آخر الأخبار
الرئيسية » من المحافظات » حلويات طرطوس تعلن صعودها فوق المئة ألف 

حلويات طرطوس تعلن صعودها فوق المئة ألف 

طرطوس _ ربا أحمد

لأول مرة يرفض أصحاب محلات الحلويات بطرطوس أن يفيدوا الإعلام بأي معلومة تخص تكلفة الحلويات .. والسبب أن الأسعار تحكمها الكثير من العوامل ولكن المواطن يرجع السبب إلى ارتفاع نسب الربح من جهة والمزاجية بالتسعير من جهة ثانية.

ففي جولة لجريدة “الوطن” على محلات الحلويات تبين وجود فوارق كبيرة بالأسعار سيما بالنسبة للمشكل المتميز والذي تراوح بين ٦٥ ألف و١٤٠ ألف بحسب الحشوة واسم المحل الذي يبدو أن أثره بلغ ٢٠% على أرض الواقع.

فهذه الفوارق الكبيرة أوضح البعض أن السبب غالبا يعود الى ان الحشوة من الفستق الحلبي والتي ترفع السعر ٣٠% وذلك لكونه الأعلى تكلفة ، إضافة إلى ارتفاع أسعار السمن الذي وصفوه بالذهب بسبب جنون أسعاره وزيادة سعر الكيلو عشرة آلاف ليرة في الآونة الأخيرة،  أضف لذلك كله ارتفاع سعر السكر والكرتون والنايلون وغيره الكثير.

بينما البعض أكد أن الغاز الصناعي المدعوم لا يكفي عدة أيام وتكلفته في السوق السوداء مرتفعة جدا سيما أثناء الأعياد كون الكثير من المطاعم والكافيهات ومحلات الحلويات تحتاج لأعداد كبيرة .

ومن ناحية ثانية اعتبر الكثير منهم أن اليد العاملة اليوم تلف بالذهب إن كانت خبيرة وبالتالي لذلك ثمنه في السوق وارتفاع أجرة اليد العاملة سواء نتيجة ارتفاع تكلفة وسائل النقل وغيرها الأمر الذي يؤدي لرفع الأجرة كل فترة للحفاظ عليها.

علما أنه بلغ كيلو البرازق ٢٨ ألف وعش البلبل ٤٥ ألف وكيلو الهريسة ١٠٠ ألف وكيلو البيتفور ٣٠ ألف.

ولكن للمواطن بطرطوس حسبة أخرى ، حيث أكدت إحدى السيدات أنها غير قادرة على شراء علبة حلويات سواء ٦٥ ألف أو ١٠٠ ألف،  والحل غالبا اللجوء إلى حلويات البيت أو إلى المحلات الأقل قيمة بحثا عن الأرخص، حيث باتت الأسماء المعروفة لفئة معينة من الناس ، لأن يحتاج لمئات الألوف للأعياد.

لافتة إلى أن لحلويات العيد تكلفتها أيضا في المنزل والخوف دوما من الغاز ولكن تبقى أقل بكثير كونها تتنتظر ساعة قدوم الكهرباء لاستخدام الفرن الكهربائي .

بينما أشار أحد الشباب أنهم يضطرون لشراء حلويات جاهزة لأن والدتهم غير قادرة على صناعتها ، ولكن يلجأ إلى الأفران الرخيصة هربا من محلات الحلويات الغالية جدا كونه يسكن بالريف حيث تكون لمة العائلة ولابد من توفر بعض الحلويات.

بينما تساءلت سيدة من أين سأجلب ثمن حلويات بعشرات الألوف؟ من أين سأطعم ضيوفي واولادي؟ نعمل ليل ونهار ولا يمكن شراء حلويات بالعيد ..

وعن ضبط الأسعار ومراقبتها تواصلت ” الوطن” مع مدير التجارة الداخلية بطرطوس نديم علوش الذي أوضح بعدم وجود نشرة تموينية لأسعار الحلويات من قبل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك باستثناء الكعك والسمون ، لافتا إلى أن بيان التكلفة هو من يحكم التسعيرة بحيث تقوم المديرية بأخذ عينات لدراسة تكلفة كيلو الحلو مرفقة بالفواتير المستجرة للمادة يضاف لها نفقات من أجور ومازوت وكهرباء وغيرها مع تحديد نسب الربح .

مشيرا إلى أن التلاعب يتم بإرفاق فواتير لمواد غير موجودة بعلبة الحلويات وهنا دور تحليل المواد الذي يتم في المديرية ، علما أن الضابطة أخذت 15 عينة خلال هذا الأسبوع ويتم تحليلها للتأكد من مطابقتها للمواصفات وبالتالي الأسعار.

 

(سيرياهوم نيوز ٤-الوطن)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أمين فرع الحزب: التعزيزات الأخيرة لحفظ أمن وأمان المحافظة وضمن التحركات العسكرية … أعضاء في مجلس محافظة السويداء: مذكرة للخارجية للوقوف على أوضاع الشباب السوريين في العراق

عبير صيموعة   افتتح مجلس محافظة السويداء دورته العادية الثالثة بتقديم درع تذكارية وشكر لمحافظ السويداء بسام بارسيك على ما قدمه خلال فترة توليه مهام ...