الرئيسية » عالم البحار والمحيطات » بعد أكثر من 15 عاماً.. الأمم المتحدة تتوصل إلى اتفاق لحماية أعالي البحار

بعد أكثر من 15 عاماً.. الأمم المتحدة تتوصل إلى اتفاق لحماية أعالي البحار

توصلت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، أمس السبت، إلى اتفاق لحماية أعالي البحار، وذلك  بعد أكثر من 15 عاماً من المحادثات غير الرسمية، ثم الرسمية.

وكانت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لا تزال تسعى بصعوبة إلى تجاوز انقساماتها، وإبرام معاهدة طال انتظارها حول توزيع عائدات الموارد الجينية التي يتم جمعها في أعالي البحار.

ووسط هتافات الوفود، أعلنت رئيسة المؤتمر رينا لي، في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، أنّ “السفينة وصلت إلى الشاطئ”.

وقالت لي خلال الجلسة: “لا تزال لدينا بضع قضايا ينبغي الانتهاء منها، لكن يتم إحراز تقدم فيها والوفود تبدي مرونة”.

وشملت نقاط الخلاف الإجراءات المتعلقة بإنشاء مناطق محمية بحرية، ونموذج دراسات الأثر البيئي للأنشطة المخطط لها في أعالي البحار، وتقاسم المنافع المحتملة للموارد البحرية المكتشفة حديثاً.

وتبدأ منطقة أعالي البحار من النقطة التي تنتهي فيها المناطق الاقتصادية الخالصة للدول، على بعد 370 كيلومترا كحد أقصى من الساحل. وهي لا تخضع لأي ولاية قضائية وطنية من الدول.

وفيما تمثّل أعالي البحار أكثر من 60% من محيطات العالم، وقرابة نصف مساحة سطح الأرض، يحظى نحو 1% فقط من أعالي البحار بالحماية.

وتنتج النظم البيئية للمحيطات نصف الأكسجين الذي نتنفسه، وتحد من الاحترار المناخي عبر تخزين جزء كبير من ثاني أكسيد الكربون المنبعث من الأنشطة الصناعية

وباتت هذه الخدمات التي توفّرها تلك النظم للبشرية عرضة للخطر نتيجة الاحترار وتحمّض المياه والتلوّث على أنواعه والصيد الجائر.

الإنصاف بين الشمال والجنوب

بالنسبة لكثيرين، فإنّ مصير أي اتفاق يتوقف على تحقيق الإنصاف بين الشمال الغني والجنوب الفقير، إذ إنّ الأبحاث المنفّذة في أعالي البحار، وهي مكلفة جداً، حكر على البلدان الأكثر ثراءً، إلا أنّ البلدان النامية لا تريد أن تفوّت الإيرادات التي قد تدرّها الموارد البحرية التي لا يملكها أحد.

وفي خطوة “لبناء الثقة بين الدول الغنية والفقيرة”، تعهد الاتحاد الأوروبي في نيويورك تخصيص 40 مليون يورو لتسهيل المصادقة على المعاهدة والشروع في تطبيقها.

كما تعهد الاتحاد الأوروبي تخصيص 860 مليون يورو للأبحاث والمراقبة وحماية المحيطات في 2023، خلال مؤتمر “محيطنا” الذي اختتم الجمعة في بنما، فيما أعلنت الولايات المتحدة التزامات بنحو 6 مليارات دولار.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“أنصار الله” تؤكد استمرارها في استهداف السفن “الإسرائيلية والأمريكية والبريطانية” حتى وقف الحرب على غزة.. و”سنتكوم” تعلن الاشتباك مع مسيرتين انطلقتا من مناطق الجماعة

أكدت جماعة “أنصار الله” اليمنية، اليوم الأربعاء، أن القوات المسلحة التابعة للجماعة ستواصل استهداف السفن الإسرائيلية والمرتبطة بإسرائيل، إلى أن توقف الأخيرة الحرب على قطاع ...