آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » بسبب مقابلة مع زعيم القاعدة.. بوركينا فاسو توقف بث “فرانس 24”

بسبب مقابلة مع زعيم القاعدة.. بوركينا فاسو توقف بث “فرانس 24”

علقت الحكومة العسكرية في بوركينا فاسو، اليوم الاثنين، بث “فرانس 24” في البلاد بعدما أذاعت القناة التلفزيونية الفرنسية مقابلة مع زعيم تنظيم “القاعدة” في بلاد المغرب الإسلامي الذي يعتبر جناح “القاعدة” في شمال أفريقيا.

وأمر المجلس العسكري الحاكم في بوركينا فاسو بوقف بث جميع برامج قناة “فرانس 24” في الدولة الأفريقية، عازياً ذلك إلى إجرائها مقابلة مع زعيم لتنظيم “القاعدة” قبل أسابيع عدة.

جاء هذا في بيان صادر عن المجلس العسكري، على خلفية مقابلة جرت في 6 آذار/مارس مع أبو عبيدة يوسف العنابي، زعيم ما يسمى “تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”، بحسب “فرانس برس”.

وقال البيان: “بفتحها بثها لزعيم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، فرانس 24 توفر مجالاً من الشرعية للأعمال الإرهابية”، مضيفاً: “لذلك، قررت الحكومة بكامل المسؤولية، وباسم المصلحة العليا للبلاد، تعليق بث برامج فرانس 24 إلى أجل غير مسمى على التراب الوطني”.

وتدهورت العلاقات بين باريس وواجادوجو بشكل حاد منذ استيلاء جيش بوركينا فاسو على السلطة في انقلاب في تشرين الأول/أكتوبر  الماضي.

وفي كانون الثاني/يناير، أمهلت بوركينا فاسو فرنسا شهراً واحداً لسحب قواتها، وأنهت اتفاقاً عسكرياً سمح للقوات الفرنسية بممارسة النشاط العسكري في البلاد.

وقال جان إيمانويل ويدراوجو وزير الاتصال في بوركينا فاسو: “نظراً إلى إجراء مقابلة مع زعيم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب العربي، فإنّ “فرانس 24 لا تعمل فقط كلسان ناطق باسم هؤلاء الإرهابيين، بل أسوأ من ذلك، إذ توفر مساحة لإضفاء الشرعية على الأعمال الإرهابية وخطاب الكراهية”.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحلاق: قانون إحداث وزارة الإعلام الجديد يشكل لبنة أساسية لتطوير قطاع الإعلام الوطني

أكد وزير الإعلام بطرس الحلاق أن قانون إحداث وزارة الإعلام لتحل بدلاً من الوزارة المحدثة عام 1961 يشكل نقطة انطلاقٍ لتطوير قطاع الإعلام الوطني عموماً عبر ...