آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » تركيا: ارتفاع التضخم 2.29% خلال الشهر الماضي

تركيا: ارتفاع التضخم 2.29% خلال الشهر الماضي

أعلنت هيئة الإحصاء التركية، اليوم الاثنين، ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين في تركيا خلال آذار/مارس الماضي بنسية 2.29%، ليصبح 50.51% على أساس سنوي.

وقالت الهيئة إنّه بالنظر إلى متوسط الأشهر الـ 12 من العام الماضي، فقد ارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 70.20%، وكذلك أسعار المنتجين المحليين بنسبة 113.73%.

وأشارت إلى أنّ مؤشر أسعار المستهلكين في آذار/مارس الماضي ارتفع بمعدل 12.52%، مقارنةً بشهر كانون الأول/ديسمبر 2022.

ولفتت إلى أنّ نسبة التضخم على أساس سنوي سجلت أقلّ مستوى في الأشهر الـ 14 الأخيرة، إذ كانت 48.69% في كانون الثاني/يناير 2022.

وكانت توقعات الاقتصاديين تشير إلى ارتفاع التضخم في آذار/مارس الماضي بنسبة 2.86%.

يُشار إلى أنّ مؤشر أسعار المستهلك يقيس التغيرات التي تحصل في المستوى العام للأسعار، انطلاقاً من تتبع سلة تشمل جميع السلع والخدمات المستهلكة داخل بلد معين.

ويتحتم على تركيا الآن، بعدما كانت تعوّل على سخاء بعض الشركاء الأثرياء لتحسين أوضاعها الاقتصادية، أنّ تواجه تداعيات الزلزال الذي دمّر عشرات المدن في السادس من شباط/فبراير الماضي، تاركاً ملايين الأشخاص بلا مأوى ولا عمل.

وستضطر تركيا إلى تخصيص مليارات الدولارات لإعمار 11 محافظة في الجنوب والجنوب الشرقي لحقها دمار هائل من جراء أسوأ كارثة في تاريخ البلاد المعاصر.

وفي تشرين الأول/أكتوبر 2022، بلغ التضخم أعلى مستوى له في تركيا في 24 عاماً، وفق بيانات رسمية.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المناطق الصناعية فقيرة بالفروع المصرفية … نحلاوي : مصارف في عدرا الصناعية غير مفعلة ولا يمكن الاستفادة منها!

نورمان العباس   أكد نائب رئيس غرفة صناعة دمشق لؤي نحلاوي لـ«الوطن» ضرورة افتتاح فروع مصرفية في المناطق الصناعة وتوظيفها بما يخدم الصناعي وبين أن ...