آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » تمثيلاً وتأليفاً وإخراجاً… هيمنة سوريّة على المسلسلات العربية … محمود نصر باللهجة المصرية وثنائية جديدة لمعتصم النهار مع نادين نجيم

تمثيلاً وتأليفاً وإخراجاً… هيمنة سوريّة على المسلسلات العربية … محمود نصر باللهجة المصرية وثنائية جديدة لمعتصم النهار مع نادين نجيم

| وائل العدس

الإثنين, 02-08-2021

مع تأخر انطلاق الموسم الدرامي الجديد، يستغل الفنانون السوريون هذه الفترة من الجمود لإنجاز مسلسلات في بلاد الجوار إن كان على صعيد التمثيل أو الإخراج.

عملياً، فإن عجلة الدراما السورية لن تنطلق قبل شهرين على الأقل في ظل الصورة المشوشة لدى شركات الإنتاج التي تأخر معظمها في التحضير.

ولأن اللهجة السورية فرضت نفسها وخطفت قلوب المشاهدين على امتداد الوطن العربي، فإن النجوم السوريين باتوا من الأعمدة الأساسية لأي مسلسل عربي مشترك، وخاصة أنهم أثبتوا نجوميتهم وتفوقهم على زملائهم العرب في كثير من الأحيان.

هذا الموسم الذي انطلق باكراً على المستوى العربي، هيمن الفنانون السوريون على معظم المسلسلات أن كان على صعيد التمثيل في أدوار بطولة أولى أو على صعيدي الإخراج والتأليف.

نأخذكم في السطور القادمة في جولة حول نشاطات النجوم السوريين في المسلسلات العربية متصدرين المشهد الدرامي من دون منازع.

مسلسل «السجين»

في الثلث الأول من الشهر الماضي، بدأ المخرج الأردني محمد لطفي تصوير مسلسل «السجين» في لبنان مع تصدي النجم رشيد عساف لدور البطولة بشخصية «الجنرال» إلى جانب نجوم آخرين من سورية هم: ديمة قندلفت ومهيار خضور وإيهاب شعبان وريم نصر الدين ومروة الأطرش.

ويشارك في المسلسل أيضاً ممثلون من لبنان منهم يوسف حداد وإلسا زغيب وجوزيف بو نصار.

وتدور أحداث العمل حول جنرال يدخل السجن في ظروف غامضة، وتبدأ عملية الانتقام بعد ذلك، ويمتد العمل على جزأين، ويتكون كل جزء من ١٠ حلقات.

مسلسل «ليلة السقوط»

يصور المخرج ناجي طعمي تصوير مشاهد مسلسل «ليلة السقوط» في مدينة أربيل العراقية، ويؤدي أدوار البطولة ممثلون من سورية والعراق ومصر والأردن.

ويشارك في العمل من النجوم السوريين كل من باسم ياخور وكندا حنا إلى جانب صبا مبارك من الأردن وطارق لطفي من مصر.

وحتى الآن لم يكشف القائمون على العمل ماهية هذا المسلسل الذي يصور في سرية تامة.

مسلسل «شتي يا بيروت»

بدأ المخرج اللبناني إيلي السمعان تصوير مسلسل «شتي يا بيروت» عن نص من كتابة السوري بلال شحادات.

وتضم قائمة العمل نجوماً من سورية ولبنان وعلى رأسهم عابد فهد وفايز قزق وسامر إسماعيل ورامز الأسود وديمة بياعة وإيناس زريق ولين غرة إلى جانب اللبنانيين عبدو شاهين وفادي أبو سمرا وإلسا زغيب وزينة مكي.

ويتناول العمل الثأر والانتقام بين الأخوة وأولاد العم، ويعالج موضوعاً الفقدان والخسارة بين أفراد الأسرة الواحدة.

مسلسل «عالحد»

قبل أسبوعين أطلقت المخرجة اللبنانية ليال راجحة تصوير مسلسل «عالحد» في لبنان أيضاً ويتألف من 12 حلقة، ويندرج ضمن إطار الأعمال التشويقية والرعب النفسي.

وتلعب بطولة العمل النجمتان صباح الجزائري وسلافة معمار إلى جانب عدة ممثلين من لبنان منهم رودريك سليمان وعلي منيمنة ومروى خليل ونتالي فريحة وأدمون حداد.

علماً أن معمار تستعد لتصوير مشاهدها في الجزء الثالث من مسلسل «حارة القبة» بعد أيام قليلة مع المخرجة رشا شربتجي.

سنوات الحب والرحيل

ويتابع المخرج الليث حجو تصوير مسلسل «سنوات الحب والرحيل» في مصر بمشاركة ممثلين من عدة دول عربية منهم عابد فهد وفادي صبيح وديمة الجندي وأنس طيارة من سورية ووسام فارس من لبنان.

ويتناول العمل فترة الاحتلال العثماني أيام السفربلك، كما يضم دراما اجتماعية لن تغيب عنه التفاصيل الرومانسية من خلال تناول حياة أربعة شبان.

مسلسل «الجار للجار»

في هذه الأثناء يصور المخرج محمد عبد العزيز مشاهد مسلسله الجديد «الجار للجار» في إمارة أبو ظبي، عن نص من كتابة أسامة حسام الدين.

العمل اجتماعي كوميدي يحكي يوميات ثلاث عائلات مصريّة وسوريّة ولبنانيّة يقطنون عمارة واحدة، وتقع بينهم أحداث ومفارقات حياتية.

ويجمع العمل على قائمة أبطاله عدداً من فناني سورية ولبنان ومصر من بينهم جمال العلي ومرام علي.

قصي خولي و«الوسم»

يتحضر المخرج سيف الدين سبيعي لإنجاز مسلسل جديد لم يتم الكشف عن أبطاله وهو من فكرة وإشراف قصي خولي ويحمل عنوان «الوسم».

المسلسل يتألف من عدة مواسم، وكل موسم يتألف من 7 حلقات، ومن المقرر انطلاق تصويره خلال شهر أيلول المقبل، وستتنقل الكاميرا بين عدة أماكن في لبنان ومصر وأوروبا.

باللهجة المصرية
وفي لبنان أيضاً خاض النجم محمود نصر تجربة جديدة في مسلسل «60 يوماً» في ظهوره الأول باللهجة المصرية إلى جانب الممثلين المصريين ياسمين رئيس وسوسن بدر وشيرين رضا وصبري فواز وثراء جبيل. وتدور أحداث العمل المؤلف من تسع حلقات في قالب من الإثارة والتشويق.

صالون زهرة

في مسلسل «صالون زهرة» قدم النجم السوري معتصم النهار ثنائية جديدة مع نادين نجيم في مسلسل «صالون زهرة» المقرر عرضه خلال وقت قريب. ويشارك في العمل الذي ألفته نادين جابر وأخرجه جو بوعيد كل من رشا بلال وعلي سكر ولين غرة من سورية، وطوني عيسى وأنجو ريحان ومجدي مشموشي وزينة مكي وفادي أبو سمرة.

(سيرياهوم نيوز-الوطن)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وفاة الممثل المصري صلاح السعدني

أعلن نقيب الممثلين المصريين أشرف زكي وفاة الفنان المصري الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 81 عاما حسبما ذكرت وسائل إعلام رسمية مصرية. وابتعد السعدني ...