آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » كازاخستان: الوضع تحت السيطرة والأضرار مقدرة بـ 215 مليون دولار

كازاخستان: الوضع تحت السيطرة والأضرار مقدرة بـ 215 مليون دولار

أعلنت السلطات الرسمية الكازاخية السيطرة على الوضع في جميع أنحاء البلاد واعتقال نحو 8 آلاف مشارك في الأحداث الأخيرة حيث قدرت الأضرار التي لحقت بالبلاد بنحو 215 مليون دولار.

ونقل موقع روسيا اليوم عن لجنة الأمن القومي أن الوضع في كازاخستان مستقر وتحت السيطرة وتم تحييد مراكز التهديدات الإرهابية وقالت “اعتباراً من اليوم استقر الوضع في جمهورية كازاخستان وبات تحت السيطرة وتم تحييد مراكز التهديدات الإرهابية كما تمت السيطرة على جميع المرافق الإدارية وتم ضمان أمن المنشآت الاستراتيجية المهمة بشكل خاص وأماكن تخزين الأسلحة والذخيرة”.

بدورها أعلنت وزارة الداخلية أنها اعتقلت نحو 8 آلاف مسلح جراء الأحداث مشيرة إلى أن عناصر الشرطة والقوات الأمنية قاموا بضبط ومصادرة الأسلحة والمعدات التي بحوزتهم والتي قاموا بنهبها.

أما من حيث حجم الأضرار فذكرت الغرفة الوطنية لرجال الأعمال أن قيمة الأضرار الناجمة عن أعمال الشغب في البلاد بلغت نحو 215 مليون دولار.

وكانت منظمة معاهدة الأمن الجماعي أرسلت قوات حفظ سلام إلى كازاخستان بهدف حماية المباني الإدارية والدبلوماسية في البلاد ومساعدة الجيش في الحفاظ على القانون والنظام فيما أعلن نائب وزير الدفاع في كازاخستان الفريق سلطان جمال الدينوف أمس أن الوضع في بلاده مستقر وتحت السيطرة.

وفي سياق متصل قال الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف اليوم أمام جلسة غير اعتيادية لمجلس الأمن الجماعي لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي “جميع الأحداث منذ بداية هذا العام هي حلقات من سلسلة واحدة تخضع لخطة تدميرية تم تنسيقها في مركز واحد واستغرق إعدادها وقتاً طويلاً” مشيراً إلى أن القوى المدمرة قامت بمحاولات متكررة لزعزعة الاستقرار وإثارة الاضطرابات في كازاخستان وتم اعتراض ذلك بحزم.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لابيد يدعو إلى صفقة لتبادل الأسرى حتى لو أدت لوقف الحرب

دعا زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، الاثنين، إلى إبرام صفقة لتبادل الأسرى مع حركة حماس، حتى لو أدت إلى وقف الحرب المتواصلة على قطاع غزة ...