آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » سورية ديلان.. مشروع يوثق التراث السوري المادي واللامادي

سورية ديلان.. مشروع يوثق التراث السوري المادي واللامادي

35 شاباً وشابة من أعضاء الغرفة الفتية الدولية بدمشق JCI جالوا اليوم بعدد من أحياء دمشق القديمة وقاموا خلالها بتوثيق مجموعة من المهن والحرف اليدوية التي اشتهرت بها دمشق وذلك عبر صور ضوئية التقطتها كاميراتهم ومعلومات دونوها من خلال اللقاء مع عدد من أصحاب هذه الحرف وسكان الأحياء من كبار السن.

وتأتي الجولة اليوم ضمن مشروع (سورية ديلان) وهي تسمية سريانية تعني بالعربية (سوريتنا) الذي أطلقته الغرفة الفتية الدولية بدمشق في آذار الماضي وفق مديره الدكتور إبراهيم الحجاج مبيناً أن المشروع يهدف إلى الإضاءة على التراث المادي واللامادي ونشره عبر صفحات الغرفة على مواقع التواصل الاجتماعي وصفحة خاصة بالمشروع أيضاً وذلك بالتنسيق مع وزارتي الثقافة والسياحة.

ووفق الحجاج تم تقسيم المشاركين بالجولة إلى فرق عدة توزعت بعدد من الحارات والأسواق القديمة والتقت عدداً من ورشات صناعة الفضة والذهب والنحاس والبروكار والموزاييك بأسواق مدحت باشا والبزورية والشارع المستقيم وقصر العظم والجادة السليمانية كما زارت إحدى الفرق البيمارستان النوري (متحف الطب والعلوم).

وبينت آلاء سوقية نائب رئيس الغرفة بدمشق أن الفريق زار متحف الطب والعلوم وتم توثيقه معمارياً وما قدمه في مجال العلوم إلى جانب تسليط الضوء على المحيط المكاني للمتحف ولقاء عدد من سكانه واعتبر الشاب سامر إسحق أن المشروع فرصة للتواصل بشكل مباشر مع الحرفيين وأخذ المعلومة منهم.

وأوضحت الدكتورة خانم مراني نائب رئيس الغرفة الفتية الدولية بدمشق أن البرامج المجتمعية التي تنفذها الغرفة بدمشق خلال العام الجاري تشمل أيضاً مشروع (نون) الذي يهدف للتعريف بالقوانين السورية المتعلقة بحقوق المرأة عبر جلسات توعية بالتنسيق مع نقابة المحامين والأمانة السورية للتنمية ومشروع “أنت الريادي” لليافعين من عمر 14 إلى 16 عاماً بهدف تدريبهم على ريادة الأعمال إضافة إلى مشروع آخر يهتم بالصحة النفسية عبر جلسات يوغا وإسعاف نفسي أولي.

وتأسست الغرفة الفتية الدولية سورية عام 2004 تحت إشراف غرفة التجارة الدولية وتضم حالياً ثماني غرف محلية في دمشق وطرطوس وحلب والسويداء وحمص والوادي واللاذقية وأفاميا حيث تنفذ مشاريع مختلفة ضمن أربعة نطاقات (الأفراد والمجتمع والأعمال والنطاق الدولي).

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حلب تودع أحد أعلامها الذين عشقوا التاريخ العريق لسورية … محمد قجة موسوعي حدد منزل المتنبي وأمين حلب عاصمة للثقافة الإسلامية ونال جائزة الدولة التقديرية في النقد والدراسات

مصعب أيوب   نعت الأوساط الثقافية السورية ممثلة بوزارة الثقافة واتحاد الكتاب العرب، الباحث والكاتب السوري محمد قجة الذي غادرنا أمس الأربعاء عن عمر ناهز ...