آخر الأخبار
الرئيسية » منوعات » ذراع روبوتية أكثر رشاقة وذكاء

ذراع روبوتية أكثر رشاقة وذكاء

نجح الباحثون في جامعة أميركية في التخلص من الحركات الخشنة المتشنجة بالأذرع الروبوتية لجعلها رشيقة وذكية بما يكفي لمحاكاة حركة الإنسان في التقاط بيضة بلطف، أو متينة بما يكفي لتكديس بعض الأشياء الثقيلة، ويمكن أن تسمح النتائج للأطباء يوماً ما بإجراء عملية جراحية عن بُعد أو مساعدة خبراء التخلص من القنابل في إزالة العبوة الناسفة بأمان.

وأظهر عرض بالفيديو باحثاً يرتدي مخلباً على شكل حرف C مثبتاً بيده اليمنى، بينما تحاكي ذراع آلية قريبة حركاته الدقيقة، وقام الباحث في الفيديو بخفض ذراعه ورفعها، وتحريكها يميناً ويساراً، وثنيها عند الرسغ، وهي حركات سلسة تم نسخها جنباً إلى جنب بواسطة الذراع الآلية.
وما لم يكن واضحاً بسهولة هو كيف كانت الذراع الآلية قادرة على الشعور بنفس القوى التي يشعر بها المستخدم البشري، ولكن الفيديو يؤكد أن مشروع جامعة نورث إيسترن نحو بناء أذرع روبوتية يتم وضعها في قاعدة الماكينة، ولا تحتوي محركات ثقيلة مثبتة تقليدياً في مفاصل المعصم، ويتم التحكم فيها عن بعد بات قريباً.
ويقول  الأستاذ المساعد في الهندسة الميكانيكية والصناعية بالجامعة : «مع عدم وجود محركات في الذراع، فهي أخف بكثير من الذراع التقليدية، لذا إذا كان لديك الآن ذراع أخف، فمن الأسهل بكثير تحريكها».
وهذا التقدم الهندسي يساعد في التغلب على عقبة أساسية يواجهها البشر عند التحكم في الروبوتات عن بعد، وهي فهم البيئة التي توجد فيها الآلة، وهذا يساعد في الحصول على أداء جيد من الذراع الروبوتية.نتمتع الآن بالقدرة على جعل الأذرع الروبوتية تحاكي الحركة في الوقت الفعلي عند القيام بها، ويمكننا في الواقع الاستفادة من قوى الاتصال هذه، على غرار كيفية إحساس العضلات البشرية بالقوى، مثل مدى ثقل شيء ما. فإن هذه التكنولوجيا يمكن مثلاً أن تسمح للناس باحتضان أحبائهم في الحجر الصحي كمثال على إمكاناتها.

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شيماء يونس: لستُ غريبة على اللهجة السورية

لمع اسم الممثلة المصرية شيماء يونس في المسلسل الخليجي «زوجة واحدة لا تكفي»، لكونها الفنانة الوحيدة التي تتحدث فيه باللهجة السورية في أول تجربة لها، ...