آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » قمة “التعاون الخليجي” تؤكد على ضرورة استمرار الوساطة لوقف النار في غزة وأمير قطر يدعو الأمم المتحدة إلى إجبار إسرائيل على العودة إلى طاولة المفاوضات ودول الخليج العربي يمكنها المساهمة في حلّ “التحديات الكبيرة” بالمنطقة

قمة “التعاون الخليجي” تؤكد على ضرورة استمرار الوساطة لوقف النار في غزة وأمير قطر يدعو الأمم المتحدة إلى إجبار إسرائيل على العودة إلى طاولة المفاوضات ودول الخليج العربي يمكنها المساهمة في حلّ “التحديات الكبيرة” بالمنطقة

اختتمت ظهر الثلاثاء، قمة مجلس التعاون الخليجي بدورتها الـ 44 المنعقدة في العاصمة القطرية الدوحة.

وأكد القادة المشاركون في قمة مجلس التعاون الخليجي الـ44، التي عُقدت الثلاثاء في الدوحة، أهمية استمرار جهود الوساطة التي تقوم بها قطر ومصر والولايات المتحدة للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة.

وقال رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن، في مؤتمر صحفي عقب اختتام القمة، إن القادة المشاركين ناقشوا “تطورات الحرب على غزة والجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي، في مخالفة صريحة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني”.

وأشار إلى أن المشاركين “أكدوا أهمية استمرار جهود الوساطة للوصول إلى وقف كامل ومستدام لإطلاق النار، وفتح المعابر والممرات الآمنة لتأمين مرور المساعدات الإنسانية والإغاثية والاحتياجات الأساسية بالقدر الكافي لسكان غزة”.

كما أجمعوا على ضرورة “إطلاق عملية سياسية تُفضي إلى سلام دائم وشامل وعادل للشعب الفلسطيني الشقيق مع حقوقه المشروعة، وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية على أساس مبدأ حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وحصول الشعب الفلسطيني على كامل حقوقه”، وفق رئيس الوزراء القطري.

وأعلن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في كلمة اختتام القمة، التي شارك فيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وتطرق الأمير تميم خلال كلمتيّ الافتتاح والختام، إلى تفاصيل الأوضاع الإنسانية المتدهورة في قطاع غزة، جراء الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ شهرين.

ودعا أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم الثلاثاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى إجبار إسرائيل على العودة إلى طاولة المفاوضات بخصوص الحرب في غزة، قائلا إن “من العار” أن يتقاعس المجتمع الدولي عن وقف الصراع.

وأضاف في كلمته أمام قمة لمجلس التعاون الخليجي في الدوحة “من العار على جبين المجتمع الدولي أن يتيح لهذه الجريمة النكراء أن تستمر لمدة قاربت الشهرين، تواصل فيها القتل الممنهج والمقصود للمدنيين الأبرياء العزل بمن في ذلك النساء والأطفال”.

وتقود قطر مفاوضات بين حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وإسرائيل. ويقيم في الدوحة العديد من قادة حماس.

وأدت تلك المحادثات إلى هدنة استمرت سبعة أيام قبل استئناف الأعمال القتالية يوم الجمعة. وسمحت الهدنة بإطلاق حماس سراح عشرات الرهائن المحتجزين في غزة مقابل إفراج إسرائيل عن مئات السجناء الفلسطينيين والسماح بتدفق المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وقال الشيخ تميم إن قطر تعمل مع الجانبين لتجديد اتفاق الهدنة.

وأردف قائلا “نحن نعمل باستمرار على تجديدها وعلى التخفيف على أهلنا في القطاع ولكن الهدن ليست بديلا عن الوقف الشامل لإطلاق النار”.

وأضاف “كل هذا بحجة الدفاع عن النفس مع أن الدفاع عن النفس لا ينطبق على الاحتلال وفق القانون الدولي ولا يجيز ما ترتكبه إسرائيل من جرائم إبادة”.

قال أمير قطر إن دول الخليج العربي يمكنها لعب أدوار تسهم في حلّ “التحديات الكبيرة” التي تشهدها المنطقة والعالم، والتخفيف من آثارها.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“معنويات تناطح السحاب”.. أبو عبيدة يبشّر بالنصر في اليوم الـ 224.. توعّد جيش القتل الإسرائيلي بالجحيم “القادم أدهى وأمرّ”.. ندد بالإدارة الأمريكية “راعية الإرهاب والخراب”.. واعلن تدمير 100 آلية إسرائيلية في غزة خلال 10 أيام

في كلمة ينتظرها أحرار العالم في مشارق الأرض ومغاربها، توعد “أبو عبيدة” المتحدث الرسمي لكتائب القسام جيش الاحتلال الإسرائيلي بالجحيم، مؤكدا أن القادم “أدهى وأمرّ”. ...