آخر الأخبار
الرئيسية » مجتمع » “شمل” ليس مجرد شؤون محلية للتشاور وليس مجرد نقاشات عامة مرسلة.

“شمل” ليس مجرد شؤون محلية للتشاور وليس مجرد نقاشات عامة مرسلة.

 

انس جودة

 

“شمل” هو اعادة شمل السوريين على مبادئ أساسية هي الشراكة في صنع القرار و المصالحة الوطنية العميقة و اللامركزية التي تضمن صلاحيات التخطيط والتنفيذ للوحدات الادارية وتضمن مشاركة المجتمعات المحلية في عملية التنمية .

شمل هو رؤية لمستقبل سوريا تقوم على تثبيت أدوار المجتمع المدني الوظيفية والبنيوية في المجتمع وجعله لاعباً أساسياً في الشأن العام الى جانب الحكومة والقطاع الخاص، عبر قيامه بتنفيذ برامجه وفقاً لمحددات شمل بحيث يكون واضحاً كيف لهذه البرامج أن تتم بالشراكة مع أصحاب المصلحة، وكيف يمكنه تحقيق المصالحة الوطنية أو على الأقل تأخذ في الاعتبار أولويات بناء السلام ، وكيف يمكن تنفيذ العمل لامركزياً وماهي صيغة العلاقة بين المركز والأطراف.

 

شمل مسار عمل ورؤية نحو مرحلة ثالثة من تاريخ سوريا، بنيت بعد جهد طويل وبحث في التاريخ السوري وصراع الطبقات والعلاقات الاجتماعية الاقتصادية المعقدة التي كانت أحد الجذور الأساسية للحرب الحالية وللتفتت المجتمعي الذي نعيشه ، ومن الصعب جداً قبول أن يتحول كل ذلك إلى دردشات.

(سيرياهوم نيوز ٣-صفحة الكاتب)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

«المطارنة الموارنة»: نرفض إبقاء النازحين السوريين في لبنان … خوري: المشكلة عند الأوروبي والأميركي

في الوقت الذي أكد فيه الأمين العام للمجلس الأعلى اللبناني السوري نصري خوري على جاهزية سورية لاستقبالهم خلافاً لما يتردد وأنها اتخذت كل الخطوات الممكنة ...