الرئيسية » مجتمع » تحضيرات وطنية للمشاركة بمؤتمر اليونسكو العالمي حول رعاية الطفولة المبكرة

تحضيرات وطنية للمشاركة بمؤتمر اليونسكو العالمي حول رعاية الطفولة المبكرة

غصون سليمان:
انطلاقاً من السعي لتجديد وتنسيق جهود صانعي السياسات والمعلمين والأسر ومقدمي الرعاية وأصحاب المصلحة الآخرين حول رعاية الطفولة المبكرة والتربية، وبشكل خاص الجهود المبذولة لتحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة.
يقيم المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة بإشراف الدكتور عبد الحكيم الحماد معاون وزير التربية و الدكتورة كفاح الحداد مديرة المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة  -عضو لجنة البرنامج للمؤتمر- ورشة تمهيدية صباح اليوم الخميس الموافق ل ٢٠/ ١٠/ ٢٠٢٢، ورشة عمل لمناقشة المحاور التي سيتم طرحها للتعريف بآليات عمل مؤتمر اليونسكو وأهدافه، حيث ستشارك سورية ممثلة بوفد وزاري من وزارة التربية والمركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة كعضو في لجنة البرنامج للمؤتمر العام لليونسكو، والذي سيعقد في الفترة الممتدة من 14 ولغاية 16 تشرين الثاني/نوفمبر لعام 2022م في طشقند-أوزبكستان.
ويضم المؤتمر حوالي (1500) مشارك.
– أهداف المؤتمر..
يهدف المؤتمر بإطاره العام حسب المعنيين بمركز الطفولة المبكرة إلى تجديد وتوسيع الالتزام والمشاركة السياسية للدول الأعضاء من أجل إعادة تأكيد حق كل طفل صغير بالرعاية و التعليم الجيدين منذ الولادة، وحث الدول الأعضاء على تجديد التزامها والاستثمار فيها. ووضع سياسات طموحة وذات صلة ومناسبة ثقافياً لرعاية وتعليم الطفولة المبكرة.
إلى جانب وضع أنظمة فعالة وخاضعة للمساءلة لرعاية الطفولة المبكرة وشراكات وخدمات أصحاب المصلحة المتعددين.
مع زيادة وتحسين الاستثمار في رعاية الطفولة المبكرة في مرحلة الطفولة المبكرة كجزء أساسي ومتكامل من استراتيجياتهم من أجل تحقيق مجتمعات التعلم مدى الحياة والتنمية المستدامة.
– التحويل في التعليم..
كما تأتي محاور المؤتمر انطلاقاً من الرؤية والحلول التي تم الوصول إليها في قمة التحويل في التعليم و من خلال الالتزامات التي لم تحرز تقدماً واضحاً بعد المؤتمر العالمي الأول الذي عقد في موسكو، ويوضح التحديات والأولويات الناشئة والفرص حول المواضيع الرئيسية الأربعة الآتية:
– الوصول إلى الخدمات والبرامج والشمول والجودة والرفاهية.
– القوى العاملة و مقدمو الرعاية في مجال رعاية الطفولة المبكرة.
– الابتكار والمرونة.
– التمويل والسياسة والحوكمة والبيانات والمراقبة.
محاور المؤتمر تتجلى في الوصول إلى الخدمات والبرامج والشمول والجودة والرفاهية، ويتناول هذا المحور عدداً من التوصيات في المواضيع الفرعية الهامةمنها: رفع مستوى الوعي الثقافي لدى الناس حول أهمية رعاية الطفولة المبكرة، والتعليم، وتوفير فرص التنمية المستدامة.
تضمين البرامج والخدمات في رعاية الطفولة المبكرة والتربية المتعلقة بالرعاية الصحية الأولية والصحة العقلية والدعم النفسي الاجتماعي.
إضافة إلى الأمان و الحماية للأطفال.
محاور المؤتمر 8 تركز على الوصول إلى الخدمات والبرامج والشمول والجودة والرفاهية، حيث يتناول هذا المحور عدداً من التوصيات في المواضيع الآتية:
تعزيز آليات الكشف المبكر عن الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم والإعاقة لتسهيل دمجهم مع أقرانهم في مؤسسات الطفولة المبكرة.
سد الفجوة والتفاوت بين القطاعين العام والخاص.
عدالة الإتاحة والوصول للأطفال في المناطق الريفية والأطفال المعرضين للخطر.
التدريب والتوظيف، المناهج وفلسفة التعليم، ترخيص الحضانات ورياض الأطفال، وآليات الإشراف
– محاور المؤتمر 9..
يدرس المؤتمر في هذا الجانب القوى العاملة و مقدمي الرعاية في مجال رعاية الطفولة المبكرة: ويتناول هذا المحور عدداً من التوصيات فيما يخص
تنمية وتعزيز قدرات أعضاء هيئة التدريس في رعاية الطفولة المبكرة.
وتطوير نصوص قانونية وإدارية تحدد المؤهلات المطلوبة لمقدمي الرعاية ومربيات رياض الأطفال، إلى جانب
إنشاء مراكز تدريب والتواصل مع الجامعات لتوفير التدريب المستمر أثناء الخدمة.
– محاور المؤتمر 10..
ويتناول هذا المحور عدداً من التوصيات حول تطوير أدلة تدريبية ودورات تربوية للموظفين، وتطوير إطار موحد يحدد الكفاءات والمؤهلات المطلوبة من أعضاء هيئة التدريس وغير المدرسين، ويحدد البيئة المكانية والتعليمية التي يعيش فيها الأطفال.
كذلك تحسين معايير إصدار الشهادات والترخيص لمعلمي رعاية الطفولة المبكرة وموظفي الرعاية، بما يتناسب مع المؤهلات الرسمية ومستويات الأداء.
– محاور المؤتمر 11..
يناقش هذا البند موضوع المرونة والابتكار من ناحية الاستفادة من علوم الأعصاب لدفع أجندة رعاية الطفولة المبكرة في الطفولة المبكرة (نمو الدماغ المبكر)، التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

تحضير رعاية الطفولة المبكرة، استخدام التطبيقات ورقمنة بعض المصادر عند التحقق من ملاءمتها.
– محاور المؤتمر 12..
تحت عنوان المرونة والابتكار:
يتناول هذا المحور عدداً من التوصيات في مواضيع تخص التدخل المبكر والتركيز على الدعم النفسي الاجتماعي والتعلم الاجتماعي العاطفي.
وكيفية الاستفادة من التعلم الإلكتروني والإعلام والاتصال الإلكتروني لزيادة الوصول والتفاعل مع الأطفال وأسرهم.
مع تثمين المبادرات والتدخلات القائمة على الاحتياجات والمنهجيات المرنة.
– وفي محاور المؤتمر 13..
يتناول هذا المحور أسس الحوكمة والسياسات والتمويل والتواصل كالمعلومات و الرصد والتقييم، ومعرفة أطر وأنظمة ضمان الجودة، والأطر السياسية والقانونية الرسمية وغير الرسمية والفئات العمرية ( 0-3 / 3-6 / 6-8).
إضافة لزيادة دعم البحوث القائمة على احتياجات المجتمع، والتركيز على الدراسات النوعية، وتعزيز الشراكات المحلية والوطنية و خاصة الشراكات بين القطاعين العام والخاص.
– محاور المؤتمر 14..
وفيما يخص الحوكمة والسياسات والتمويل والتواصل: يتناول هذا المحور عدداً من التوصيات في مواضيع زيادة الإنفاق على مرافق وخدمات وبرامج الطفولة المبكرة من خلال تخصيص نسبة من الميزانية الحكومية لها، وضمان التمويل المستدام، وإنشاء هيئة تنسيقية على المستوى المركزي.
وفي الختام يذكر أن المؤتمر نظم حوالي (20) جلسة موازية، وتعتبر هذه الورشة من ضمن هذه الورش و ذلك بهدف مناقشة الحلول والاستراتيجيات والشراكات الممكنة والإجراءات الملموسة التي يمكن أن تنفذها الحكومات لتوسيع نطاق الوصول إلى سياسات رعاية الطفولة المبكرة وتحسين الجودة وتمويلها.
وسيحضر أيضاً على المستوى الوطني وفود الدول الأعضاء ورؤساء الحكومات والوزراء المسؤولين عن التربية والمالية والثقافة والصحة والحماية والممارسون، وشركاء التنمية ومنظمات المجتمع المدني و المنظمات الدولية.

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

«المطارنة الموارنة»: نرفض إبقاء النازحين السوريين في لبنان … خوري: المشكلة عند الأوروبي والأميركي

في الوقت الذي أكد فيه الأمين العام للمجلس الأعلى اللبناني السوري نصري خوري على جاهزية سورية لاستقبالهم خلافاً لما يتردد وأنها اتخذت كل الخطوات الممكنة ...