الرئيسية » مجتمع » زيادة الكوادر المؤهلة لمقدمي الرعاية للأطفال… أبرز توصيات ورشة الهيئة السورية لشؤون الأسرة

زيادة الكوادر المؤهلة لمقدمي الرعاية للأطفال… أبرز توصيات ورشة الهيئة السورية لشؤون الأسرة

مهند سليمان

تركزت توصيات الورشة التي أقامتها الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان بالتعاون مع “اليونسيف” حول نشر الحضانات بشكل أوسع في مختلف المحافظات ورفع الوعي الصحي للفئة العمرية من صفر حتى 3 سنوات ووضع خارطة صحية للخدمات المقدمة لمعرفة الاحتياجات المطلوبة لها وزيادة الكوادر المؤهلة لمقدمي الرعاية لهذه الفئة.

وقدم ممثلو الجهات المشاركة من مديري الشؤون الاجتماعية والعمل والصحة والتربية من محافظات دمشق ودرعا والسويداء والقنيطرة على مدى يومين في فندق الداما روز بدمشق مجموعة من البرامج والمقترحات تتعلق بتعزيز نشر التوعية المجتمعية حول قضايا الطفولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وإقامة دورات توعية للأمهات بشأن التربية وإظهار نماذج إيجابية أمام أطفالهم.

المهندسة سمر السباعي رئيسة الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان بينت في تصريح للصحفيين أن الدراسة التي أعدتها الهيئة تندرج ضمن استراتيجية الطفولة المبكرة التي تعمل الهيئة على إعدادها مشيرة إلى أنه تمت إقامة مجموعة من الجلسات في مختلف المحافظات لإعلام الجهات المعنية بتنفيذ هذه الاستراتيجية وبنتائج الدراسة وأخذ البرامج والمقترحات.

بدوره مدير الشؤون الاجتماعية والعمل في السويداء سامر بحصاص بين أن نتائج الدراسة مهمة في إظهار احتياجات هذه الفئة العمرية والخدمات التي يجب تقديمها لهم مشيراً إلى أهمية التنسيق بين جميع الجهات التي تعنى بالطفولة لتحقيق أفضل الخدمات والبرامج بما ينعكس بالفائدة والتطور الإدراكي للأطفال مستقبلاً.

مدير صحة القنيطرة الدكتور عوض العلي أوضح أن الورشة مهمة في الاطلاع على نتائج الدراسة لإعداد خطة عمل مستقبلية بالتعاون مع جميع الجهات الفاعلة ما ينعكس على الفئات العمرية بمزيد من التطور المعرفي لافتاً إلى أهمية النتائج التي أظهرتها الدراسة في الإضاءة على الجوانب الإيجابية والسلبية في كيفية التعامل مع الأطفال في هذا العمر.

بدورها أوضحت مديرة الشؤون الاجتماعية والعمل في درعا نبال الحريري أن عمل المديرية يركز بشكل أساسي على دور الحضانة لأهميتها الكبيرة في مراحل الطفولة المبكرة إضافة لتعزيز الحماية الاجتماعية للأطفال ورعايتهم الصحية مشيرة إلى أنه يتم تقديم العديد من التسهيلات للجمعيات التي تهتم بتقديم الخدمات للأطفال.

وكانت الهيئة أنجزت الدراسة بالتعاون مع اليونسيف والمكتب المركزي للإحصاء وشملت 13900أسرة من مختلف المحافظات السورية وأظهرت أن الأم هي مقدم الرعاية الأساسي للأطفال بنسب متقاربة بين الريف والمدينة.

سيرياهوم يوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

«المطارنة الموارنة»: نرفض إبقاء النازحين السوريين في لبنان … خوري: المشكلة عند الأوروبي والأميركي

في الوقت الذي أكد فيه الأمين العام للمجلس الأعلى اللبناني السوري نصري خوري على جاهزية سورية لاستقبالهم خلافاً لما يتردد وأنها اتخذت كل الخطوات الممكنة ...