آخر الأخبار
الرئيسية » منوعات » صورة جديدة تكشف أسرار ولادة الكواكب

صورة جديدة تكشف أسرار ولادة الكواكب

اكتشف الباحثون كتلًا كبيرة من الغبار، بالقرب من نجم شاب، والذي كان دليلًا واضحًا أخبر العلماء عن الكيفية التي يمكن أن تتشكل بها كواكب ضخمة مثل كوكب المشتري؛ حيث يمكن أن تنهار الكواكب لتكوين وولادة كواكب عملاقة.

فقد أظهر العلماء صورة فضائية جديدة نشرها المرصد الأوروبي الجنوبي عبر موقعه eso.org، وشرح الموقع من خلالها تفاصيل ما اكتشفه العلماء حيث خلفية الصورة تبدو مظلمة، ولكن في وسطها يكمن شكل شبحي دائري يمتد باتجاه حافة الصورة.
وبحسب الموقع (eso.org) يوجد في منتصف الصورة منطقة صغيرة لامعة وتنبثق منها سحابة غير واضحة المعالم وذات حواف ضبابية ونقط من المواد باللونين الأصفر والأزرق على التوالي. تمتد السحابة الصفراء بعيدًا في الصورة، مما يجعل شكلًا حلزونيًا ممدودًا يصبح باهتًا وأقل تحديدًا عند وصوله إلى أعلى وأسفل الإطار. في هذه الأثناء، تمتد النقط الزرقاء إلى الأسفل فقط من المركز وإلى جزء صغير من مسافة السحابة الحلزونية الصفراء. تلتف النقط بعيدًا عن المنطقة الساطعة المركزية، وتشكل شكل U ضيقًا مستلقياً على جانبها الأيمن.

فقد أعطت الصورة الجديدة المذهلة التي نشرها المرصد الأوروبي الجنوبي عبر موقعه الرسمي أدلة حول الكيفية التي يمكن أن تتحقق من خلالها ولادة كواكب ضخمة مثل كوكب المشتري. باستخدام تلسكوب كبير جدًا (VLT) من ESO ومصفوفة أتاكاما الكبيرة المليمترية / ما دون المليمتر (ALMA)، اكتشف الباحثون كتلًا كبيرة من الغبار، بالقرب من نجم شاب، والتي يمكن أن تنهار لتكوين كواكب عملاقة.
عدّ علماء الفلك أنّ هذا يمثل أول اكتشاف لتكتلات عن نجم شاب لديه القدرة على تكوين كواكب عملاقة، حيث يسمى هذا النجم الشاب V960 Mon .
يعد هذا الاكتشاف آسر حقًا لأنه يمثل أول اكتشاف لتكتلات حول نجم شاب لديه القدرة على تكوين كواكب عملاقة.

تم الحصول على هذه الصورة المدهشة باستخدام أداة البحث عن الكواكب الخارجية عالية التباين (SPHERE) الطيفية الاستقطابية (SPHERE) على ESO’s VLT التي تتميز بتفاصيل رائعة للمواد حول النجم V960 Mon.
يقع النجم الشاب V960 Mon، على بعد أكثر من 5000 سنة ضوئية في كوكبة Monoceros (وحيد القرن) وقد جذب انتباه علماء الفلك عندما زاد سطوعه فجأة أكثر من عشرين مرة في عام 2014. وقد كشفت ملاحظات SPHERE التي تم التقاطها بعد وقت قصير من بداية هذا السطوع “الفورة” أن المادة يتم تجميعها تدور حول V960 Mon معًا في سلسلة من الأذرع الحلزونية المعقدة التي تمتد عبر مسافات أكبر من النظام الشمسي بأكمله.
حفز هذا الاكتشاف علماء الفلك لتحليل ملاحظات أرشيفية لنفس النظام تم إجراؤها باستخدام ALMA، والذي يعتبر ESO شريكًا فيه. تقوم ملاحظات VLT بسبر سطح المادة المتربة حول النجم، بينما يمكن لـ ALMA التعمق في هيكلها. تقول زورلو لموقع scitechdaily.com “مع ALMA، أصبح من الواضح أن الأذرع الحلزونية تتعرض للتشظي، مما أدى إلى تكوين كتل ذات كتل تشبه تلك الموجودة في الكواكب “.
يعتقد علماء الفلك أن الكواكب العملاقة تتشكل إما عن طريق “التراكم الأساسي”، عندما تتجمع حبيبات الغبار، أو عن طريق “عدم استقرار الجاذبية”، عندما تنكمش أجزاء كبيرة من المادة حول النجم وتنهار. بينما وجد الباحثون سابقًا دليلًا على أول هذه السيناريوهات، كان دعم هذا الأخير ضئيلًا.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

علماء يكشفون لغز الفوهة الضخمة للقارة القطبية الجنوبية

تمكن العلماء أخيراً من حل لغز الحفرة الضخمة التي تشكلت في الجليد البحري للقارة القطبية الجنوبية منذ ثماني سنوات، والتي يبلغ حجمها ضعف حجم نيوجرسي. ...