آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » بلينكن يلتقي نتنياهو بالقدس ويأمل في التوصل إلى اتفاق لتحرير الرهائن لدى حماس ويبحث مع إسرائيل “خطوات إضافية” لجلب المساعدات إلى قطاع غزة ويجتمع بالرئيس الفلسطيني

بلينكن يلتقي نتنياهو بالقدس ويأمل في التوصل إلى اتفاق لتحرير الرهائن لدى حماس ويبحث مع إسرائيل “خطوات إضافية” لجلب المساعدات إلى قطاع غزة ويجتمع بالرئيس الفلسطيني

التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأربعاء في مدينة رام الله بالضفة الغربية.
وأفاد مراسل الأناضول، بأن بلينكن وصل مقر الرئاسة الفلسطينية في مدينة رام الله للقاء عباس، قادما من إسرائيل.

القدس ـ رام الله – الأناضول – (أ ف ب) – أعرب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأربعاء عن أمله في التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن لدى حماس في قطاع غزة.

وقال بلينكن “هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به، لكننا نركز بشدة على القيام بذلك ونأمل أن نتمكن من استئناف إطلاق سراح الرهائن الذي توقف”.

ودعا بلينكن إلى اتخاذ مزيد من الخطوات لإيصال المساعدات إلى قطاع غزة الذي مزقته الحرب.

الى ذلك، وجه بلينكن نداء جديدا لتقديم المساعدة إلى غزة وخصوصا مع تحذير الأمم المتحدة من مجاعة في القطاع الذي نزح أكثر من مليون نسمة فيه من أصل 2.4 مليون، نحو أقصى الجنوب.

وقال بلينكن “هناك الكثير من الرجال والنساء والأطفال الأبرياء الذين يعانون نتيجة الهجمات التي ارتكبتها حماس، وهم اليوم عالقون في مرمى النيران التي تسببت بها حماس”.

وأضاف “علينا جميعا الالتزام ببذل كل ما في وسعنا لإيصال المساعدات الضرورية إلى أولئك الذي هم في أمس الحاجة اليها، والخطوات التي يجري اتخاذها، والخطوات الإضافية التي يتعين اتخاذها، هي محور اجتماعاتي هنا”.

وعقب لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، قال بلينكن خلال اجتماعه مع مسؤولين إسرائيليين بارزين “علينا جميعا الالتزام ببذل كل ما في وسعنا لإيصال المساعدات الضرورية الى أولئك الذي هم في أمس الحاجة اليها، والخطوات التي يجري اتخاذها، والخطوات الإضافية التي يتعين اتخاذها، هي محور اجتماعاتي هنا”.

ونشر موقع “تايمز أوف إسرائيل” الإخباري الإسرائيلي صورة من الاجتماع دون تفاصيل.

وإسرائيل هي المحطة الرابعة في جولة بلينكن التي شملت حتى الآن السعودية وقطر ومصر ومن المقرر أن يزور لاحقا الضفة الغربية على أن يختتم جولته غدا الخميس.

وهذه هي الزيارة الخامسة لوزير الخارجية الأمريكي إلى إسرائيل منذ بداية الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

والتقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وزير الخارجية الأمريكي، الأربعاء في مدينة رام الله بالضفة الغربية.
وأفاد مراسل الأناضول، بأن بلينكن وصل مقر الرئاسة الفلسطينية في مدينة رام الله للقاء عباس، قادما من إسرائيل.
وبيّن نقلا عن مصدر مطلع في مكتب عباس – لم يسمه- أن بلينكن “عقد فور وصوله مقر الرئاسة اجتماعا مع الرئيس الفلسطيني”.
ولم يصدر على الفور أي تعليق فلسطيني حول الاجتماع حتى الساعة 15:20 تغ.
والضفة الغربية، المحطة الخامسة في جولة بلينكن الخامسة إلى المنطقة منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول الماضي، وشملت أيضا السعودية وقطر ومصر، وإسرائيل، على أن يختتم جولته الخميس.

وأمس الثلاثاء، أعلنت “حماس” في بيان، تسليم ردّها إلى مصر وقطر بشأن “اتفاق الإطار” لمقترح تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

كما أكد وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في مؤتمر صحفي مع بلينكن، الثلاثاء، أن الدوحة تسلمت رد “حماس” على مقترح الهدنة في قطاع غزة وهو “إيجابي ويتضمن ملاحظات”.

وقال متحدث مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، للصحفيين، الثلاثاء أيضا: “نعتقد أنه تم طرح مقترح جاد لهدنة مطوّلة، وما زلنا في طور محاولة توقيع هذا المقترح وتنفيذه”.

وتقدّر تل أبيب وجود نحو 136 أسيرا إسرائيليا في غزة، فيما تحتجز في سجونها ما لا يقل عن 8800 فلسطيني، بحسب مصادر رسمية من الطرفين، لكن لا تأكيد بشأن العدد النهائي لدى الطرفين.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة بدعم أمريكي على غزة خلفت حتى الثلاثاء “27 ألفا و585 شهيدا و66 ألفا و978 مصابا، معظمهم أطفال ونساء”، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في “دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب الأمم المتحدة.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تفاؤل إسرائيلي – مصري بـ«المسار الجديد»: نتنياهو على تعنّته… والأميركيون يتحايلون

  على الرغم من الأجواء «الإيجابية» التي أعقبت زيارة وفد أمني مصري، لتل أبيب، لبحث مسار جديد لصفقة تبادل بين العدو الإسرائيلي وحركة «حماس»، إلا ...