آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » فنانو حلب يستعيدون مآثر عملاق الطرب صباح فخري

فنانو حلب يستعيدون مآثر عملاق الطرب صباح فخري

زينب شحود

استعاد فنانون من حلب مآثر عملاق الطرب صباح فخري ودوره في صون التراث السوري والعربي خلال حفل احتضنه مسرح نقابة الفنانين بحلب بحضور ذوي الفقيد وكوكبة من الفنانين.

الفنان عبد الهادي بقدونس نائب نقيب الفنانين أكد في تصريح لمراسلة سانا أن خسارة الموسيقا لرحيل الفنان الكبير فخري كبيرة لكل الوطن العربي كونه يعد استاذاً بما تركه من تراث سوري تتعلم منه الأجيال القادمة وتسير على نهجه.

نجل الراحل طريف فخري تحدث عن أهم إنجازات الراحل من خلال المدرسة التي أسسها ودوره في إيصال القدود لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلم اليونسكو.

ولفت الفنان صفوان عابد إلى أهمية التراث الذي حافظ عليه الراحل من الاندثار والتشظي مؤكداً أن ذكراه ستبقى دائماً في قلوب محبيه ولاسيما أنه حفظ التراث العربي الأصيل في المكتبة الموسيقية العربية.

وأشار المطرب مهند زين إلى أن فخري يعتبر الأب الروحي لكل المطربين في حلب مشيراً إلى الرسالة التي اداها الراحل في صون التراث والموشحات والأدوار وعلى الأجيال القادمة إتمام نقل هذه الرسالة إلى العالم.

المخرج كمال شنو تحدث عن أهمية الألحان والأغاني التي أداها الفنان الراحل فخري الذي يعتبر أسطورة في تاريخ الغناء العربية وهذا ما أكده الممثل والمخرج المسرحي غسان مكانسي معتبراً أن حلب فقدت برحيله سفيرها الذي كان واجهة لهذه المدينة وساهم في نقل فلكلورها وتراثها إلى كل شعوب العالم.

عبد القادر بدور رئيس الجمعية العربية المتحدة للآداب والفنون الذي قام بإعداد الحفل عرض لفيلم وثائقي رصد جوانب من حياة فخري بكونه باقياً في قلوب ووجدان كل السوريين.

وبين الممثل والمخرج المسرحي غسان دهبي أن اسم مدينة حلب ارتبط بالراحل فخري الفنان والباحث الموسيقي لأنه مثل التراث الموسيقي الإنساني وعمل على التنقيب عن الكنوز التراثية في هذه المدينة وتصديرها.

ونوه الفنان أحمد خيري بأهمية الإرث الثقافي الذي تركه الفنان صباح فخري الذي يعتبر علامة فارقة وقيمة فنية كبيرة في تاريخ حلب وأستاذاً في الغناء العربي والقوالب الغنائية ومن ضمنها القدود الحلبية.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انطلاق فعاليات مهرجان الشيخ صالح العلي بدورته السادسة والعشرين في مدينة الشيخ بدر بطرطوس

انطلقت اليوم فعاليات مهرجان الشيخ المجاهد صالح العلي بدورته السادسة والعشرين والتي تتضمن نشاطات ثقافية رياضية ومعارض حرفية وفنية على مدى يومين في ساحة الضريح بمدينة ...