آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » تركيا: صناديق الاقتراع تفتح أبوابها في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية

تركيا: صناديق الاقتراع تفتح أبوابها في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية

الناخبون الأتراك يتوجهون إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، التي يتنافس فيها الرئيس رجب طيب إردوغان، ومرشح المعارضة كمال كليجدار أوغلو.

 

توجه الناخبون الأتراك، اليوم الأحد، إلى صناديق الاقتراع في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية، للاختيار بين المرشح الرئاسي عن تحالف الشعب الحاكم، رجب طيب إردوغان، ومنافسه المرشح لتحالف الأمة المعارض، كمال كليجدار أوغلو.

 

 

وتستمر عملية الاقتراع حتى الخامسة مساءً، فيما ويُتوقع أن تُعلن النتائج بعد ساعاتٍ قليلةٍ على إقفال صناديق الاقتراع.

وسبق أن أُغلقت صناديق الاقتراع في الخارج مساء الأربعاء الفائت، فيما يستمرّ التصويت عند النقاط الحدودية حتّى الخامسة من عصر اليوم.

 

وفي 14 أيار/مايو الجاري، شهدت تركيا انتخابات رئاسية، ولم يحصل أي مرشح على أكثر من 50% من الأصوات في الجولة الأولى للانتخابات. وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، إجراء جولة الإعادة في 28 أيار/مايو الجاري.

واختُتمت مساء أمس السبت الحملات الانتخابية لكل الأطراف، وبدأ الصمت الانتخابي الذي يستمر حتى مساء اليوم الأحد.

 

وسيتم إنشاء أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع، في 973 منطقة و1094 مجلس انتخابي في جميع أنحاء البلاد.

وتركز الأطراف السياسية في حملاتها الانتخابية، على استقطاب ثلاثة فئات رئيسية، وهي: أولاً، الشباب، وخاصة الذين يصوتون للمرة الأولى في انتخابات هذا العام.

 

ثانياً، الذين امتنعوا عن التصويت في الجولة الأولى، ونسبتهم تقريباً 11% ممن يحق لهم الاقتراع، وعددهم نحو 10 ملايين ناخب. أما الفئة الثالثة، فهي فئة “القوميين المتشددين” الذين باتوا عنصراً مؤثراً في المعادلة الانتخابية.

وطغى ملف اللاجئين على الحملات الانتخابية، على كل الملفات الأخرى، التي تراجعت رغم أهميتها، كالاقتصاد والسياسة الخارجية.

 

ووصلت نسبة المشاركة في الجولة الأولى من الانتخابات، إلى نحو 89%، ويتوقع مراقبون أن تكون نسبة المشاركة في جولة الإعادة اليوم، مرتفعة أيضاً.

وقبل أسبوع، أعلن المرشح الرئاسي السابق، سنان أوغان، أنّه سيدعم إردوغان، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

 

وطلب أوغان، الذي حاز 5.2% من الأصوات في الجولة الأولى، إلى الناخبين الذين صوّتوا له في الجولة الأولى، “أن يصوّتوا لإردوغان في الجولة الثانية”.

 

وستؤدّي أصوات الكتلة الناخبة لتحالف “الأجداد” دوراً أساسياً في حسم الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

معلومات مفصلة عن الانتخابات الرئاسية

وفقاً للدستور التركي، يعتبر رئيس الدولة الحاكم الفعلي للبلاد، وهو ينتخب خلال انتخابات مباشرة تجري في آن واحد مع الانتخابات البرلمانية.

 

ويجب على المرشح للرئاسة أن يكون حاملاً لشهادة تعليمية عليا ولا يقل عمره عن 40 عاماً. ومدة ولاية الرئيس 5 سنوات. ولا يجوز انتخاب نفس الشخص رئيساً لأكثر من مرتين متتاليتين، فيما إذا قرر البرلمان إجراء انتخابات قبل نهاية الفترة الرئاسية الثانية، فيمكن للرئيس الشاغل لمنصبه أن يصبح مرشحاً مرة أخرى.

 

في انتخابات 2023، أعلن إردوغان ترشحه للرئاسة للمرة الثالثة، واعتبرت وزارة العدل التركية ترشيحه قانونياً، لأنّه بعد اعتماد التعديلات على الدستور بشأن إدخال الشكل الرئاسي للحكم في عام 2017، خاض إردوغان الانتخابات مرة واحدة فقط، لذا في عام 2023 يمكنه المشاركة مرة أخرى في الانتخابات.

 

وتملك حق ترشيح المرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية، الأحزاب التي حصلت على 5% على الأقل من الأصوات في الانتخابات النيابية الأخيرة، وكذلك التحالفات السياسية. ولا يجوز أن يكون الشخص نفسه مرشحاً لمنصب رئيس ونائب مجلس النواب، كما يمكن لأي حزب أو مجموعة سياسية تسمية مرشح رئاسي واحد فقط.

 

وفي يوم الانتخابات، يتم التصويت من الساعة 8:00 صباحاً وحتى الساعة 5:00 من المساء، ويحق للمواطنين الأتراك الذين بلغوا سن 18 والمسجلين في سجل الناخبين التصويت، بينما لا يحق للجنود وضباط الخدمة الفعلية، والطلاب العسكريين، الموقوفين والمدانين، والمحتجزين في أماكن الاحتجاز، المشاركة في التصويت.

 

ويصوّت كل ناخب بنفسه في محل إقامته. ويحق أيضاً للمواطنين الذين يعيشون في الخارج التصويت في السفارات والقنصليات والممثليات التركية.

 

يُعدّ فائزاً في الانتخابات، المرشح الذي يحصل على الأغلبية المطلقة من الأصوات. وإذا لم يحصل أي مرشح على أغلبية مطلقة من الأصوات، يتم إجراء جولة ثانية في غضون أسبوعين، إذ يشترك المرشحان اللذان حصلا على أعلى نسبة من الأصوات في الجولة الأولى في الجولة الثانية، ويصبح المرشح الحاصل على أكبر عدد من الأصوات رئيساً.

 

في حال انسحاب أحد المرشحين من المشاركة، يشترك مكانه المرشح الذي يليه من حيث عدد الأصوات التي حصل عليها في الجولة الأولى. وفي حالة مشاركة مرشح واحد فقط في الانتخابات، يتم التصويت على شكل استفتاء. ويعدّ المرشح منتخباً إذا حصل على تأييد غالبية الناخبين. وإذا لم تكن هناك أغلبية، فيتم التصويت الثاني في غضون 45 يوماً.

 

سيرياهوم نيوز 1-الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الرئاسة الفرنسية: ماكرون أكد لنتنياهو رغبة فرنسا في وقف إطلاق النار في غزة والتصدي لـ”جهود إيران لزعزعة استقرار المنطقة”

قال مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن الرئيس أكد مجددا خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الاثنين على رغبة فرنسا في ...