آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » لقاء أدبي سوري في المستشارية الثقافية الإيرانية بدمشق

لقاء أدبي سوري في المستشارية الثقافية الإيرانية بدمشق

محمد خالد الخضر

تضمن اللقاء الأدبي الذي أقامته المستشارية الثقافية الإيرانية بدمشق، وشارك فيه عدد من الشعراء والأدباء والنقاد أشكالاً وأجناساً أدبية مختلفة المواضيع.

الشاعر الدكتور جهاد بكفلوني قدم نصاً شعرياً بعنوان “مولد الهادي”، التزم فيه موسيقا الشعر والقافية والروي واللغة، مؤكداً على ضرورة الانتماء الوطني والالتزام بالأخلاق والوفاء.

كما ألقى الشاعر الدكتور نبيل حلباوي نصاً شعرياً اختار له حرف الميم كروي مناسب للموضوع الاجتماعي والأخلاقي والوطني، الذي كان الحدث المتوازن في القصيدة، في حين عبر الشاعر محمد حسن العلي في قصيدته التي ألقاها عن حب دمشق كرمز وطني، والالتزام بالقيم التي تنمي حب الوطن بأسلوب شعري موزون.

وقدم الدكتور عبد الكريم حسين قراءة انطباعية حول مجموعة الدكتور حسين جمعة “قصتي مع الإرهاب التكفيري”، وجاءت كسرد شعري عبّر فيها عما تعرض له من إرهاب خلال الحرب التآمرية على الوطن.

وبين حسين مستوى السرد وملاءمته لما يريده المؤلف وأساليب المشاكلة النابعة من الموضوع، وربط بين ما كتبه الشاعر جمعة وبين الحالات الفنية الموجودة في النصوص.

وفي الوقت عينه بين الدكتور حسين جمعة صاحب الكتاب الأسباب الاجتماعية والنفسية التي كانت سبباً في كتابة النصوص، وأن كل ما جاء كان عفوياً يعكس ما تعرض له، ثم وقع الدكتور جمعة كتابه كإهداء للضيوف.

ولفت الدكتور سيد حميد رضا عصمتي المستشار الثقافي للسفارة الإيرانية في سورية إلى أن استضافة أدباء وشعراء ونقاد سوريين في المستشارية الثقافية الإيرانية في دمشق تدل على ما يجمع سورية وايران من وشائج ثقافية وقضايا مشتركة، مشيراً الى السعي الدؤوب لإغناء المثاقفة لتكون في خدمة الإنسان.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سهر أبو شروف: هلا مدريد!

وسام كنعان       منذ أن لمع نجم المغنية السورية سهر أبو شرّوف في برنامج «أراب آيدول»، وهي ملتزمة بمستوى فنّي معيّن. الأمر ليس ...