آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » لافروف: حقبة فرض الإملاءات انتهت ولا يمكن عزل روسيا

لافروف: حقبة فرض الإملاءات انتهت ولا يمكن عزل روسيا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن حقبة الغرب الذي يفرض إملاءاته انتهت ولا يمكن له عزل روسيافالعالم اليوم متعدد الأقطاب.

وقال لافروف خلال لقاء مع وسائل إعلام صربية بموسكو اليوم “لا يمكن للغرب عزلنا فلدينا شركاء كثر في كل أنحاء العالم كالصين والهند ودول الشرق الأوسط وإفريقيا” مبيناً أن حقبة الغرب الذي يفرض إملاءاته ويتجاهل الحقوق السيادية للدول الأخرى انتهت ومن الضروري إقامة العلاقات بين الدول على أساس الاحترام المتبادل فالعالم اليوم متعدد الأقطاب.

ولفت لافروف إلى أن العقوبات الغربية الأخيرة والضغوط غير المسبوقة جزء مما يسميه بعض الساسة الغربيين الحرب الشاملة ضد روسيا بهدف عزلها والنيل من استقلالها على الساحة الدولية موضحاً أن العقوبات جاءت كرد فعل من الغرب على فشل خططه في أوكرانيا وأن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي الناتو يحاولون فرض الهيمنة ويضغطون على العديد من الدول من أجل أن تنضم للعقوبات على موسكو.

وأشار لافروف إلى أن هذه الممارسات لم تبدأ أمس وأن الاتحاد الأوروبي يطالب البلدان التي تتطلع إلى الحصول على عضويته بمعاداة روسيا أكثر فأكثر.

وأعاد لافروف التذكير بأن الدول الغربية تتجاهل كل الجرائم التي ارتكبتها سلطات كييف بحق المدنيين في إقليم دونباس منذ عام 2014 وتعمل على دعمها بالسلاح والمرتزقة الذين تقدم لهم السفارات الغربية التأشيرات للقدوم إلى أوكرانيا في انتهاك واضح للقانون الدولي محذراً من أن هؤلاء المرتزقة سيذهبون لاحقاً إلى المدن الأوروبية.

وفيما يتعلق بالمفاوضات الروسية الأوكرانية أعرب لافروف عن أمل موسكو في أن تتوج الجولة القادمة من المفاوضات المزمع عقدها في تركيا بنجاح يتمثل في المقام الأول بوقف قتل المدنيين في دونباس لافتا إلى أن أي اتفاق مستقبلي مع كييف يجب أن يتضمن نزع سلاحها واجتثاث النازية منها.

وعن إمكانية عقد لقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي قال لافروف “إن بوتين أكد مراراً استعداده للقائه لكن بشرط الإعداد الجيد لهذا اللقاء”.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أحكام قاسية ضدّ قادة الحركة الكرديّة: إردوغان يفخّخ مسار «المصالحة»

  محمد نور الدين شهر العسل» الذي بدأ في الثاني من أيار الجاري، بين السلطة والمعارضة، بالكاد أتمّ أسبوعه الثاني، قبل تفخيخه بصاعق أعدّته السلطة ...