الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » لأول مرة.. محاكاة حالة الدماغ أثناء نوبة الصرع

لأول مرة.. محاكاة حالة الدماغ أثناء نوبة الصرع

قام فريق علمي بمشاركة متخصصين من ثلاث دول، وهي روسيا والهند وبلجيكا، لأول مرة بوضع نموذج رياضي لحالة الدماغ البشري أثناء نوبة الصرع.
وحسب ما أفادت الخدمة الصحفية لبرنامج “أولويات 2030” التابع لوزارة التعليم والعلوم في روسيا، والذي يجري البحث في إطاره، فإن النتائج ستساعد في توسيع فهم المرض وتساهم في علاجه.
وأشارت الخدمة الصحفية إلى أن “ميزة النموذج تكمن في أنه يأخذ بالاعتبار اتصالات متعددة، بما في ذلك التفاعلات بين الخلايا العصبية وخلايا الدماغ المساعدة والخلايا الدبقية”.
وقد طور العلماء من جامعة “إيمانويل كانط ” البلطيقية الفيدرالية في كالينينغراد الروسية والمعهد الهندي للإحصاء في كالكوتا والجامعة الكاثوليكية البلجيكية في لوفين نموذجاً يحاكي إنتاج نشاط الدماغ أثناء نوبة الصرع. وتكمن خصوصيته في أنه يفحص اتصالات متعددة، بما في ذلك التفاعلات بين الخلايا العصبية وخلايا الدماغ المساعدة والخلايا الدبقية.
وحسب العلماء، فإن إشارات الاتصال المثيرة والمثبطة بين الخلايا العصبية توازن بعضها البعض عندما يعمل الدماغ بشكل طبيعي. ومع ذلك ففي حال حدوث اضطرابات مثل الصرع، تتشكل نبضات مثيرة في أجزاء مختلفة من الدماغ، مما يؤدي إلى تنشيط المزيد من الخلايا العصبية، ونتيجة لذلك، تصبح منطقة كاملة من الدماغ ذات نشاط مفرط، ويتعرض المريض لتشنجات، وحتى الآن لم يتمكن العلماء من وصف عملية تطور هذه الحالة المرضية بشكل كامل.
وقد حصل الباحثون اليوم على نموذج تشكل مكوناته شبكة تشبه شبكة الخلايا العصبية والخلايا الدبقية في الدماغ، وقد قام العلماء بإقامة الاتصال بين عناصر النموذج بحيث تنتشر الإشارات من خلاله بشكل تلقائي ومتزامن، ويعكس سلوك النموذج هذا نشاطا مفرطا، حيث التزامن ينشأ خلال إصابة المريض بنوبة الصرع.

سيرياهوم نيوز 2_الثورة
x

‎قد يُعجبك أيضاً

النساء والأمراض المزمنة

توصل العلماء إلى نتائج مفادها أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بالأمراض القاتلة، والنساء أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة طويلة الأمد. وتشير مجلة Lancet الطبية، إلى ...