الرئيسية » تحت المجهر » رئيسة المفوضية الأوروبية تعلن ان أوروبا تدرس تقديم حزمة مساعدات كبيرة لتونس.. وانتقادات علنية من الرئيس سعيد

رئيسة المفوضية الأوروبية تعلن ان أوروبا تدرس تقديم حزمة مساعدات كبيرة لتونس.. وانتقادات علنية من الرئيس سعيد

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين اليوم الأحد إن الاتحاد الأوروبي مستعد لحشد ما يصل إلى 900 مليون يورو لدعم الاقتصاد التونسي فضلا عن 150 مليون يورو إضافية لدعم الميزانية بمجرد “التوصل إلى اتفاق لازم”، وسط انتقادات علنية من الرئيس التونسي قيس سعيد.

وأضافت خلال زيارة إلى تونس إن الاتحاد الأوروبي مستعد أيضا لتقديم 100 مليون يورو لتونس لمساعدتها في إدارة الحدود وعمليات البحث والإنقاذ وإجراءات مكافحة التهريب والعودة لمعالجة قضية الهجرة.

وصرحت ميلوني ، التي تزور تونس للمرة الثانية خلال أسبوع، بأن هدف الزيارة هو التمهيد للاتفاق المعلق بين تونس وصندوق النقد الدولي منذ تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بشأن برنامج قرض بقيمة 9ر1 مليار دولار أمريكي.

ويحوم الخلاف أساسا حول إصلاح نظام الدعم حيث يرفض الرئيس التونسي قيس سعيد الغاءه بدعوى حماية “الأهل السلمي”.

ويقول الاتحاد الأوروبي إن الاتفاق حول برنامج القرض مع صندوق النقد مهم من أجل إتاحة تمويلات إضافية لتونس تصل إلى 900 مليون يورو.

ويسابق الاتحاد الأوروبي الوقت لتوفير التمويلات اللازمة لتونس لتفادي انهيار محتمل قد يدفع بالمزيد من المهاجرين إلى أراضيها عبر إيطاليا.

وبينما يبحث الاتحاد الأوروبي جهودا أكبر من تونس لصد الأعداد الكبيرة من المهاجرين غير النظاميين المنطلقين من سواحلها، وجه الرئيس سعيد انتقادات لاذعة من مدينة صفاقس ، التي تعد منصة رئيسية لانطلاق المهاجرين، عشية وصول الوفد الأوروبي.

وقال الرئيس سعيد ، الذي ظهر وسط جموع كبيرة من مهاجري دول أفريقيا جنوب الصحراء في صفاقس،  :”لا يمكن أن نقوم بالدور الذي يخفيه البعض الآخر بأن نكون حراسا لدولهم.. الحل لا يجب أن يكون على حساب الدولة التونسية”.

وقال سعيد إن المهاجرين يأتون بأعداد كبيرة إلى تونس كملاذ لأنهم ضحايا الحرب والفقر وغياب الدولة، وتابع “هؤلاء ضحايا نظام عالمي يتعامل معهم لا كذوات بشرية بل كمجرّد أرقام”.

ويطالب سعيد بمؤتمر دولي يجمع دول شمال أفريقيا وشمال البحر المتوسط ودول الساحل والصحراء للتوصل إلى حل جماعي لملف الهجرة غير النظامية.

وأعلنت وزارة الداخلية الإيطالية أمس السبت أن أكثر من 53 ألفا و800 مهاجر وصلوا إلى إيطاليا عبر البحر منذ بداية العام، معظمهم جاءوا من تونس.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“ماذا تفعل إذا قمعونا؟”.. سؤال الإعتصامات الطلابية في أمريكا

وضعت اللجان المنظمة للاعتصامات في الجامعات الأمريكية ما وصفتهم مصادر “رأي اليوم” في واشنطن بخطة الاتجاه الموازي في حال تمكن سلطات الشرطة وإدارات الجامعات من ...