين على رغبة فرنسا في ...