آخر الأخبار
الرئيسية » الرياضة » بعد موسم مخيب لكبير الأندية الألمانية بايرن ميونيخ … التتويج بالدوري بحكم العادة لا يخفي الشوائب الكثيرة

بعد موسم مخيب لكبير الأندية الألمانية بايرن ميونيخ … التتويج بالدوري بحكم العادة لا يخفي الشوائب الكثيرة

| محمود قرقورا

بات بايرن ميوينخ أول الأندية الأبطال في الدوريات الخمسة الكبرى قبل ساعات قليلة من تتويج باريس سان جيرمان في فرنسا وكلاهما لم يقنع بالشكل الكافي إذا وضعنا بطولة الدوري جانباً.

البايرن خرج من ربع نهائي دوري أبطال أوروبا على يد فيا ريـال الإسباني الذي يعد مغموراً مقارنة بين إرث وتاريخ الناديين ونوعية اللاعبين والآمال والتطلعات.

ففي كأس ألمانيا خرج بشكل مهين أمام غلادباخ بخمسة أهداف دون رد في الدور الثاني يوم 27 تشرين الأول الفائت وتلك النتيجة كانت مؤشراً لما ينتظر البايرن لاحقاً.

في بطولة الدوري لم يكن هناك منافس حقيقي لأن دورتموند الذي أخّر تتويج العملاق البافاري لا يمتلك الجودة المطلوبة لإزعاج فريق يمتلك النفس الطويل، فكان فوز البايرن بثلاثة أهداف لهدف أمس الأول بمنزلة السطر الأخير في منافسة دورتموند على اللقب.

ورغم أن ليفاندوفسكي ورفاقه أهدروا ثماني عشرة نقطة إلا أنهم حسموا البونسليغا قبل ثلاث مراحل وهذا يؤكد تثاقل خطوات المنافسين الذين لم يكونوا أهلاً.

والتتويج هو الأول للمدرب جوليان ناجلسمان وذلك في موسمه الأول مع الفريق.

رقم قياسي

بعيداً عن تعزيز البافاري رقمه القياسي بعدد مرات التتويج التي أضحت 32 مرة منها 31 بزمن البوندسليغا فإن الوصول للقب العاشر على التوالي بداية من موسم 2012/2013 يعد براءة اختراع في الدوريات الكبرى كلها، متجاوزاً رقم نادي يوفنتوس الذي حقق لقب الدوري الإيطالي تسع مرات متتالية بداية من موسم 2011/2012.

والهيمنة المحلية قابلها منافسة شرسة في البطولات الأوروبية وهذا سبب من أسباب انخفاض المردود الأوروبي، أو لنقل عدم مطابقة التوقعات على الأرض لأن البايرن لا يلقى المنافسة المحلية الشرسة التي تخوله خوض فرص احتكاكية قوية وهذا سبب مباشر لعنصر المفاجأة أوروبياً.

الهيمنة المحلية جعلت فيليب لام أحد رموز البايرن يشعر بالاستياء بقوله:

تتويج بايرن باللقب في وقت مبكر، ليس جيداً بكل تأكيد، وهذا لا شك فيه، يجب أن يكون الدوري أكثر إثارة حتى النهاية، بدلاً من تحديد البطل دائماً قبل 4 مباريات على انتهاء الموسم.

قياسية مولر

اللقب هو الحادي عشر في مسيرة النجم الألماني المهاجم توماس مولر الذي كان حاضراً في الألقاب العشرة إضافة للقب موسم 2009/2010.

وينتهي عقده مع البايرن صيف العام المقبل ولكنه يريد البقاء بقوله: التعادل كان سيمنحنا التتويج لكننا كنا نريد أن ننهي المسابقة بانتصار للتخلص من حالة الإحباط التي تسيطر علينا، ومن الصعب المغادرة من وجهة نظري في الوقت الراهن.

ومع مباراة دورتموند الأخيرة يكون مولر قد لعب 412 مباراة سجل خلالها 136 هدفاً، إضافة لستين مباراة في مسابقة الكأس سجل خلالها 33 هدفاً، و136 مباراة أوروبية سجل خلالها 52 هدفاً.

ومبارياته الإجمالية 623 مباراة سجل خلالها 226 هدفاً وهو الذي خاض 112 مباراة دولية سجل خلالها 43 هدفاً.

ومن جهة أخرى يعد توماس مولر أكثر لاعب صنع أهدافاً في الدوري هذا الموسم بسبع عشرة تمريرة حاسمة متقدماً بفارق أربع تمريرات على لعب لايبزيغ نكونكو.

إنجاز كومان

يحسب للنجم الفرنسي كينغسلي كومان أنه نجح في الظفر بلقب الدوري في كل المواسم التي خاضها منذ بداية مسيرته الاحترافية التي بدأت مع باريس سان جيرمان الفرنسي موسم 2012/2013، ليتوج معه بطلاً للدوري الفرنسي مرتين متتاليتين، ثم انتقل إلى يوفنتوس الإيطالي موسم 2013/2014 ظفر الدولي الفرنسي بلقب الدوري الإيطالي مرتين أيضاً، قبل أن ينضم إلى الفريق الألماني، ومع بداية موسم 2015/2016 انتقل إلى البايرن ليتوج به 7 مرات حتى الآن، ليتوج بطلاً 11 مرة في ثلاث دوريات أوروبية كبرى خلال 11 موسماً احترافياً.

ليفاندوفسكي الهداف

يتصدر المهاجم البولندي ليفاندوفسكي قائمة هدافي الدوري برصيد 33 هدفاً خلال 31 مباراة خاضها، ليصل إلى الهدف 310 في الدوري الألماني خلال 381 مباراة وليصبح على بعد 75 هدفاً من الرقم القياسي المسجل باسم غيرد مولر مع فارق أن مولر لعب 427 مباراة.

وللعلم فإن ليفا حقق لقب هداف الدوري في ستة مواسم سابقة وإذا استمر هدافاً في المراحل الثلاث المتبقية وهذا المنتظر فسيصبح جنباً إلى جنب مع غيرد مولر كأكثر هدافين للدوري بسبع مرات.

والإحصائيات تشير إلى وصول ليفا بفضل الهدف الذي سجله بمرمى دورتموند للهدف 27 خلال 26 مباراة خاضها ضد نادية السابق على مدار مسيرته، كما نجح في هز شباك دورتموند للمباراة الخامسة على التوالي.

وامتاز ليفا بتسجيله الهاتريك مرتين هذا الموسم من بين سبع مرات سُجّل فيها الهاتريك، وكانا بمرمى هيرتا برلين يوم 28 آب في الفوز 5/صفر وبمرمى كولن يوم 15 كانون الثاني في الفوز 4/صفر.

الشباك النظيفة

بعد التتويج يتسابق مانويل نوير حارس البايرن مع حارس ماينز زينتنير وحارس فرايبورغ فليكين وحارس فولفسبورغ كاستيلس للفوز بجائزة القفاز الذهبي، حيث يتساوى الحراس الأربعة بعشر مباريات نظيفة.

والمباريات المتبقية للبايرن مع مانيز وستوتغارت وفولفسبورغ، ما يعني أن جائزة القفاز الذهبي ربما تتحدد في المواجهتين المباشرتين مع ماينز وفولفسبورغ.

نتائج البايرن

بدأ الموسم بالتعادل مع غلادباخ 1/1 وخسر أمامه إياباً بهدف لاثنين ليكون غلادباخ النادي الأكثر نيلاً من البافاري.

تغلب على كولن 3/2 و4/صفر.

تفوق على هيرتا برلين 5/صفر و4/1.

فاز على لايبزيغ 4/1 و3/2.

فاز على بوخوم 7/صفر وهو فوزه الأعلى هذا الموسم و4/2.

تغلب على غروتر فيورث 3/1 و4/1.

خسر أمام فرانكفورت 1/2 ورد إياباً خارج ملعبه 1/صفر.

تجاوز ليفركوزن 5/1 وتعادلا 1/1.

هزم هوفنهايم 4/صفر وتعادلا إياباً 1/1.

هزم يونيون برلين 5/ و4/صفر.

فاز على فراييبورغ 2/1 و4/1.

خسر أمام أوغسبورغ بهدف لاثنين ورد بملعبه 1/صفر.

تغلب على بيلفيلد 1/صفر و3/صفر ليكون النادي الوحيد الذي لم يزر شباك مانويل نوير.

تفوق على دورتموند 3/2 و3/1.

فاز على ماينز بهدفين لهدف وسيلتقيان يوم السبت المقبل.

تجاوز شتوتغارت 5/صفر وسيلتقيان يوم 8 أيار.

هزم فولفسبورغ 4/صفر وسيختتمان الموسم يوم 14 أيار.

لاعبو الشهر

رغم الأرقام المذهلة للفاندوفسكي إلا أنه لم يفز بجائزة لاعب الشهر هذا الموسم ويعد لاعب لايبزيغ كرستوفر نكونكو الأكثر تتويجاً بثلاث مرات في تشرين الأول وشباط وآذار، هالاند لاعب دورتموند في آب، ولاعب ليفركوزن فلوريان فيرتز في أيلول، ولاعب البايرن ألفونسو ديفيز في تشرين الثاني، ولاعب ليفركوزن باتريك تشيك في كانون الأول، ولاعب البايرن توماس مولر في كانون الثاني.

أرقام أخرى

الفوز الأعلى داخل الأرض حققه البايرن على بوخوم 7/صفر.

الفوز الأعلى خارج الأرض حققه غلادباخ بأرض فرايبورغ 6/صفر.

المباراة الأغزر أهدافاً جمعت غروتر فيورث مع هوفنهايم التي انتهت 6/3 لمصلحة هوفنهايم.

السلسلة الأطول للانتصارات المتتالية حققها البايرن بخمسة انتصارات متتالية من الأسبوع الثاني وحتى الخامس.

أطول سلسلة للخسارات المتتالية تكبدها غروتر فيورث بـ12 مباراة من الأسبوع الثالث وحتى الرابع عشر.

أطول سلسلة دون خسارة بطلها فرايبورغ بعشر مباريات مطلع الموسم.

أطول سلسلة دون فوز تجرعها غروتر فيورث بـ14 مباراة مطلع الموسم.

سجل 852 هدفاً خلال 277 مباراة بمعدل فاق 3 أهداف في المباراة الواحدة.

سيرياهوم نيوز3 -الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في ذكرى تحقيقه للنجمتين الرابعة والخامسة.. نادي تشرين ينعى أحد هدافيه التاريخيين

أدونيس حسن   نعى نادي تشرين الرياضي أسطورته عبد اللـه مندو عن عمر 55 عاماً، والذي توفي إثر أزمة قلبية داهمته أثناء ممارسته لعبة كرة ...