آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » لندن تؤكد سلالة “كورونا” خرجت عن السيطرة ومنظمة الصحة تعلن تفشي النوع الجديد ودول أوروبية وايران تمنع الرحلات من بريطانيا ومباحثات هاتفية لميركل وقادة الاتحاد الأوروبي وإيطاليا تعلن إصابة شخص بها

لندن تؤكد سلالة “كورونا” خرجت عن السيطرة ومنظمة الصحة تعلن تفشي النوع الجديد ودول أوروبية وايران تمنع الرحلات من بريطانيا ومباحثات هاتفية لميركل وقادة الاتحاد الأوروبي وإيطاليا تعلن إصابة شخص بها

قال وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، اليوم الأحد إن سلالة فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض “كوفيد 19” الجديدة خرجت عن السيطرة.

وتابع الوزير البريطاني في تصريحات لشبكة “سكاي نيوز عربية”: “تلك السلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد، خرجت بالفعل عن السيطرة”.

وتابع بقوله “من الصعب حاليا السيطرة على تلك السلالة الجديدة لفيروس كورونا، قبل توزيع اللقاحات على نطاق واسع”.

وقال هانكوك: “نريد أن نضع حدا لتفشي سلالة فيروس كروونا الجديدة، من خلال تطبيق إجراءات صارمة للتباعد الاجتماعي”.

وأضاف بقوله “خطتنا تنتهي من تلقيح مليون شخص بلقاحات كورونا خلال أيام، ولكن كان لزاما إصدار قرار بفرض الحجر الصحي في لندني وجنوب شرقي إنجلترا”.

يذكر أن رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون، استدعى كبار الوزراء مساء الجمعة، لمناقشة سبل احتواء سلالة جديدة من فيروس كورونا توصف بأنها أسهل قدرة على الانتشار.

ومن المتوقع أن تصدر الحكومة البريطانية إقرارا باستخدام لقاح “كوفيد 19″، الذي طورته شركة “أسترازينكا” وجامعة أكسفورد يومي 28 أو 29 ديسمبر الجاري، لتسريع حملة التطعيم.

وقال جونسون إن الطفرة الفيروسية الجديدة التي تم تحديدها في بريطانيا معدية بنسبة 70% أكثر من النسخة الأصلية.

في الوقت نفسه، أشار رئيس الحكومة البريطانية إلى أنه لا توجد بيانات حتى الآن تشير إلى أن الطفرة الجديدة لفيروس كورونا تسبب أشكالًا أكثر خطورة من المرض أو لديها معدل وفيات أعلى.

​​وأكد كبير الأطباء في إنجلترا، البروفيسور كريس ويتي، يوم السبت، أن طفرة فيروس كورونا الجديدة تنتشر “بسرعة مذهلة” وتتطلب من المواطنين اتخاذ المزيد من الاحتياطات.

وفيما يتعلق بالوضع الحالي، أعلن جونسون عن فرض قيود جديدة في لندن ومناطق في جنوب شرق إنجلترا، وهو ما قال إنه يعني بشكل أساسي الإغلاق. بعد إنجلترا، أعلنت سلطات اسكتلندا وويلز أيضًا تدابير أكثر صرامة.

بدورها أكدت منظمة الصحة العالمية اليوم الأحد رصد تفشي السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي تم اكتشافها في بريطانيا مؤخرا في ثلاث دول أخرى.

وقالت ماريا فان كيرخوف، وهي خبيرة أمريكية متخصصة في الأمراض الطارئة المعدية ضمن برنامج الطوارئ الصحية والمدينة التقنية لمواجهة جائحة فيروس كورونا في المنظمة التابعة للأمم المتحدة، في حديث لهيئة البث البريطانية “بي بي سي”، إن تلك الدول هي الدنمارك وهولندا وكذلك أستراليا حيث سجلت حالة إصابة واحدة بالسلالة الجديدة.

وحذرت المسؤولة من أن السلالة الجديدة ذات قدرة متزايدة على التفشي، مؤكدة أن الدراسات جارية للكشف عن مدى هذه القدرة.

وشددت على ضرورة بذل قصارى الجهد لمنع انتشار السلالة الجديدة، موضحة أنه كلما توسعت رقعة تفشي الفيروس كلما زاد خطر ظهور طفرات جديدة منه.

وأبدت فان كيرخوف قلق منظمة الصحة العالمية إزاء ظهور سلاسل جديدة من كورونا، مؤكدة أن خبراء المنظمة مستمرون في دراسة السلالة الجديدة بهدف زيادة معرفتهم بشأن قدرة الوباء على التغير.

من جهتها، أعلنت السلطات البلجيكية، الأحد، منع الرحلات الجوية من المملكة المتحدة إثر اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا.

جاء ذلك إثر قرار مماثل من السلطات الهولندية، اليوم، حيث قالت إن الحظر سيظل ساريا حتى نهاية العام على الأقل، لمنع انتقال السلالة الجديدة من فيروس كورونا، والمنتشرة حاليا في جنوب بريطانيا.

وقال رئيس الوزراء البلجيكي، ألكسندر دي كرو، في تصريح صحفي، إن حظر الرحلات الجوية لمدة 24 ساعة سيبدأ من منتصف الليل “من باب الاحتياط”.

وأضاف: هناك العديد من الأسئلة حول هذه السلالة الجديدة وما إذا كانت موجودة بالفعل في البر الرئيسي.

كما أعرب عن أمله في الحصول على مزيد من الوضوح بحلول الثلاثاء.

بدورها، أعلنت الحكومة الألمانية أنها تدرس الحد من الرحلات الجوية من بريطانيا أو توقيفها، بحسب وكالة أنباء “د ب أ” المحلية، اليوم.

ونقلت الوكالة عن مسؤول ألماني رفيع المستوى قوله إن فرض قيود على الرحلات الجوية من بريطانيا هو “خيار جادّ”.

وأوضحت الحكومات الثلاث أن قرارهم جاء ردا على الإجراءات الصارمة التي فرضها رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، السبت، في لندن والمناطق المحيطة بها.

وفي وقت سابق، حذرت الحكومة البريطانية منظمة الصحة العالمية (WHO)، من قدرة السلالة الجديدة على زيادة سرعة انتشار الفيروس، كما أوضحت أنها أصابت 60% من الحالات الموجودة في لندن.

وتمكن العلماء من اكتشاف آلاف الطفرات المختلفة في عينات الفيروس المسببة لمرض (كوفيد-19)، ولكن بالرغم من اختلافها، لم تثبت هذه التغيرات أي تأثير على سرعة انتقال العدوى، أو مدى خطورة الأعراض.

من جهته، أعلن قصر الإليزيه اليوم الأحد أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل وأورزولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، وشارل ميشيل رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي، بحثوا هاتفيا مسألة النوع الجديد من فيروس كورونا الذي ظهر في بريطانيا.

وذكرت مصادر في الإليزيه أن المباحثات تركزت على تبني نهج مشترك في ظل ظهور هذا النوع الجديد من الفيروس.

واستدعى ماكرون مجلس الدفاع للانعقاد مساء اليوم.

يشار إلى أنه بسبب ظهور النوع الجديد، الذي يرى الخبراء أن قوة عدواه تزيد بشكل ملحوظ عن قوة عدوى النوع المعروف حتى الان، أعلنت هولندا حظر رحلات الطيران من وإلى بريطانيا، كما قررت إيطاليا تعليق الرحلات الجوية مع بريطانيا.

وقال مكتب رئيس الوزراء الفرنسي إن بلاده ستفرض حظرا لثمان وأربعين ساعة على دخول جميع القادمين من بريطانيا، بما في ذلك شركات الشحن البري أو الجوي أو البحري أو عبر السكك الحديدية، ابتداء من مساء اليوم الأحد.

ومن المتوقع أن يسري الحظر بدءا من الساعة 2300 بتوقيت جرينتش.

ويأتي قرار فرنسا بعد سلسلة من خطوات مماثلة اتخذتها دول أوروبية أخرى في وقت سابق اليوم الأحد.

وقالت وزارة الصحة الإيطالية اليوم الأحد إنه تم رصد مريض مصاب بالسلالة الجديدة من كورونا التي ظهرت في بريطانيا.

وأضافت الوزارة أن المصاب عاد من بريطانيا خلال الأيام القليلة الماضية على متن رحلة جوية هبطت في مطار فيوميتشينو بالعاصمة روما، ويخضع الآن للعزل.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية إن الجمهورية الإسلامية علقت اليوم الأحد إرسال الرحلات الجوية إلى بريطانيا لأسبوعين، وذلك بسبب ظهور سلالة جديدة لفيروس كورونا.

ونقلت الوكالة عن شهرام آدم نجاد نائب وزير النقل الإيراني قوله “بسبب الظروف الجديدة المتعلقة بانتشار كوفيد-19 في المملكة المتحدة، سيتم تعليق الرحلات الجوية بين طهران ووجهات في المملكة المتحدة لأسبوعين”.

 

سيرياهوم نيوز 5 – رأي اليوم 20/12/2020

x

‎قد يُعجبك أيضاً

آخر المستجدات الطبية والعلاجية في مؤتمر الرابطة السورية لأمراض الوليد

بدأت اليوم أعمال المؤتمر السنوي السادس عشر للرابطة السورية لأمراض الوليد في مشفى الأطفال الجامعي بدمشق، الذي يناقش على مدى يومين آخر المستجدات في تدبير أمراض ...