آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » انطلاق أعمال المؤتمر العلمي الدولي الثالث للهندسة الطبية الحيوية في جامعة دمشق

انطلاق أعمال المؤتمر العلمي الدولي الثالث للهندسة الطبية الحيوية في جامعة دمشق

تحت عنوان “الهندسة الطبية الحيوية ودورها في تطوير الرعاية الصحية”، انطلقت اليوم على مدرج جامعة دمشق أعمال المؤتمر العلمي الدولي الثالث للهندسة الطبية الحيوية الذي تقيمه كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية.

ويناقش المشاركون في المؤتمر على مدى ثلاثة أيام محاور عدة، تشمل الميكانيك الحيوي والأشعة الطبية والتصوير الطبي والإلكترونيات الطبية ومعالجة الإشارات الحيوية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في المعالجة والتشخيص والتحكم والروبوت في المجال الطبي والرعاية الصحية والهندسة الطبية الحيوية وعلم السمعيات.

وأكد رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد أسامة الجبان في كلمة الافتتاح أهمية المؤتمرات العلمية، كمنابر أكاديمية علمية تعنى بدعم الطلاب وتطوير قدراتهم، واطلاعهم على آخر الاكتشافات والأبحاث المتداولة في مختلف المجالات العلمية، مشيراً إلى أن المؤتمر يخلق جسور تواصل بين سورية والدول المشاركة للنهوض بالواقع الهندسي الطبي في الجامعة بما يتناسب مع المعايير العالمية.

ولفت الجبان إلى استمرار الجامعة بمواكبة التطورات والمستجدات العلمية في جميع الحقول العلمية بما فيها حقل الهندسة الطبية، عبر افتتاح العديد من المشاريع الرائدة والمتطورة، منها المخبر التعليمي لجهاز تصوير الرنين المغناطيسي في قسم الهندسة الطبية، ومخبر طب الأسنان الرقمي، ومركز تطوير التعليم الطبي الرقمي في كلية الطب البشري.

وأشار الجبان في كلمته إلى اتخاذ مجلس الجامعة قراراً بإحداث معمل للحواسيب المحمولة ومركز للمعالجة الطبية السنية من خلال مديرية التفرغ العلمي في الجامعة، بما ينعكس إيجاباً على الطلاب والمجتمع ويكرس شعار الجامعة في خدمة المجتمع.

بدوره بين نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون البحث العلمي، رئيس المؤتمر، الدكتور محمد فراس الحناوي أن المؤتمر يشكل ظاهرة علمية مهمة، ومنصة تفاعلية، يشارك فيها خبراء ومختصون متميزون من سورية ودول عربية وأجنبية، بالإضافة إلى طلاب جامعة دمشق وغيرها من الجامعات المحلية يتبادلون خلالها أحدث ما توصلت إليه الدراسات في مجال الهندسة الطبية الحيوية.

وأكد الدكتور الحناوي أن جامعة دمشق تعتز وتفتخر بتنظيم هذا المؤتمر الذي يكتسب سمعة علمية عالية على المستوى المحلي والعربي، لافتاً إلى أن الجامعة قدمت جميع أشكال الدعم للمؤتمر منذ ولادته قبل ثلاث سنوات، ومستمرة بهذا الدعم مالياً ومعنوياً ولوجستياً إيماناً منها بأنه النافذة التي يطل منها الطلاب والأساتذة إلى عالم البحث العلمي على أمل أن تجد هذه الأبحاث طريقها إلى عالم التطوير والتطبيق الفعلي.

بدوره بين عميد كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية الدكتور مصطفى الموالدي أن المؤتمر يستعرض أحدث التطورات في مجال الهندسة الطبية الحيوية للتأكيد على أهمية استخدام التقنيات والتكنولوجيا الحديثة لخدمة القطاعين الطبي والصحي، كما يشكل المؤتمر نقطة تحول تسهم بشكل فعال في تطوير وتحسين مجال الهندسة الطبية الحيوية في سورية بشكل شامل.

وبين الموالدي أن الأبحاث المشاركة تم اختيارها من قبل 59 عضواً في اللجنة المحلية، و20 عضواً في اللجنة العلمية الدولية، وهي من الأبحاث الأصيلة، مقدمة باللغة الإنكليزية، إضافة إلى 9 شركات متخصصة في مجال التجهيزات الطبية، تشارك في معرض مرافق للمؤتمر للتجهيزات الطبية، ويقدم بعضها محاضرات حول التكنولوجيا الطبية.

من جهتها أوضحت رئيسة قسم الهندسة الطبية الدكتورة رشا مسعود أن المؤتمر يضم 45 بحثاً علمياً من 16 دولة عربية وأجنبية، ويتضمن جلسات افتراضية وورشات عمل وجلسات علمية حول التقنيات الحديثة في طب الأسنان والتحول الرقمي، وكذلك ورشات عمل متخصصة في مجالات الهندسة الطبية.

ويرافق المؤتمر معرض للأجهزة الطبية تعرض فيه الشركات المشاركة أحدث التقنيات في هذا المجال.

حضر افتتاح المؤتمر محافظ دمشق المهندس محمد طارق كريشاتي وأعضاء الهيئة التدريسية في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة دمشق وعمداء الكليات المعنية ورئيس فرع جامعة دمشق للاتحاد الوطني لطلبة سورية.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

افتتاح صالة (الجولان) لبيع منتجات المدارس المهنية والعامة التابعة لتربية القنيطرة

افتتح وزير التربية الدكتور محمد عامر المارديني اليوم صالة (الجولان) لبيع منتجات المدارس المهنية والعامة التابعة لمديرية تربية القنيطرة، وذلك في مساكن برزة بدمشق. وتتضمن الصالة ...