آخر الأخبار
الرئيسية » من المحافظات » حملة من التموين على بنزين الطرقات.. البائعون يتركون البنزين ويهربون … مدير تموين دمشق: ضبط ألف ليتر من البنزين «المخالف» شهرياً والعقوبة تصل إلى السجن 3 سنوات

حملة من التموين على بنزين الطرقات.. البائعون يتركون البنزين ويهربون … مدير تموين دمشق: ضبط ألف ليتر من البنزين «المخالف» شهرياً والعقوبة تصل إلى السجن 3 سنوات

| فادي بك الشريف

تفاقم انتشار ظاهرة بيع «البنزين» على طرقات العاصمة دمشق وفي الريف المجاور خلال الآونة الأخيرة وسط تزايد أعداد العبوات البلاستيك المعروضة للبيع ليصل سعر الليتر الواحد من المادة إلى الـ20 ألف ليرة، إضافة إلى المخاطر الكبيرة التي قد تتسبب بها.

والغريب في الأمر انتشار هذه العبوات في الطريق المؤدي إلى وزارة النفط، حسب «مصادر» أكدت وجودها على أرصفة الطرقات في مشروع دمر، ناهيك عن انتشارها في مناطق البرامكة وجرمانا، وأوتستراد طريق المطار، والمتحلق الجنوبي، مع تزايدها بكثرة في الطرق المركزية الواصلة بين المحافظات.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك محمد البردان عن القيام بحملة لقمع هذه الظاهرة وملاحقة البائعين، ليصار إلى تحويل المخالف إلى القضاء ومن ثم إيقافه، علما أن العقوبة تصل لـ3 سنوات في حال تم ضبط المخالف، مضيفاً: نسبة كبيرة جداً من الحالات تباع فيها المادة عبر أطفال لا تتجاوز أعمارهم الـ18.

وأضاف: في معظم الأحيان عند القيام بحملة يتم ضبط العبوات بعد هروب البائعين، وهذا الحال ينطبق على مادة الخبز بحيث يعود فيها المخالفون بعد أيام من الحملة، وبالتالي هناك استمرار بإجراءات المديرية لضبط المخالفين، على أن يتم تنظيم الضبط اللازم وبيع المواد المصادرة للقطاع العام.

وكشف مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أنه شهرياً تصل كمية المضبوطات إلى 1000 ليتر، مؤكداً أن معظم الكميات هي (بنزين لبناني) من نوع الأوكتان 95، علماً أن 90 بالمئة من الكميات جيدة، ويباع الليتر منه وسطياً بحدود 16 ألف ليرة.

ونوه البردان بوجود اهتمام من شركة محروقات بتأمين مادة البنزين أوكتان في كل المحطات.

وأكد البردان استمرار الرقابة على أسواق العاصمة لضبط المخالفين، مبيناً أنه يتم شهرياً تنظيم 1100 ضبط مخالفة، كان آخرها فرض غرامات تجاوزت نصف مليار ليرة.

وفي متابعة من المديرية للمنشأة التي تنتج اللبن الرائب التي وجد بها فأر ميت، تم الكشف على المنشأة ولوحظ عدم وجود الظروف الصحية للقيام بإنتاج هذه المادة ووجود الذباب والأوساخ داخل المنشأة إضافة إلى أن مظهر اللبن في سطحه الرائب غير سليم وذو تلون.

وقال البردان: تم تنظيم المنتج ثلاث ضبوط بحق المنتج لعدم إبراز فواتير نظامية جملة ومخالفته للتعليمات الناظمة لمنح السجل التجاري وبيع لبن رائب يحتوي ذباباً في العبوات المصنعة.

هذا ونظمت المديرية 80 مخالفة في الأسواق، وتم ضبط ١٤ شخصاً بمخالفة الاتجار بالبنزين في شوارع مدينة دمشق بطريقة غير مشروعة، كما تم ضبط ٣٣ فعالية تجارية بمخالفة عدم إعطاء فواتير نظامية وعدم الإعلان عن الأسعار بشكل واضح وعدم الحصول على سجل تجاري.

كما نظمت المديرية ضبوطاً لمخالفات عدم إبراز فواتير مفرق لمواد غذائية وغير غذائية ولعدم الإعلان عن أسعار مواد غذائية وغير غذائية متنوعة طالت فعاليات تجارية في (برزة والحمرا والحميدية والميدان والمناخلية والصالحية وكفرسوسة والبرامكة ومدحت باشا والحريقة والبزورية والقنوات والحلبوني والمزة والزاهرة)، إضافة إلى مخالفة التعليمات الإدارية بشأن الحصول على سجل تجاري لفعاليات تجارية في عدد من المناطق.

 

سيرياهوم نيوز3 – الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

محافظ الحسكة يبحث مع المديرة الإقليمية لليونيسيف زيادة دعم مشاريعها في المحافظة

بحث محافظ الحسكة الدكتور لؤي صيوح مع المدير الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أديل خضر زيادة الدعم المقدم للمشاريع الإنسانية ...