آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » رئيس بيلاروسيا: حرب عالمية ثالثة مقبلة وحرائق نووية تلوح في الأفق

رئيس بيلاروسيا: حرب عالمية ثالثة مقبلة وحرائق نووية تلوح في الأفق

اقترح رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الجمعة، “وقف الأعمال العدائية في أوكرانيا وإعلان الهدنة من دون الحق بنقل المعدات والأسلحة من كلا الجانبين”.

وقال لوكاشينكو مخاطباً الشعب والبرلمان: “يجب التوقف الآن قبل أن يبدأ التصعيد. سأحاول المخاطرة باقتراح وقف الأعمال العدائية وإعلان هدنة من دون الحق بنقل القوات من كلا الجانبين وإعادة جمعهم، ومن دون الحق بنقل الأسلحة والذخيرة والمعدات العسكرية”.

وأضاف لوكاشينكو: “اليوم، لحظة خاصة فريدة لن تتكرر، لا في تاريخ روسيا وبيلاروسيا وأوكرانيا، ولا في تاريخ العالم، وخصوصاً أوروبا. لكن هناك سؤال واحد فقط: ما العمل؟، ثم أجاب بعدها: أنتم جميعاً تدركون وتعرفون أن هناك طريقاً واحداً فقط، وهو المفاوضات. المفاوضات من دون شروط مسبقة”.

ولفت الرئيس البيلاروسي إلى أنّ هناك حرباً عالمية ثالثة “وحرائق نووية” تلوح في الأفق، والمفاوضات ضرورية من دون شروط مسبقة.

وفي وقت سابق، صرّح لوكاشنكو، خلال لقاء حصري مع وسائل إعلام أجنبية في مينسك، أن بلاده لن تشارك في الحرب في أوكرانيا، إلى جانب القوات الروسية إذا تعرضت للهجوم.

وقال: “إنني مستعد للقتال مع الروس من أراضي بيلاروسيا في حالة واحدة فقط: إن دخل، ولو جندي واحد، من أوكرانيا، حاملاً سلاحاً إلى أراضينا لقتل مواطنينا”.

وختمك تصريحه بالقول: “لم أكن راغباً في التسعينيات بسحب الأسلحة النووية من بيلاروسيا، لكنني تعرضت لضغوط من الغرب ومن الرئيس الروسي حينذاك”.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هبّة الجامعات تعمّق مأزق الديموقراطيين | الطلاب الأميركيون: لا تراجع عن نصرة غزّة

خضر خروبي   على وقع الجولات المتواصلة من «الكرّ والفرّ» بين الشرطة والطلاب المحتجّين في جامعات الولايات المتحدة، لا تزال الاحتجاجات الطالبية داخل تلك الجامعات، ...