آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » دراسة: الجرعات المعززة تحمي بنسبة كبيرة من أعراض “أوميكرون”

دراسة: الجرعات المعززة تحمي بنسبة كبيرة من أعراض “أوميكرون”

قالت وكالة الأمن الصحي في بريطانيا، اليوم الجمعة، استناداً إلى نتائج أولية لدراسة واقعية، إنّ الجرعات المعززة من لقاحات “كوفيد-19” توفر حمايةً بنسبة تتراوح بين 70 و75% من الأعراض الخفيفة للنسخة المتحورة الجديدة من فيروس كورونا “أوميكرون”.

وتمثل هذه النتائج بعضاً من أوائل البيانات من خارج الدراسات المعملية حول الحماية من “أوميكرون”، والتي تظهر انخفاض النشاط المناعي ضده.

وتشير البيانات المبكرة من الدراسة الواقعية إلى أنّه في حين أنّ “أوميكرون” قادر إلى حد بعيد على تفادي الحماية من الأعراض الطفيفة التي يوفرها التعطيعم بجرعتيه، فإن الجرعات المعززة تستعيد قدراً من هذه الحماية.

وقالت رئيسة قسم التطعيم في وكالة الأمن الصحي، الدكتورة ماري رامسي، إنّه “يتعين توخي الحذر في التعامل مع هذه التقديرات المبكرة”، مشيرةً إلى أنّ “خطر الإصابة بأوميكرون بعد بضعة أشهر من الجرعة الثانية، يكون أكبر مقارنة بالمتحور دلتا”.

وأضافت رامسي أنه “من المتوقع أن تظل الحماية من الأعراض الشديدة أكبر”، موضحةً أنّ “البيانات تشير إلى أن هذا الخطر يتراجع كثيراً بعد الجرعة المعززة، وعليه فإنني أحثّ الجميع على أخذ الجرعات المعززة إذا كانوا مؤهلين للحصول عليها”.

وفي تحليل شمل 581 شخصاً، تأكدت إصابتهم بأوميكرون، تبين أن الجرعة المعززة من لقاح فايزر، وفرت حماية بحوالي 70% من الإصابات المصحوبة بأعراض لدى من تلقوا لقاح أسترازينيكا في البداية، وحوالي 75% بالنسبة لمن حصلوا على جرعتي فايزر.

(سيرياهوم نيوز-الميادين11-12-2021)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بغدادي: عملية نوعية وصعبة ودقيقة جداً واستطباباتها نادرة وتكاليفها عالية … أطباء في «المجتهد» ينقذون حياة مريضة بإجراء عملية نادرة في العالم

  | محمود الصالح   كشف رئيس قسم الجراحة العصبية في مشفى دمشق «المجتهد» الدكتور طرفة بغدادي عن تمكن الفريق الطبي في المشفى من إجراء ...