آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » “كيف يختار البعوض فريسته: دور العرق وفصيلة الدم”

“كيف يختار البعوض فريسته: دور العرق وفصيلة الدم”

لوحظ أن البعوض يبدو أنه يفضل لدغ بعض الأفراد أكثر من غيرهم. هل تتساءل عن العوامل المختلفة التي تجذب هذه الكائنات المزعجة إليك؟

في هذا السياق، كشفت الدكتورة ليندسي زوبريتسكي، طبيبة الأمراض الجلدية، عن أن العامل الأساسي هو العرق.”

“بالنظر إلى الرياضيين، أوضحت الدكتورة أن البعوض يميلون للدغ الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل مكثف. تشرب إناث البعوض دم الثدييات، وتفسر بأن “أفضل طريقة لتحديد مكان وليمتها” هي من خلال رائحة العرق. يُلاحظ أن البعوض ينجذب بشكل خاص إلى العرق والأشخاص الذين يعانون من ارتفاع درجات الحرارة. وبالتالي، يكون الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل كبير هم الأكثر عرضة للعض.”

“تتعلق العوامل الأخرى التي تؤثر على جذب البعوض بالمستعمرات البكتيرية. فقد أوضحت الطبيبة أن نوع وكمية البكتيريا المتواجدة على جلدنا يمكن أن تجعلنا أكثر أو أقل جاذبية للبعوض. وأضافت أن هذا يمكن أن يفسر لماذا تكون الكاحلين منطقة محتملة للدغات البعوض، بناءً على وجود مستعمرات بكتيرية قوية في تلك المناطق. كما لفتت إلى أن البعوض يفضل الأشخاص من فصيلة الدم O أكثر من غيرهم.”

“وتضيف: “هناك عامل آخر يلعب دورًا، وهو لون الملابس التي ترتديها”. توضح أن “البعوض ينجذب أيضًا إلى ثاني أكسيد الكربون”، مشيرة إلى أن “الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة يتنفسون بشكل متكرر، مما يعني استنشاق كميات أكبر من ثاني أكسيد الكربون، وبالتالي يكونون أكثر جذبًا للبعوض”. وأخيرًا، تشير إلى أن لون الملابس التي ترتديها يمكن أن يحدد ما إذا كنت ستتعرض للدغة البعوض أم لا، مثل الأسود والأخضر، لذا من الأفضل ارتداء ألوان فاتحة كالأبيض”.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تجنبوا الشاي والقهوة قبل الوجبات وبعدها مباشرة

  نصح المجلس الهندي للأبحاث الطبية بالاعتدال في استهلاك الشاي والقهوة، وقدمت الهيئة الطبية مؤخراً 17 دليلاً غذائياً جديداً بالشراكة مع المعهد الوطني الهندي للتغذية ...